إعلان

وزير التعليم العالي: يوجه بربط الترقيات الجديدة بالأبحاث العلمية

04:29 م الخميس 30 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن دور لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، لا يجب أن يقتصر على اعتماد اللوائح والبرامج الدراسية فقط، بل يجب أن يشمل أدورًا أخرى في العديد من المجالات، مطالبًا أعضاء اللجنة بإعداد ورقة عمل حول مقترحاتهم بشأن تطوير الدور المنوط بلجان القطاع خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجس الأعلى للجامعات، ظهر اليوم الخميس.

وحسب بيان التعليم العالي، وجه عبد الغفار، أعضاء اللجنة بضرورة وضع خطة استراتيجية قومية بحثية للقطاع الطبي خلال الفترة المقبلة ملزمة للجامعات بنسبة 80 %، ويترك نسبة 20% للكليات بالجامعات المختلفة، لمراعاة خصوصية احتياجات المناطق الجغرافية المختلفة.

ولفت عبد الغفار، إلى دور لجان القطاع في وضع قواعد جديدة للترقيات، مشددًا على ضرورة ربط قواعد الترقيات الجديدة بالأبحاث العلمية التي تحتاجها الدولة مع إتاحة المجال للابتكار من جانب أعضاء هيئة التدريس.

وشدد وزير التعليم العالي على أهمية التطوير المستمر للبرامج التعليمية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، لمواكبة أحدث النظم العالمية، وربط مارت الخريج بمتطلبات سوق العمل، مؤكدًا أهمية استحداث تخصصات جديدة تخدم استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

ومن جانبها استعرضت الدكتورة هالة صلاح الدين، عميد كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، أهم نتائج تجربة الامتحان الإلكتروني الموحد والذي تم تطبيقه لأول مرة في مصر في 15 أغسطس الحالي، على طلاب الفرقة الثالثة بكليات الطب بجامعات (عين شمس ـ المنصورة ـ أسـيوط ـ 6 أكتوبر وكلية الطب بالقوات المسلحة)، موضحة أهداف وآلية تصميم الامتحان، وأشارت إلى أن هذا الاختبار تم تصميمه طبقًا للمعايير الدولية بحيث يقيس قدرات الطالب في مختلف المجالات بدقة وفعالية دون أي تدخل بشرى، وأن التصحيح الإلكتروني للإختبار يضمن الشفافية وعدم التحيز والتمييز.

كما ناقش المجلس مستقبل تطوير الدراسات العليا بكليات الطب بعد التخرج، ووضع الخطة الاستراتيجية القومية للبحوث فى قطاع العلوم الطبية.

فيديو قد يعجبك: