إعلان

غدًا غلق باب التظلمات من نتيجة الثانوية العامة.. وطلاب: لم نحصل على درجات

01:20 م الإثنين 13 أغسطس 2018

الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تغلق وزارة التربية والتعليم، غدًا الثلاثاء، باب تقديم التظلمات من نتيجة الثانوية العامة، بحسب تعليمات الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحان الثانوية العامة.

وفي آخر إحصاء لوزارة التربية والتعليم، تقدم 114 ألفًا و735 طالبًا وطالبة، بتظلمات من نتيجتهم بالثانوية العامة منذ فتح باب التظلمات في 15 يوليو الماضي، وجرى تعديل درجات 15 ألفًا و540 ورقة إجابة بالزيادة.

وتصدرت مادة الكيمياء قائمة المواد المتظلم من نتيجتها بالشعبة العلمية تلتها مادة الفيزياء والأحياء، فيما تصدرت مادة التاريخ قائمة المواد المتظلم منها في الشعبة الأدبية.

وعلى الرغم من تقدم طلاب الثانوية العامة بمئات الآلاف من التظلمات من نتيجتهم، إلا أنه دائمًا ما يحصل عدد قليل من الطلاب على درجات إضافية.

تقول الطالبة جنة محمود، التي تبدد حلمها في الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية، بعد حصولها على نسبة 80%، إنها تقدمت بتظلم في مواد: الكيمياء، الرياضيات البحتة، والرياضيات التطبيقية، لافتة إلى أنه أثناء اطلاعها على صور كراسة امتحانها، وجدت أنها تستحق 36 درجة إضافية، إلا أنها لم تحصل على أي درجة: "لقيت بعض الأسئلة أنا جاوبتها صح بس معمول جنبها خطأ وصفر، وبعد التظلم ماخدتش ولا درجة".

لم تحصل الطالبة على درجات لأن هناك حالات محددة يحصل فيها الطالب على درجات إضافية تتمثل في، وجود جزئيات بكراسة الإجابة غفل المصحح عن تقديرها، أو وجود خطأ في تجميع الدرجات من داخل كراسة الإجابة إلى المرآة.

أما في حالة رؤية الطالب أنه أجاب بشكل صحيح على سؤال معين، فيما أعطاه المصحح درجة أقل مما يستحق، فإن القاعدة تقول "المقدر لا يقدر"، فلا يمكن إعادة تصحيح سؤال علم عليه المصحح بالقلم الأحمر، وفي حالة رغبة الطالب إعادة تصحيح كراسة إجابته، عليه رفع قضية عاجلة بمجلس الدولة.

محمود حسن، الطالب المقيد بشعبة علوم الرياضيات، فوجئ بحصوله على نسبة 85%، وفقدانه الكثير من الدرجات في مادة الفيزياء، وحينما تقدم بتظلم في المادة، اكتشف فقدانه الدرجات لعدم تطابق إجابته مع نموذج الإجابة على الرغم من كونها صحيحة، إلا أن المقدر التزم بالنموذج حرفيًا، ولم يحصل على أي درجة من تظلمه، لذا قرر الالتحاق بكلية الحاسابات والمعلومات بإحدى الجامعات الخاصة.

أما مهند حسام، ففوجئ برسوبه في مادة الفلسفة والمنطق، وعندما تقدم بتظلم، لم يحصل على أي درجة أيضًا، نظرًا لعدم تطابق إجابته مع نموذج الإجابة المعتمد من الوزارة.

يقول حسام: "هدخل المادة في الدور التاني وبعدين أحدد ممكن ادخل كلية إيه"، مطالبًا وزارة التربية والتعليم بعدم الاكتفاء بتجميع الدرجات فقط، وإعادة تصحيح كراسات الإجابة المتظلم من نتيجتها، بالإضافة إلى عدم الالتزام بنموذج الإجابة حرفيًا، واختيار المصححين من المتخصصين في تدريس المادة: "أنا عارف إني خلاص مش هستفيد من الطلبات دي لو اتنفذت، بس اتمنى تحصل مع الدفعات اللي بعد كدا".

يطالب عدد من أولياء أمور الطلاب وزارة التربية والتعليم بتدقيق تصحيح كراسات الإجابة: "بندفع الفلوس، ونروح نشوف ورق ولادنا نلاقي أسئلة متشطب عليها وأسئلة ولادنا مجاوبين عليها وواخدة صفر، وكل سنة بنسمع عن الآلاف اللي بيتقدموا بتظلمات وإن معظمهم مش بياخد حاجة بس مانقدرش مانعملش اللي علينا علشان تعب ولادنا مايرحش".

يوضح مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم سبب رفض الوزارة إعادة تصحيح كراسة الإجابة المتظلم من نتيجتها قائلًا: "لما مصحح يبقى مقدر سؤال ونسمح بأن مصحح تاني يدخل على السؤال ويعدل الدرجة، نبقى بنفتح باب للوساطة والمحسوبية، وإن ناس تدفع فلوس علشان تعدل درجات أسئلة خاطئة، علشان كدا القاعدة إن المقدر لا يقدر إلا بقرار من المحكمة ويتولى مستشار المادة إعادة تصحيح كراسة الإجابة، أما لو خطأ في تجيمع أو سؤال مش متصحح ففي الحالات دي لازم ياخد كل طالب حقه".

فيديو قد يعجبك: