إعلان

رئيس معهد الفلك يلقي محاضرة على الزوار قبل بدء خسوف القمر

06:57 م الجمعة 27 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:
ألقى الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية "معمل الشمس"، مساء الجمعة، محاضرة علمية مبسطة للزوار الحاضرين لمتابعة الخسوف من داخل مرصد حلوان.

وبدأت مساء اليوم، فعاليات رصد الخسوف الكلى للقمر بمرصد حلوان.

وفي بداية كلمته، قال عودة، إن الخسوف الكلي يبدأ بخسوف شبه ظلي لا يرى بالعين المجردة عند 7:15 مساء، ويستمر حتى 8:14 وقتها يبدأ الخسوف الجزئي الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة، والخسوف الكلي سيكون عند الساعة 9:30 مساء بالتوقيت المحلي ويبلغ ذروته عند الساعة 10:22 مساء.

وأضاف عودة، أن هناك 3 عوامل مؤثرة في طول فترة خسوف القمر في مقدمتها أن مركز القمر يتطابق مع الأرض.

وأوضح عودة أن ظهور القمر بلون أحمر لعدة أسباب في مقدمتها نفاذ الأشعة من خلال الغلاف الجوي للأرض، لافتا إلى أن الخسوف القمري والكسوف الشمسي لا يرتبطان بغضب أو عقاب الهي ولا يرتبط بأي شئ يصيب الإنسان سواء كان خيرا أو شرا.

وأكد أن خير ما يفعله الإنسان في ظاهرة الحسوف القمري أو الكسوف الشمسي هو إحياء سُنة صلاة الخسوف أو الكسوف.

ولفت عودة إلى أن فوائد رصد ودراسة ظاهرة الخسوف تتضمن: التفكر في عظمة الخالق سبحانه وبديع صنعه- ضبط التقويم- دراسة وتصوير بعض الأجرام السماوية التي تتطلب غياب القمر لتشهل ملاحظتها- دراسات شفافية الغلتف الجوي ومتابعة التغييرات المناخية على كوكب سطح الأرض.

كان المعهد أبدى ترحيبه بالزائرين الكرام المتخصصين والهواة المهتمين برصد مثل هذه الظواهر، مشيرا إلى أن حضور رصد هذه الظاهرة متاح مجاناً دون رسوم للأفراد العاديين كهدية من المعهد لزواره ومتابعيه بغرض إثراء المعرفة العلمية لكافة الأعمار، موضحا أنه مسموح للزائرين باصطحاب الأطفال بشرط الالتزام بالجو العلمى العام للمكان وللحدث.

وأكد أنه ستكون هناك إمكانية لأداء صلاة الخسوف بالمسجد الموجود بالمعهد لمن أراد ذلك، مشيرا إلى أن النظر للقمر أثناء فترة الخسوف لا يضر العين البشرية، لكن التحديق فى القمر بلمعانه لفترة طويلة قد يصيب العين وقتياً ببعض الزغللة التى تنتهى بعد دقائق، ويمكن التخلص منها فوراً بوضع قطعة من الثلج أو أى شىء بارد على العين بعد غلق الأجفان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان