إعلان

"الآثار": "الكرنك" أول موقع أثري جاهز لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة

03:59 م الأحد 29 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلنت وزارة الآثار، الانتهاء من أعمال تمهيد وتجهيز وتأهيل الممرات الواقعة في المحور الثاني للزيارة داخل معابد الكرنك، والتي تمتد بين الصرح السابع والعاشر.

جاء ذلك طبقًا لخطة وزارة الآثار لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة لتكون متاحة للزائرين، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه بتمهيد هذه الممرات تصبح معابد الكرنك أول موقع أثري مفتوح ممهد ومعد لاستقبال زائريه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف وزيري، في بيان اليوم الأحد، أن الأعمال اشتملت أيضًا على ربط المحور الثاني للزيارة بجميع الممرات الموجودة في المحور الأول والثاني بالقطاع الجنوبي مع الممرات الجانبية بجوار البحيرة المقدسة.

وتابع وزيري، أنه تم الأنتهاء كذلك من جميع أعمال ترميم الأخ منو الذي بناه الملك تحتمس الثالث، وإزالة أعمال الترميم القديمة التي تمت خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي، واستبدالها بأحدث وسائل وطرق الترميم للحفاظ على الآثار، وكذلك الانتهاء من أعمال ترميم المقاصير الداخلية بمعبد خونسو، وتماثيل الملك سيتي الثاني بصالة الواجيت.

ونوه الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن أعمال ترميم معابد الكرنك وتطوير طرق ومسارات الزيارة والخدمات ما زالت قائمة على قدم وساق.

يشار إلى أن معبد الكرنك يعد من أعظم المعابد التي شيدها ملوك مصر. كما أنها تعتبر بمثابة سجل تاريخي حافل لتاريخ وحضارة مصر بداية من عصر الدولة الوسطى وحتى حكم البطالمة لمصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان