إعلان

وزير المالية يكشف لمصراوي خطة الحكومة لخفض الدين الداخلي والخارجي

01:39 م الخميس 02 أغسطس 2018

الدكتور محمد معيط وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة:

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن خطة حكومية للسيطرة على الدين الداخلي والخارجي، والحد من تداعياته خلال الفترة المقبلة، من خلال زيادة إيرادات الدولة بحيث تتفوق وتزيد على المصروفات الجارية، من خلال أكثر من محور منها برنامج الطروحات لشركات القطاع العام وغيرها من المحاور.

وأصدرت الحكومة بيانا أمس عقب اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، قالت فيه إن الحكومة بصدد اتخاد عدة إجراءات للحد من حجم الدين الداخلي والخارجي.

وقال معيط في تصريحات لمصراوي: "نريد أن تكون مصروفاتنا من خلال الإيرادات مش بالسلف والعجز والدين، وأن تفيض لسداد الديون، وأن يقتصر السلف على سداد جزء من فوائد الديون، بدلا من أن تستلف الحكومة لتغطية المصروفات والديون وفوائدها".

وأضاف معيط: "استمرار معدلات النمو المتزايدة ينتج عنه زيادة الإيرادات، وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي انخفاض الدين بالنسبة لهذا الناتج، وانخفاض معدلات العجز يؤدي لانخفاض التضخم وهذا معناه انخفاض أسعار الفائدة ويؤدي لانخفاض العبء على الموازنة، ناقشنا هذه الخطة خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الأربعاء".

وكانت آخر بيانات صادرة عن الدين الخارجي من البنك المركزي، أظهرت أنه وصل إلى 82.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي (بنسبة 36.1% من الناتج المحلي الإجمالي) بزيادة 3.9 مليار دولار عن يونيو من العام الماضي والذي سجل فيه 79 مليار دولار (بنسبة 33.6%) من الناتج المحلي.​

فيديو قد يعجبك: