إعلان

بالصور.. "الآثار" تبدأ تطوير معبد الطود بالأقصر بإزالة الحشائش

02:43 م الأربعاء 01 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

بدأت وزارة الآثار، تنفيذ أعمال تطوير معبد الطود الأثري بالأقصر والمنطقة المحيطة به، في إطار خطة الوزارة لتطوير المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار؛ على الأهمية الأثرية للمعبد؛ لأنه يمثل حقبًا مختلفة من التاريخ المصري القديم بداية من الدولة القديمة وحتى نهاية العصر المتأخر، وبداية العصر القبطي.

وأضاف وزيري، في بيان الأربعاء، أن تلك الخطة تهدف أيضا إلى الكشف عن جميع الملحقات الخاصة بالمعبد وخاصة المباني الخدمية التى كانت تحيط به.

وتشمل عملية التطوير البدء في أعمال حفائر علمية منظمة بالتعاون مع المركز العلمى للتدريب والأبحاث المستمرة بمصر العليا (الطود)، حيث يمكن استغلال تلك الحفائر أيضا فى تدريب مجموعة من الأثريين العاملين بالمعبد على أعمال الحفائر والتسجيل والتوثيق العلمي.

وقال يحيى عبد الباري مدير عام منطقة الطود الأثرية، إنه تم رفع الأحجار المنقوشة بالمعبد على مصاطب لعرضها في المتحف المفتوح داخل المعبد، كما سيتم تمهيد ممرات حجرية لعمل مسار للزيارة يبدأ من المدخل الحالي للمعبد مروراً بهذا المتحف المفتوح.

وأضاف عبد الباري، أنه تم تصميم ووضع لوحات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل عملية الزيارة للجمهور، كما تم تطوير البوابة الحالية للمعبد لتصبح بالشكل اللائق بما يتناسب مع الأهمية الأثرية للمنطقة.

وتابع: تم إزالة جميع الحشائش الموجودة بكثرة داخل وحول المعبد، وسيتم الاستعانة بعمال من الإدارة الهندسية مرة كل شهر على الأقل لإزالة هذه الحشائش.

فيديو قد يعجبك: