إعلان

وزير الآثار يخصص 300 ألف جنيه للحفر في "مقابر المير" بأسيوط

02:45 م السبت 11 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

توجه الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم السبت، إلى محافظة أسيوط، وذلك لتفقد عدد من المناطق الأثرية هناك، والوقوف على تطوير سير العمل.

ورافقه خلال الزيارة، الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس وعدالله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات، والدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، وجمال السمسطاوي، مدير عام آثار مصر الوسطى.

بدأت الزيارة بتفقد "مقابر المير"، والتي تقع على بعد 12 كم غرب مدينة القوصية، وهي تعد من أجمل المناطق الأثرية المصرية بالمحافظة، والتي تضم عدد من المقابر صغرية لنبلاء وكبار الكهنة خلال عصر الدولتين القديمة والوسطى، حيث صور عليها المصري القديم مناظر الحياة اليومية بأهم وأدق التفاصيل، وتعد سجلًا حاملًا لألعاب الرياضات والصناعات التي كانت منتشرة في ذلك الوقت.

وخلال تفقده للمقابر، أمر وزير الآثار، بتخصيص مبلغ 300 ألف جنيه مصري بصفة مبدئية للبدء الفوري في أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة، ومن المتوقع الكشف بداخله عن المزيد من المقابر الأثرية به، كما أمر بعمل خطة لمشروع ترميم وتطوير المنطقة ككل، وتوفير المزيد من الخدمات بها للزائرين.

جدير بالذكر أن هذه المقابر اكتشفها ونشرها علميًا خلال القرن الماضي، عالم الآثار الإنجليزي أيلواردو بلاكمان.

وتضم تسع مقابر مفتوحة للزيارة، من بينها مقبرة الأمير "ني عنج بيبي كم"، كبير كهنة للآلهة حتحور في عصر الأسرة السادسة، وبها مناظر للصيد رائعة، ومقبرة "سنبي" كبير الكهنة المرتلين، والذي تحتوي مقبرته على تصوير رائع لقاع النهر، وما به من أسماك و حيوانات بحرية مثل فرس النهر، ومقبرة "أوخ حتب" حاكم الإقليم في الدولة الوسطى، و بها مناظر رائعة تصور الأعمال الزراعية وعملية ذبح الحيوانات وتقديم القرابين.

فيديو قد يعجبك: