إعلان

اتحاد الكتاب العرب ينعي سمير أمين: رحيله خسارة فادحة للثقافة العربية

12:07 ص الإثنين 13 أغسطس 2018

الدكتور سمير أمين

كتب - محمد عاطف:

نعى الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الاقتصادي الكبير الدكتور سمير أمين الذي وافته المنية عن عمر ناهز 87 عامًا، بعد رحلة طويلة ومشرفة من العمل في المنظمات الدولية كأحد أهم خبراء الاقتصاد في العالم.

وأرسل الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، برقية عزاء إلى الدكتور علاء عبدالهادي رئيس اتحاد كتاب مصر ومجلس إدارته، ومن خلالهم إلى الأدباء والمثقفين المصريين جميعًا، حيث يعد الدكتور سمير أمين أحد أبرز الشخصيات الثقافية المصرية، التي أضافت إلى رصيد الثقافة العربية الكثير من الأسماء والإنجازات في المجالات جميعًا من فكر وأدب وفن.

وقال الصايغ إن المفكر المصري الكبير عمل مستشارًا اقتصاديًّا في عدة دول إفريقية مثل مالي ومدغشقر، كما عمل مديرًا لمعهد الأمم المتحدة للتخطيط الاقتصادي IDEP بداكار بالسنغال طوال سنوات السبعينيات، وشارك في تأسيس منظمات بحثية وعلمية أفريقية مثل المجلس الإفريقي لتنمية البحوث الاجتماعية والاقتصادية "كوديسريا" ومنتدى العالم الثالث، معتبرا رحيله خسارة فادحة للثقافة العربية.

يذكر أن الدكتور سمير أمين ولد في المدينة الباسلة بورسعيد في 3 سبتمبر عام 1931 لأب مصري وأم فرنسية، درس في بورسعيد حتى حصل على الثانوية العامة عام 1947 ثم سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسته، فحصل على دبلوم في العلوم السياسية، وشهادة في الإحصاء ودكتوراه في الاقتصاد من السوربون عام 1957.

من أهم إصدارته: دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر، التراكم على الصعيد العالمي، التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة، الأمة العربية "القومية وصراع الطبقات"، الطبقة والأمة في التاريخ وفي المرحلة الإمبريالية، أزمة الإمبريالية أزمة بنيوية، أزمة المجتمع العربي، بعد الرأسمالية، البحر المتوسط في العالم المعاصر، نحو نظرية للثقافة، حوار الدولة والدين، في نقد الخطاب العربي الراهن.. وغيرها.

فيديو قد يعجبك: