إعلان

أبرزها إنشاء متحفين.. 10 خطوات لتطوير سور مجرى العيون بالقاهرة

08:01 م الإثنين 23 يوليو 2018

سور مجرى العيون بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن محمد عبدالعزيز، مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية بوزارة الآثار، عن خطة لتطوير سور مجرى العيون الأثري، وتقديمه لمجلس الوزراء.

وكشف "عبدالعزيز"، في بيان الاثنين، عن تفاصيل الخطة المقدمة للمنطقة، موضحًا أن المشروع يدخل ضمن نطاق المرحلة الثالثة من مشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية، ويحظى باهتمام شديد من رئاسة الجمهورية.

وتتمثل خطة تطوير المشروع في 10 خطوات، هم:

1- المنطقة ستشهد مرحلة كبيرة من التطوير والصيانة، واستغلال الأماكن المحيطة من المدابغ، واستثمار العديد من المشروعات لتصبح منطقة جذب سياحي، بالتعاون مع الجهات المعنية.

2- مشروع التطوير سيشمل المنطقة العشوائية المتصلة بها.

3- تتولى وزارة الآثار مسؤولية ترميم وتطوير السور والمنطقة المحيطة به "30 متر حرم".

4- فلسفة المشروع تعتمد على وضع رؤية شاملة للسور ككل متضمنة منطقة المدابغ ومصانع الغراء بعد إزالتها.

5- سيتم إزالة التعديات على الأثر، ثم وضع وصياغة رؤية تنموية للارتقاء بتلك المنطقة وتحسين واقعها البصري على المدى القصير وإعادة إحلالها على المدى البعيد.

6- تنفيذ الخطة المتعلقة بالمدى القصير (التحسين البصري) للمنطقة المطلة على السور (وحدة عمرانية متجانسة عمرانيًا واجتماعيًا واقتصاديًا) في نفس زمن تنفيذ ترميم السور.

7- سيتم اعتبار المنطقة ضمن المسار السياحي، الذي يبدأ من القلعة ثم منطقة سور مجرى العيون من تقاطعه مع شارع صلاح سالم وحتى كورنيش النيل، ثم مقياس النيل ثم قصر محمد علي بالمنيل.

8- إنشاء متحفين بمنطقة السور تحت موضوع أو مجال تكنولوجيا الماضي، الأول يقع في المنطقة الترفيهية المزمع إقامتها مكان المدابغ وجنوب السور مباشرة.

9- إعادة تشكيل وتحسين وجهات المباني المواجهة لسور مجرى العيون مع استمرار استغلالها كمناطق سكنية ذات طابع حرفي.

10- استغلال الكوبري العابر لخط مترو الأنفاق بالصيغة التي تساعد على تحسين الصورة البصرية للسور من الخارج وإعادة إظهاره واستغلاله مع توفير مجموعة من أماكن انتظار السيارات وأتوبيسات السياحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان