إعلان

تفاصيل أول منتدى للمصريين بالخارج.. ووزيرة الهجرة تتابع التجهيزات النهائية

03:57 م الأحد 29 يوليه 2018

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة شوقي:

تابعت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الاستعدادات النهائية للمنتدى الأول للمصريين بالخارج "في إجازتك بوطنك.. نشوفك ونسمعك"، والمقرر انعقاده غدًا الاثنين.

وتفقدت وزيرة الهجرة، مقر انعقاد المنتدى للوقوف على الاستعدادات الجارية والتجهيزات بالقاعات المخصصة لانعقاد ورش العمل والجلسات الخاصة بالوزارات المختلفة لتكون على أتم الاستعداد لاستقبال المصريين المقيمين بالخارج المشاركين بالمنتدى.

وقالت "مكرم"، في بيان للوزارة اليوم الأحد، إن هدف المنتدى هو التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والمسؤولين دون وجود وسيط أو حاجز، لافتة إلى دعوة ممثلين عن الوزارات المعنية مثل الدفاع والداخلية والإسكان والاستثمار، لتعظيم الاستفادة من اللقاء والرد على جميع استفسارات المواطنين بالخارج، ومناقشة المشكلات المختلفة التي تواجه المصريين في الخارج.

وتعقد جلسات المنتدى على مدار يوم واحد فقط بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتنقسم الفعاليات إلى جلسة افتتاحية، وتبدأ بعرض فيلم "حكاية وطن" الذي يذكر المصريين بأهم المراحل التي مرت بها الدولة المصرية خلال السنوات السابقة، ويليه الكلمة الافتتاحية للسفيرة نبيلة مكرم ثم عرض فيلم عن إنجازات وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، ويعقبه كلمة لطارق عامر، محافظ البنك المركزي.

ويعقب الجلسة الافتتاحية 6 جلسات متنوعة تتضمن جلسة للقضايا المتعلقة بوزارة الدفاع، وجلسة للقضايا المتعلقة بالإسكان والاستثمار، وجلسة للقضايا المتعلقة بالداخلية والخارجية، وجلسة للقضايا المتعلقة بالتعليم والتعليم العالي، وجلسة للقضايا المتعلقة بالتضامن والمالية والتجارة، وجلسة للقضايا المتعلقة بالبنك المركزي والبنوك الوطنية.

وتشهد الجلسة المخصصة لوزارة الدفاع مناقشة قضايا التجنيد لأبناء المصريين بالخارج، أما الجلسة المخصصة للبنك المركزي المصري والبنوك الوطنية ستتضمن مناقشات حول تحويلات المصريين بالخارج والمسائل المالية الخاصة بهم، وذلك بحضور ممثل للبنك المركزي للاستماع لأي شكاوى حول البنوك الوطنية بالخارج.

كما تشهد الجلسة الخاصة لوزارات التضامن والمالية والتجارة مناقشة آليات التبرع والهبات من الخارج، وكيفية التسجيل كجمعية في التضامن ونوع الموافقات المطلوبة وآلية إصدارها، وكافة الاستفسارات الخاصة بالجمارك، لبحث التسهيلات الممكنة للتيسير على المصريين بالخارج.

أما الجلسة المخصصة لوزارة الداخلية والخارجية، تشهد بحث تيسير وزارة الداخلية للإصدارات المختلفة الخاصة بالمواطنين، والاستماع إلى مقترحاتهم والمشاكل التي تواجههم خلال تواجدهم بالخارج ليتسنى للسفارات المصرية التعامل معها لحلها.

كما تناقش جلسة التربية والتعليم والتعليم العالي آلية عمل تنسيق الجامعات لأبناء المصريين بالخارج وكيفية الاستفادة من بنك المعرفة المصري، كما ستتطرق الجلسة الخاصة بالاستثمار والإسكان إلى الفرص الاستثمارية في مصر والمشروعات التي تتضمنها خطة التنمية، فضلًا عن مناقشة آليات حجز المصريين بالخارج في مشروعات الإسكان في مختلف المدن من خلال منافذ خاصة بالمصريين بالخارج.

فيديو قد يعجبك: