إعلان

أبرزها زيادة أسعار الكهرباء والسكر.. الحكومة ترد على 10 شائعات

02:22 م الجمعة 10 أغسطس 2018

أسعار الكهرباء ارشيفية

كتب- محمد عبدالناصر:

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، عن عدد من الشائعات التي روجت خلال الفترة من 6 أغسطس وحتى 10 أغسطس الجاري، ورد عليها، ضمن تقرير توضيح الحقائق اليوم الجمعة.

وناشد المركز، جميع وسائل الإعلام المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة؛ للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام.

ويرصد مصراوي، أبرز تلك الشائعات.

تغيير جدول امتحانات الدور الثانوية للثانوية العامة

نفى المركز ما أثير في عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن تغيير جدول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة لتزامنها مع إجازة عيد الأضحى.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها لم ولن تجري أي تغييرات على جدول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة الذي جرى إعلانه من قبل، ولن يتم تأجيل الامتحانات في المواعيد المقرر لها بداية من السبت 11 أغسطس المقبل بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية وتنتهي يوم 20 من الشهر الجاري بمواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والفلسفة والمنطق والاستاتيكا لطلاب شعبة العلمي رياضيات.

طباعة كتب النظام التعليم الجديد

نفت وزارة التربية والتعليم حول ما تردد من أنباء عن طباعة كتب النظام التعليمى الجديد لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي للمدارس الرسمية للغات باللغة العربية، مُؤكدةً عدم طباعة كتب النظام التعليمي الجديد لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي باللغة العربية للمدارس الرسمية للغات وهو ما يتنافى مع طبيعة مناهجها التي تُدرس باللغة الإنجليزية.

وأشارت الوزارة، إلى أنها لم ترسل أي كتب للمدارس التجريبية حتى الآن، وأن الكتب ما زالت في المطابع ولم تصل المدارس بعد، موضحةً أن المحتوى الموحد الذي يضم مبادئ العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية يتم ترجمته حاليًا من قبل أساتذة متخصصين، لافتة إلى أن كل ما يتردد من شائعات مغرضة حول كتب نظام التعليم الجديد هدفه البلبلة وإثارة الرأى العام.

زيادة أسعار الكهرباء

نفى المركز ما تردد من أنباء تفيد باعتزام الحكومة إقرار زيادات جديدة في أسعار فواتير استهلاك الكهرباء، عارية تمامًا عن الصحة.

وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا توجد أي زيادات جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حاليًا خلال العام المالي الجاري 2018/2019 والذي سينتهي في 30/6/2019 وهو ما تم توضيحه في خطة الأسعار التي أعلنتها الوزارة في شهر يونيو الماضي، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف في الأساس إحداث بلبلة لدى الرأي العام وإثارة غضب المواطنين دون مبرر.‏

زيادة أسعار السكر

أوضح مركز دعم واتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تردد من أنباء تُفيد باتخاذ الحكومة عدة قرارات تؤدي لنقص المعروض من السكر ‏بجانب ‏ارتفاع أسعاره بالأسواق وفي البطاقات التموينية، على ‏خلفية قرار وزير التجارة والصناعة، بإلغاء فرض رسم صادر قدره 3000 ‏جنيه على كل طن من السكر يتم تصديره للخارج.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدم وجود أي زيادة في أسعار السكر بالأسواق بكافة أنواعه بما فيها ‏السكر التمويني (علماً بأن السكر هو السلعة الوحيدة التي انخفض ثمنها من 15 جنيها عام 2016 لأقل من 9 جنيهات في أقل من سنة بسبب وضع سياسات تنظم السوق)، مشددة في الوقت نفسه أيضًا على عدم وجود أي نقص في الكميات ‏المعروضة منه بالأسواق بل هناك فائض واستمرار توافرها بشكل طبيعي وكالمعتاد سواء بالأسواق أو ‏بمحال البقالة التموينية وفروع مشروع "جمعيتي" ومنافذ شركتي الجملة والمجمعات ‏الاستهلاكية التابعة لها.

سرقة أيقونة أثرية

قال مركز دعم واتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، إن ما أثير في من أنباء تُفيد بسرقة أيقونة أثرية للسيد المسيح والسيدة العذراء من المتحف القبطي، عاري تمامًا عن الصحة.

وأوضحت وزارة الآثار، أن المتحف القبطي لم يتعرض لأي محاولات سرقة على الإطلاق، كما أكدت أن الأيقونة المشار إليها مستنسخة وغير أثرية، كانت موجودة بصندوق أمام مخزن الأحراز الخاص بالمتحف القبطي؛ تمهيدًا لنقلها إلى القسم التعليمي بالمتحف لتدخل ضمن البرنامج التعليمي للمتحف بهدف رفع الوعي الأثري لدى الأطفال والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة لتعريفهم بمقتنيات المتحف التي تعبر عن تاريخ وحضارة بلادهم.

30 محمية طبيعية للقطاع الخاص

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما نشرته عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن عزم الحكومة طرح 30 محمية طبيعية للقطاع الخاص بنظام حق الانتفاع لمدة تتراوح ما بين 5 و10 سنوات، عار تمامًا عن الصحة.

وأوضحت وزارة البيئة، أنها لم تطرح 30 محمية طبيعية على القطاع الخاص، وأن المحميات ستكون دائمًا تابعة لوزارة البيئة وفقًا للقانون؛ لأن أراضي المحميات الطبيعية ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون، والتي لا يجوز بيعها أو الاتجار بها أو تملكها بأي شكل من الأشكال وطبقًا لما نص عليه الدستور في المادة (33).

زيادة رسوم جمع القمامة

نفت وزارة البيئة ما تردد من أنباء عن زيادة رسوم جمع القمامة من المنازل لـ24 جنيهًا شهريًا، تواصل المركز مع وزارة البيئة.

وأكدت الوزارة، أن رسوم النظافة لم ولن يطرأ عليها أي زيادة في الوقت الحالي، مُشيرةً إلى أن المنظومة الجديدة للنظافة ستعرض على مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل، موضحة أن المنظومة الجديدة ستعتمد على الجمع السكني من المنازل والمحلات بواسطة شركات صغيرة ومتعهدي نظافة، فضلاً على أنه سيتم إعادة تسعير رسوم جمع القمامة فى المنظومة الجديدة وإقرارها من قِبل البرلمان.

الحجز على أموال المودعين لصالح الضريبة العقارية

كشف المركز، أنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بإصدار تعليمات للبنوك بالحجز على أموال المودعين مقابل الضريبة العقارية، غير صحيح.

وأكدت وزارة المالية، أنها لم تصدر أي تعليمات أو قرارات بشكل منفرد أو بالتنسيق مع البنك المركزي المصري أو أي جهة أخرى تتعلق بالحجز الإداري على أرصدة المودعين بالبنوك لصالح الضريبة العقارية.

التنازل عن أرض "القومية ‏للأسمنت"

قال المركز إن ما نشره في عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول تنازل "القابضة للصناعات الكيماوية" عن الأرض المملوكة لـ "القومية ‏للأسمنت" لتسديد مديوناتها البالغة 3.5 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس، عار تمامًا عن الصحة.

وأوضح المركز في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الجمعة، أنه تواصل مع وزارة قطاع الأعمال العام، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً أن ديون الشركة القومية للأسمنت قيد الدراسة والتفاوض، ولا صحة على الإطلاق لما تردد بشأن التنازل عن الأرض المملوكة للشركة لصالح أي جهة، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

استطلاع هلال ذي الحجة

نفى المركز، ما تردد عن استطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شهر ذي الحجة قبل موعده بستة أيام.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجري ولا يتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم، مشددة على أن ما يتم تداوله حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأضافت دار الإفتاء، أن غداً السبت 11-8-2018 م، سيتم استطلاع الهلال ونشر نتيجة الرؤية الشرعية على صفحتها الرسمية على الفيس بوك وعلى الموقع الرسمي لها.

فيديو قد يعجبك: