إعلان

وكيل "صحة النواب": المستشفيات مضطرة لأخذ قرنية الموتى

12:29 م الأربعاء 01 أغسطس 2018

النائب أيمن أبوالعلا وكيل لجنة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي:

قال النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة، إن المستشفيات مضطرة لأخذ قرنيات الموتى؛ لإنقاذ مريض من العمى؛ بسبب النقص الحاد في وجود القرنيات.

وأضاف "أبوالعلا"، لمصراوي، الأربعاء: "لابد من الاعتراف بوجود أزمة داخل مصر في القرنيات تجعلنا نستورد قرنيات من الخارج غير معلومة المصدر بآلاف الدولارات".

وأوضح أنه يوجد خلط قانوني بين الأعضاء والأنسجة بقانوني "2003"، و قانون "5 لسنة 2010"، تسبب في إحداث هذه الأزمة، مؤكدا أننا في حاجة لتعديل دستوري للسماح للمستشفيات في الحصول على قرنية المريض لإنقاذ المصابين بالعمى.

يأتي هذا تعقيبا على واقعة اتهام أقارب أحد المتوفّين بمستشفى قصر العيني، لإدارة المستشفى بسرقة قرنيته دون إبلاغهم بذلك، وقال أحمد التواب شقيق المتوفى محمد التواب في تصريحات له أن شقيقه توفي في المستشفى الأحد، حيث كان في قسم العناية المركزة انتظارا لإجراء عملية قسطرة بالقلب، وعند ذهابه لتسلّم جثته اكتشف سرقة القرنية من عينيه ووجود آثار دماء وخياطة فيهما، واستدعت أسرة المتوفى شرطة مصر القديمة لتحرير محضر رسمي تتهم فيه المستشفى بسرقة القرنية الخاصة بابنها بعد وفاته حمل رقم 5505 لسنة 2018.

وأوضح وكيل لجنة الصحة، أنه لابد من تعديل الدستور ليتيح للجنة الصحة بتعديل القوانين الخاصة بزراعة الأعضاء والأنسجة بما يسمح بحصول المستشفيات على الأنسجة وفصلها عن قوانين الأعضاء، والتي تستلزم موافقة أهل المتوفى.

وتابع: "علينا الفصل بين الأعضاء والأنسجة، فالقرنية من الأنسجة القرنية"، مؤكدا أنه يؤيد موافقة أهل المتوفى أولا قبل التبرع بأعضائه.

فيديو قد يعجبك: