إعلان

"نصف درجة" غيرت حياتهم.. 4 طلاب دخلوا قائمة أوائل الثانوية بعد التظلم

03:46 م الأربعاء 22 أغسطس 2018

الطالبة يمنى أحمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

في 11 يوليو الماضي، اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2017/ 2018، بنسبة نجاح 74.3%، وضمت قائمة الأوائل 16 طالبًا بشعبة العلوم، 17 طالبًا بشعبة الرياضيات، و17 طالبًا بالشعبة الأدبية.

وبعد فتح وزارة التربية والتعليم، باب التقدم بالتظلمات أمام الطلاب، في 15 يوليو الماضي، تقدم 116 ألفًا و651 طالبًا وطالبة، بتظلم من نتائجهم في الثانوية العامة، حصل منهم 20 ألفًا و736 طالبًا وطالبة على درجات إضافية، منهم 4 طلاب دخلوا ضمن قائمة الأوائل، وتغيّر مسارهم التعليمي بدرجة كبيرة.

1- يمنى أحمد محمد، الطالبة المقيدة بشعبة العلوم، والتي تقدمت بتظلم في مادة "الفيزياء"، وحصلت على درجات إضافية أوصلت مجموعها لـ410 درجة بنسبة نجاح 100%، لتكون الطالبة الأولى على مستوى الجمهورية على الشهادة الثانوية هذا العام، بمجموع غير مكرر، فلم يحصل أحد من الأوائل الذين أعلنتهم الوزارة على الدرجة النهائية، باستثناء طالبتي الدمج.

2- الطالب محمد حمدي محمد منصور، المقيد بشعبة الرياضيات، تقدم بتظلم من نتيجته في مادتي الرياضيات التطبيقية، والكيمياء، وأصبح مجموع درجاته 408.5 درجة، ليحجز المركز السابع مكرر على شعبة الرياضيات ضمن أوائل الجمهورية.

3- الطالب أحمد خالد عبد القادر، المقيد بشعبة العلوم، تقدم بتظلم من نتيجته في مادة الفيزياء، ليحصل على مجموع 409.5 درجة بدلًا من 409 درجة، ويحجز المركز الأول مكرر ضمن قائمة أوائل الثانوية العامة.

4- الطالب يوسف إمام فهمي، المقيد بالشعبة الأدبية، تقدم بتظلم من نتيجته في مادة علم النفس والاجتماع، لحصل على درجة إضافية، ويتحول مجموعه من 405.5 درجة إلى 406.5 درجة، ويدرج في المركز العاشر ضمن قائمة الأوائل.

على الرغم من حصول الطلاب الأربعة على درجات مرتفعة، حتى قبل تقدمهم بتظلم من نتائجهم بالامتحانات، إلا أن إدراجهم بقائمة الأوائل له معان كثيرة بخلاف الحصول على مجموع يسمح لهم بدخول أي كلية حكومية على مستوى الجمهورية، ولكن قائمة الأوائل، تعني أن الطالب مرشح للحصول على منح دراسية مجانية بالجامعات الدولية في مصر مثل: الجامعة الأمريكية، والألمانية، وكذلك جامعة زويل التي تقبل العشرة الأوائل للدراسة مجانًا كل عام، ومرشح كذلك للتكريم من وزير التربية والتعليم والمحافظين والحصول على جوائز تفوق، هذا بالإضافة إلى الرحلات الترفيهية التي يحصل عليها الأوائل لأوروبا من إحدى مؤسسات الصحف القومية.

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة كانت حريصة على إعطاء كل طالب حقه بنتيجة الثانوية العامة، مؤكدًا أن إحصاءات التظلمات تشير إلى جودة في تقدير الدرجات، وحرص من الوزارة على إعطاء كل طالب درجاته المستحقة ولو كانت نصف درجة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان