إعلان

خبير فلكي يكشف لمصراوي علاقة نهاية العالم بخسوف القمر- حوار

04:06 م الخميس 09 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- يوسف عفيفي:

تصوير - نادر بكار:

كسوف الشمس أخطر على الإنسان من الخسوف

2022 كسوف كلي للشمس

حرارة الشمس تصل لـ6 ملايين درجة أثناء الكسوف

رصد الخسوف له أهمية علمية للتأكيد على كروية الأرض

قال الدكتور عمرو عبدالوهاب، عضو الجمعية الفلكية بمسجد مصطفى محمود، إن ظاهرة خسوف القمر الأخيرة حدث نادر كونه أطول ظاهرة خسوف كلي للقمر في القرن.

وأوضح في حوار لمصراوي، الفرق بين الخسوف والكسوف، وأن رصد ظاهرة خسوف القمر والشمس، لها فوائد علمية عديدة، مؤكدًا أن الخسوف ليس خطرًا، ولكن كسوف الشمس، أخطر، ويجب رصده بأساليب وأدوات محددة، وإلى نص الحوار

كم عدد الأجهزة التي رصدت خسوف القمر؟

9 تليسكوبات بالإضافة لعدسة كارلي زايس جرى تركيبها على كاميرا متخصصة لرصد مراحل ظاهرة الخسوف من وقت الشروق وحتى الغروب، فضلا عن تليسكوبين حديثين، يسمى التليسكوب الأول "سيلستروم" أمريكي متقدم وعليه شيء يسمى "ماونت"، به قاعدة بيانات لـ65 ألف جرم سماوي بما فيها القمر.

ما وجه الاستفادة من رصد ظاهرة القمر؟

علميا هناك ظواهر مهمة للغاية نرصدها وقت الخسوف، ونستفيد من مثل هذه الظواهر في عدة أشياء، منها: مسافة القمر عندما يقترب أو يبتعد من الأرض وأفضل إثبات للخسوف أن الأرض ليست مسطحة كما يعتقد البعض، وظل الأرض واقع على القمر، والمريخ لم يكن قريبا من القمر كما ذكر البعض خلال ظاهرة الخسوف، والمريخ يدور حول الشمس في مدار بيضاوي، وعند حدوث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، انخفضت درجة اللمعان بنسبة 80% وأصبحت النجوم الخافتة بما فيها ذراع مجرة التبانة يظهر فكانت من الظواهر المميزة للقمر.

ما رأيك في إقبال المواطنين خاصة من الشباب والأطفال على مشاهدة ظاهرة خسوف القمر؟

من وقت انضمامي لجمعية الدكتور مصطفى محمود الفلكية، عام 1999، وحتى عام 2013 كانت متابعات الأحداث الفلكية عادية، والخسوف يتكرر كثيرا، وعملت الجمعية توعية للمجتمع المصري ومحبي السماء وعلم الفلك من خلال المدارس وأماكن أخرى حتى تابعت الناس بشكل قوي الأحداث الفلكية، وكثير من الناس تابعت ظاهرة خسوف القمر الأخيرة يوم 27 يوليو.

من وجهة نظرك.. كيف نستثمر هذا الحدث سياحيا؟

هناك نوع من السياحة الفلكية وهذا المصطلح اقترحته جمعية مصطفى محمود الفلكية، وأكثر الدول المميزة في رصد الظواهر الفلكية هي دول أورويا وأمريكا لكن للأسف كثرة السحب طوال العام هناك لا تمكنهم من رصد هذه الظواهر، أما في المنطقة العربية فالسماء صافية 302 يومًا، ونستطيع بمنتهى البساطة استثمار السياحة الفلكية أو السياحية البيئية أوالعلمية لاستقطاب الجمهور أكثر من الخارج وتعريفهم على المراصد والأجهزة التي تضمها مصر وعلماء الفلك قادرين على متابعة الظواهرالفلكية.

ما حقيقة ارتباط الزلازل من خسوف القمر؟

اندهشنا جميعا من الحديث عن وجود زلازل تتبع ظاهرة خسوف القمر الأخيرة، علما بأنها عارية تماما عن الصحة وليس هناك زلازل أو نيازك تضرب الأرض من الأساس نتيجة خسوف القمر، وكانت هناك توعية للجميع لحظة بلحظة وتكذيب هذه الشائعات وكلنا شاهدنا ذلك ولم تقم القيامة كما تحدث البعض.

ما الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس؟

في الحقيقة جمعية مصطفى محمود الفلكية، تعمل على توعية المواطنين بشكل أسبوعي بخصوص الخسوف وكذبت الحديث عن إصابة الإنسان بعمى أو نوع من العصبية إذا تم النظر للخسوف، كما فرقت بين الخسوف والكسوف، لأن ظاهرة الخسوف تحدث فيقع ظل الأرض على القمر، أما الكسوف فيقع القمر بين الأرض والشمس فيحجب الشمس تماما إذا كان كليًا، ويحجب بعضها إذا كان جزئيًا.

وهل الكسوف خطر أم الخسوف؟

الكسوف أخطر ولا يمكن النظر للشمس بطريقة مباشرة بدون فلاتر أو نظارات مستخدمة للكسوف لأن درجة حرارة سطح الشمس وقتها تبدأ من الكور مليون درجة مئوية إلى أن تعلو لـ6 آلاف درجة مئوية، ثم تعلو من مليون إلى 2 مليون درجة مئوية، ويحدث أن القمر يغطي قرص الشمس تماما ويظهر فقط الهالة الشمسية والمنطقة المحيطة بالشمس وهي قمة الأذى للعين ولا يستطيع أحد وقتها النظر للشمس، أما الخسوف ظاهرة ربانية رائعة ويستطيع الناس النظر إليها بالعين المجردة.

كم خسوفا يحدث في العام؟

لا يوجد مقياس أو عدد أو مكان معين، لكن المتوسط من خسوفين إلى 3 في العام، كما أن ظاهرة الخسوف لا تحدث في نفس المكان، والعالم الحالي سيشهد أيضا خسوفا للقمر في أمريكا ولن نراه من مصر، وبالنظر إلى الظواهر الفلكية والفضاء نجد أنها السبب في وجود الاتصال والتكنولوجيا الحديثة والعلم والاستكشاف والانترنت والميديا ووسائل التكنولوجيا الأخرى.

هل هناك كسوف للشمس قريبًا؟

هناك كسوف كلي للشمس عام 2022 من مدينة أسوان يستمر 3 دقائق و30 ثانية بالتمام والكمال.

هل هناك ظواهر أخرى غير الخسوف والكسوف؟

بالفعل هناك ظواهر فلكية أخرى، منها: دوران كواكب وأجرام سماوية حول الشمس وعلى رأسها "المذنب" وهو عبارة عن كرة غازية من المياه والجليد، ورأس الكرة يسير خلفها ذيل طويل يصل لعشرات الملايين من الكيلو مترات وهذا الجرم يدور حول الشمس وهناك أجرام أخرى لـ"كويكبات" وهي عبارة عن مجموعة من الصخور تدور حول الشمس وهناك أيام معينة من العام يدور الجرم السماوي "المذنب" في مدار بيضاوي.

فيديو قد يعجبك: