إعلان

سلماوي: نجيب محفوظ أكد لي أن كتاباته عن البسطاء أوصلته لـ"نوبل"

11:44 م الخميس 30 أغسطس 2018

الدكتور محمد سلماوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قامت الأثرية صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير بإهداء الكاتب الكبير الدكتور محمد سلماوي مستنسخا أثريا للكاتب المصري القديم ، وذلك خلال الاحتفالية التي نظمها المتحف اليوم بعنوان( الأدب المصري قديما وحديثا) بمناسبة الذكرى الـ 12 على رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ.

وأشار سلماوي خلال المحاضرة، التي ألقاها ضمن فعاليات الاحتفالية، إلى أنه توقف خلال جولته اليوم بالمتحف أمام وجود الرواية في مصر القديمة، لأنه عادة ما ينظر إلى الروايات على إنها أدب غربي، ولكن اليوم أثبتت الجولة أن الرواية موجودة من قديم الأزل في مصر والدليل رسائل الفلاح الفصيح، ورسائل أخرى كثيرة.

وعرض سلماوي أهم محطات الأديب العالمي نجيب محفوظ..مشيرا إلى أن محفوظ أراد أن يكتب تاريخ مصر من خلال روايات وحكايات معظمها حقيقي وشديد الواقعية، فكتب زقاق المدق، ويليها الثلاثية، والتي كانت قمة المدرسة الواقعية في الرواية، ولآخر وقت لنجيب كان يكتب عن الواقع المصري.

وأوضح أنه من أشهر أقوال نجيب "أنا ابن حضارتين المصرية القديمة والعربية الإسلامية"، فأدب نجيب محفوظ كان يعالج مشاكل مصر قديما وحديثا.

وأضاف أن محفوظ أكد له أن تعامله مع البسطاء والكتابة عنهم واستغراقه في المحلية هو الذي أوصله للعالمية والحصول على جائزة نوبل في الأدب.

فيديو قد يعجبك: