إعلان

متحف وكتاب.. محافظة القاهرة تعرض تراثها للعالم

12:33 م السبت 04 أغسطس 2018

المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تستعد محافظة القاهرة خلال الفترة المقبلة للانتهاء من إقامة معرض للعاصمة بديوان عام المحافظة، ليكون مقصدًا سياحيًا ومزارًا يليق بالعاصمة وتاريخها العريق.

وفي الوقت نفسه تعمل المحافظة على قدم وساق للانتهاء من كتاب يحكي تاريخ العاصمة ومن حكموها وجميع الفترات التي مرت بها منذ تأسيسها.

وقال مصدر بمحافظة القاهرة، إنه يجري العمل في الوقت الحالي على الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء متحف العاصمة.

وأضاف المصدر، لمصراوي، اليوم السبت، إن الفكرة تعود إلى المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، وهو الذي أطلقها في البداية، وذلك بسبب حرصه على تنمية الجانب الثقافي في المحافظة، والذي يعمل عليه أيضًا من خلال مشروعات أخرى منها مشروع إحياء القاهرة الخديوية، والحفاظ على المباني التراثية.

وأكد المصدر، أن المهندس عاطف عبدالحميد، حريص على الانتهاء من المتحف في أسرع وقت ليكون للعاصمة مركز ثقافي وحضاري تاريخي يعبر عنها.

ولفت المصدر، إلى اهتمام المحافظ بتنمية الجانب الثقافي، وضرورة توثيق تاريخ العاصمة المصرية في متحف خاص يوضح تفاصيل تاريخها العريق.

وأوضح أن متحف العاصمة سيُخلد ذكرى كل من حكم المحافظة منذ إنشائها، منذ أن كانت تسمى "مصر" وكان حاكمها يسمى "حاكم مصر - محافظ مصر" وحتى اليوم.

وشدد على أن المتحف سيضم عدد من المقتنيات الخاصة بهؤلاء الحكام وبمحافظة القاهرة، من وثائق ومخطوطات تاريخية قيمة، وصور نادرة.

وتابع: "سيكون متحف المحافظة داخل ديوان عام المحافظة الموجود بمنطقة وسط البلد أمام قصر عابدين، ومن المستهدف أن يكون مقصدًا سياحيًا للمصريين والأجانب".

وأعلن محافظ القاهرة في وقت سابق، خلال احتفالات العاصمة بعيدها القومي رقم 1049، عن استعداد المحافظة لإصدار كتاب وثائقي يحمل ملامح تاريخ محافظة القاهرة من حكام ومعالم ومظاهر للمحافظة على مدار تاريخها.

وأكد المحافظ، أن المرحلة الحالية للكتاب تشمل اختيار القائمين على كتابته، لافتًا إلى حرص المحافظة على الاستعانة بمجموعة من الخبراء والمتخصصين في التاريخ، لتوثيق تاريخ صحيح وواقعي دون أي أخطاء أو تزييف للقاهرة ومن حكموها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان