• كل ما تريد معرفته عن قانون جرائم الإنترنت (سؤال وجواب)

    04:23 م السبت 18 أغسطس 2018
    كل ما تريد معرفته عن قانون جرائم الإنترنت (سؤال وجواب)

    ارشيفية

    كتب- محمد نصار:

    نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم السبت، تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات أو جرائم الإنترنت.

    وينشر "مصراوي" أبرز المعلومات التي يتضمنها القانون المُقر من مجلس النواب.

    * هل ينطبق القانون على الأشخاص خارج حدود الدولة؟

    - تسري أحكام هذا القانون على كل من ارتكب خارج جمهورية مصر العربية من غير المصريين، جريمة من الجرائم المنصوص عليها فيه، متى كان الفعل معاقبًا عليه في الدولة التي وقع فيها تحت أي وصف قانوني.

    * هل يشمل القانون حق المنع من السفر؟

    - يجوز للنائب العام أو من يفوضه من المحامين العموم الأول بنيابات الاستئناف، ولجهات التحقيق المختصة عند الضرورة أو عند وجود أدلة كافية على جدية الاتهام في ارتكاب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون أو الشروع في ارتكابها، أن يأمر بمنع المتهم من السفر خارج البلاد، أو بوضع اسمه على قوائم ترقب الوصول بأمر مسبب لمدة محددة.

    * ما عقاب الشروع في ارتكاب الجريمة؟

    - يعاقب كل من شرع في ارتكاب أحد الجنح المنصوص عليها في هذا القانون بما لا يجاوز نصف الحد الأقصى للعقوبة المنصوص عليها.

    * ما حالات الإعفاء من العقوبة؟

    - يعفى من العقوبات المقررة في الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون كل من بادر من الجناة أو الشركاء إلى إبلاغ السلطات القضائية أو السلطات العامة بما يعلمه عنها قبل البدء في تنفيذ الجريمة وقبل اكتشافها.

    ويجوز للمحكمة الإعفاء من العقوبة أو التخفيف منها إذا حصل البلاغ بعد كشف الجريمة وقبل التصرف في التحقيق فيها إذا مكن الجاني أو الشريك في أثناء التحقيق، السلطات المختصة من القبض على مرتكبي الجريمة الآخرين، أو على ضبط الأموال موضوع الجريمة، أو أعان اثناء البحث والتحقيق على كشف الحقيقة فيها، أو على القبض على مرتكبي جريمة أخرى مماثلة لها في النوع والخطورة.

    * هل يمكن التصالح في هذه الجرائم؟

    - يجوز للمتهم في أي حالة كانت عليها الدعوى الجنائية، وقبل أن يصير الحكم باتًا، إثبات الصلح مع المجني عليه أو وكيله الخاص أو خلفه العام، أمام النيابة العامة، أو المحكمة المختصة بحسب الأحوال، وذلك في الجنح المنصوص عليها في المواد "14، و15، و16، و17، و18، و19، و23، و26، و28، و30، و31" من هذا القانون.

    إعلان

    إعلان

    إعلان