إعلان

تشجيعًا للسياحة.. الآثار تعلن إنشاء مركز ثقافي تنويري في بورسعيد

06:27 م الخميس 02 أغسطس 2018

الدكتور جمال مصطفى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، عن تنفيذ مشروع إنشاء مركز ثقافي تنويري يعمل على تعزيز التواصل المجتمعي ببورسعيد.

وقال مصطفى في بيان الخميس، إن المركز سيعمل على تشجيع العمل الأثري التطوعي في مدينة بورسعيد، وإظهارها كمدينة أثرية وسياحية، بالإضافة إلى إحياء القيم التراثية من خلال الحفاظ علي أصالة واستمرارية الأثر وإعادة التاريخ إلى قيد الحياة.

من جانبه، قال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، إن المركز سيقع خلف مسجد العباسي في بورسعيد، على أن يكون خلف جدار القبلة، وسيكون عبارة عن حجرتين وممر طويل يؤدي إلى بيت الصلاة في المسجد.

وأضاف أبو العلا، أن المركز يهدف إلى تقديم معلومات بسيطة مصورة باستخدام وسائل تعليمية تفاعلية متنوعة تسجل وتوثق جميع مراحل أعمال الترميم التي تمت في المسجد.

وتابع : يهدف المركز إلى التعريف بالعمارة الإسلامية وفنونها خلال فترة حكم الخديوي عباس حلمي الثاني وأهم أعماله، بهدف خلق الفرصة أمام أبناء وزائري المدينة من المصرين والأجانب للتعرف عن قرب على العمارة والفنون الإسلامية.

يذكر أن مسجد العباسي تم إنشاؤه في عهد الخديوي عباس حلمي عام 1322هـ - 1904م، ويقع في حي العرب بالقرب من الحي الأفرنجي بمدينة بورسعيد، وهو يعد واحد من أهم وأقدم المعالم الأثرية في المدينة.

فيديو قد يعجبك: