إعلان

تفاصيل ليلة "توزيع الجوائز" في المهرجان القومي للمسرح

03:03 ص السبت 04 أغسطس 2018

توزيع الجوائز المهرجان القومي للمسرح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

اختتمت، الليلة، فعاليات الدورة الـ 11 للمهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الدكتور حسن عطية، دورة الكاتب محمود دياب على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وعدد كبير من فناني المسرح المصري، وقيادات وزارة الثقافة.

وبدأ حفل الختام بالعرض المسرحى "نفسي" بطولة الفنانة ريم أحمد وغناء موسيقي داليا فريد، سينوغرافيا عمرو عبد الله وتصميم وإخراج سالى أحمد، ونال العرض إعجاب جمهور الحفل، لما تناوله من فكرة حب المسرح وحب العمل به، وجذبت ريم الانتباه بتقليدها للفنانين محمد صبحي في مسرحية الجوكر، وسهير البابلى فى مسرحية ريا وسكينة.

كما تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "شمس المسرح المصري" تناول أهم فعاليات الدورة الـ 11 للمهرجان، إعداد على داود، مونتاج أيمن محفوظ، تعليق خالد هلال، تصوير محمد فاروق، مايكل سعيد، مصطفى يحيى، وإخراج أحمد عادل، وتحت إشراف محمد الخولى مدير المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

وتقدم المخرج اسماعيل مختار مدير المهرجان بالشكر لوزيرة الثقافة، وقال إنها أعطت أهمية كبيرة للمسرحيين.

وقال د. حسن عطية رئيس المهرجان إن ختام الدورة الـ 11 من المهرجان هو محطة حصاد لاسبوعين كاملين وهو مهرجان لم يتوقف عند مسابقته الرسمية، لكن تعددت فعالياته فى اكثر من صورة.

وبدورها قدمت الفنانة سميرة عبد العزيز رئيس لجنة التحكيم جوائز الدورة الـ11، وقالت إن زيادة عدد العروض يؤكد أن مصر بخير والفن الراقى يتقدم بجهود شبابنا الجامعى وغيره من الهواة الذين يمارسون فنهم فى كل الاماكن، وكل من أسهم فى تقديم عرض مسرحى اثرى حياتنا المسرحية وساهم فيها.

وأوصت لجنة التحكيم في المهرجان القومي للمسرح، بدعم مشاركة فرق الجامعات المسرحية وفرق قصور الثقافة، بعد مشاهدة 37 عرضًا مسرحيا.

وأكدت اللجنة، أن اللجنة شهدت ندرة العروض التي تعتمد على نصوص لكتاب مصريين، وخلت أيضًا من عرض عن الكاتب محمود دياب المهداة لاسمه.

وأوصت اللجنة، بالتوصيف العلمي والاستخدام الدقيق لبعض المصطلحات، مشيدة بمشاركة الجامعات وفرق قصور الثقافة وطالبت بتقديم الدعم لهم.

واستمرت فعاليات الدورة المنقضية من المهرجان في الفترة من 19 يوليو وحتى 3 أغسطس.

وشهدت فعاليات المهرجان حضور كبير للعروض، وكانت كافة العروض كاملة العدد في الـ7 مسارح التي أقيمت عليها فعاليات المهرجان.

واضطرت إدارة المهرجان لإعادة بعض العروض تلبية لرغبات الجمهور، من يينها عرض "استديو" لعلاء الكاشف والذى عرض بمسرح الغد 3 مرات، وأيضا عرض "هاملت" للمخرج سامح بسيونى والذى عرض على قصر ثقافة الجيزة، وعرض "يوم معتدل جدا" لسامح بسيونى على اوبرا ملك.

كما حرص العديد من الفنانين علي حضور بعض العروض المسرحية ومنهم الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الفنان أشرف عبدالباقي، الفنان سامي مغاوري، فتحى عبد الوهاب وصبرى فواز ومحمود حميدى وعدد كبير من الفنانين

وحرص عدد كبير من الجمهور علي حضور ندوات الملتقى الفكري التي عقدتها إدارة المهرجان في المجلس الأعلى للثقافة على هامش المهرجان، آخرها ندوة الوفد السوداني.

وحققت أيضًا، الورش الفنية الإبداعية التي أقيمت داخل المعهد العالي للفنون المسرحية كدراسة أكاديمية، وتم فيها اختيار مجموعة متميزة من شباب الأقاليم لتكون تجربة جديدة للاحتكاك والاطلاع على أحدث تقنيات المسرح فى العالم.

وتكونت لجنة التحكيم من عدد متميز من الفنانين والمبدعين، على رأسهم الفنانة سميرة عبدالعزيز رئيسًا للجنة وبعضوية كلا من: أحمد حلاوة والناقد جرجس شكرى وسامى عبدالحليم ومصطفى سليم وعاطف عوض وعبدالرحمن دسوقى ونجلاء عبدالحميد والمخرج محمد نور مقررًا وعبدالسلام السيد، أمين لجنة التحكيم.

كما تكونت لجنة المشاهدة من: مدحت الكاشف رئيسًا وعضوية كل من الفنانة وفاء الحكيم والناقد عبدالرازق حسين ولمياء أنور ومروة سيد الجبالى عضو ومقرر اللجنة.

وجاءت جوائز المهرجان كالتالي:

- جائزة حازم عزمي للمقال النقدي، وهي درع المهرجان وجائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، ذهبت مناصفة لباسم عادل عبد التواب عن مقال "الولوج إلى المسرح عبر بوابة المدينة.. مسافر ليل نموذجا"، وأحمد محمد الشريف عن مقال "الثامنة مساءا".

- شهادة تميز خاصة عن الماكياج وفن التنكر عن مسرحية الالياذة للماكيير حصل عليها إسلام عباس.

- شهادة تميز للمؤثرات البصرية عن مسرحية "الإلياذة" حصل عليها رضا صلاح.

-شهادة تميز خاصة للشعر المكتوب خصيصا للمسرح لعرض "سنوا وايت" وحصل عليها خالد الشيباني.

- شهادة تميز خاصة لاتقان اللغة العربية في عرض "مسافر ليل"- مركز الهناجر للفنون، وتسلمها محمد دسوقي مدير الفرقة.

- جائزة أفضل تأليف موسيقي وهي درع المهرجان، و20 ألف جنيه، وفاز بها وليد الشهاوي عن عرض الإلياذة.

- جائزة السينوغرافيا، أفضل ديكور وهي درع المهرجان و10 آلاف جنيه، وحصل عليها عمرو عبدالله عن عرض "قلعة الموت" وتسلمت الجائزة ابنته ملك عمرو عبدالله.

- جائزة أفضل تصميم أزياء، وتضمنت درع المهرجان و10 آلاف جنيه، حصلت عليها نعيمة عجمي عن عرض "سنووايت".

- جائزة أفضل تصميم إضاءة، وتضمنت درع المهرجان و10 آلاف جنيه، وحصل عليها عمرو عبدالله عن "قلعة الموت".

- جائزة الرقص والتعبير الحركي والاستعراضي، درع المهرجان و20 ألف جنيه، ونالها كلاً من الفنانة سالي أحمدـ، ومناضل عنتر عن عرض "قلعة الموت".

- جائزة التأليف- أفضل نص درامي معد عن جنس آخر غير مسرحي، درع المهرجان و10 آلاف جنيه، وحصل عليها حمدي زيدان عن عرض "لسه بسأل" عن رواية بهاء طاهر.

- جائزة أفضل مؤلف صاعد وتتضمن درع المهرجان، و20 ألف جنيه، نالها علاء الكاشف عن عرض "ستوديو".

- جائزة أفضل نص درامي مكتوب للمسرح، درع المهرجان، و30 ألف جنيه، للكاتب المسرحى محمود جمال الحديني، عن عرض "سجن اختياري" جامعة القاهرة.

- جائزة أفضل ممثلة صاعدة وتضمنت درع المهرجان و15 ألف جنيه، حصلت عليها رنا خطاب عن عرض "دراما الشحاذين".

- جائزة أفضل أداء دور ثان نساء وتضمنت درع المهرجان و15 ألف جنيه، وحصلت عليها سامية عاطف عن عرض "الساعة الأخيرة".

- جائزة أفضل ممثلة أداء دور أول وتضمنت درع المهرجان و25 ألف جنيه، وحصلت عليها مروة عبد المنعم عن عرض "سنووايت".

- جائزة أفضل ممثل صاعد، وتضمنت درع المهرجان و15 ألف جنيه، وحصل عليها الفنان محمد ناصف عن عرض "دراما الشحاذين" من معهد فنون مسرحية.

- جائزة أفضل أداء دور ثان رجال، وتضمنت درع المهرجان و15 ألف جنيه، وحصل عليها أمجد الحجار عن عرض" سلم نفسك" من انتاج مركز الإبداع.

- جائزة أفضل ممثل أداء دور أول، وتضمنت درع المهرجان و25 ألف جنيه، وحصل عليها الفنان علاء قوقة عن عرض "مسافر ليل".

- جائزة جائزة أفضل مخرج صاعد وتضمنت درع المهرجان و20 ألف جنيه، وحصل عليها محمد الرخ عن عرض :دراما الشحاذين".

- جائزة أفضل اخراج مسرحي، وتضمنت درع المهرجان و30 ألف جنيه، وحصل عليها محسن رزق عن عرض سنواويت.

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتضمنت درع المهرجان لأفضل أداء جماعي، وحصلت عليها مسرحية "سلم نفسك" وتسلمها المخرج خالد جلال.

- جائزة أفضل عرض مسرحي ثاني، وتضمنت درع المهرجان، 30 ألف جنيه، وحصل عليها عرض "دراما الشحاذين" عن المعهد العالى للفنون المسرحية.

- جائزة أفضل عرض مسرحى أول وتضمنت درع المهرجان، ودرع التميز، و35 ألف جنيه، وحصل عليها عرض "سنواويت".​

فيديو قد يعجبك: