إعلان

رئيس "المقاولون العرب": ننفذ أوسع كوبري مُعلق في العالم بمحور روض الفرج- حوار

12:07 م الإثنين 23 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير- علاء أحمد:

قال المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن حجم أعمال الشركة في العاصمة الإدارية بلغ 11 مليار جنيه، بتنفيذ مشروعات مرافق 550 فدانًا، بالإضافة لمرافق 1700 فدان للمنطقة الاستثمارية، بجانب عدد من الإنشاءات تتضمن مبنى مسجد الفتاح العليم، ومبنى مجلس النواب وعدد 78 عمارة سكنية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، في حواره لمصراوي، أن الشركة تعمل على تنفيذ محور روض الفرج، والذي يتضمن الكوبري المعلق، أحد أكبر الكباري على مستوى العالم من حيث الاتساع، فحاليًا جاري تنفيذ أكثر المناطق صعوبة وتعقيدًا بمحور روض الفرج، وهو الجزء الخاص بالكوبري المعلق على النيل، لافتًا إلى أن تكلفة التنفيذ تجاوزت الـ5 مليارات جنيه، وإلى نص الحوار..

11 مليار جنيه استثماراتنا في العاصمة الإدارية

كم يصل حجم أعمال الشركة في العام المالي الجديد 2018- 2019؟

نعمل داخل شركة "المقاولون العرب"، على زيادة حجم أعمالنا حتى لو كان بربح أقل، وكل أهدافنا تتمثل في إنجاز برنامج الحكومة وتنفيذ تعليمات الرئيس السيسي، نحن شركة حكومية، وإنجاز المشروعات القومية التي نشارك بها هدفنا الأول، ووصل حجم أعمالنا إلى 20 مليار جنيه العام الماضي، ونطمح في الوصول إلى أكثر من 20 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري.

ماذا عن أعمال الشركة في الخارج؟

نسعى لفتح أسواق جديدة في الخارج، ونشارك في مشروعات كبيرة يتخطى حجم التعاقد فيها 5 مليارات دولار، وتركيزنا على الأسواق الأفريقية ودول الخليج، وتتركز مشروعاتنا في هذه الدول، في البنية التحتية والطرق ومشروعات المياه والصرف الصحي؛ لأنها ذات حجم كبير.

ما تفاصيل هذه المشروعات؟

لدينأ أكثر من مشروع للطرق في نيجيريا، ونعمل على تنفيذ طريقين في أوغندا، بجانب تنفيذ طريقين آخرين بإجمالي أعمال 180 مليون دولار، وتعتبر أوغندا من الأسواق الكبيرة، ونسعى للتركيز أكثر هناك، ونعمل على زيادة حجم أعمالنا في كوت ديفوار عن طريق تنفيذ أكثر من مشروع للكباري، ولينا بعض مشروعات طرق في الكاميرون.

5 مليارات دولار حجم مشروعاتنا في الخارج

هل تتوقف أعمال الشركة في الخارج على دول الخليج وأفريقيا فقط؟

نركز حاليا على هذه الأسواق بشكل كبير، لكن لدينا الآن بعض الدراسات للدخول في مشروعات ببولندا، وكازاخستان لكنها تحت الدراسة، وحجم المخاطرة في الأسواق الأوروبية يحتاج لدراسة دقيقة.

الشركة كان لديها بعض المديونيات في الخارج.. ما موقفها؟

في الحقيقية كان لدينا بعض المديونيات في الدول التي ننفذ بها بعض المشروعات، لكن الفترات الأخيرة بدأت الحكومات في سدادها، مثل حكومة تشاد وغينيا، حتى وصلت الآن إلى 80 مليون دولار بعد أن كانت 150 مليونًا.

هل العمالة المشاركة بمشروعات الشركة في الخارج مصرية؟

معظم مشروعات الشركة في الخارج، تُنفذ بأيادٍ مصرية، خاصة أن بعض البلاد اشترطت وجود العمالة المصرية مثل تشاد والجزائر والكويت والإمارات، لكن في نيجيريا الأمر مختلف؛ لأن الحكومة هناك تطلب تنفيذ مشروعاتها بعمال من الدولة نظرًا لتوافرها وارتفاع حجم البطالة هناك.

نتوسع في الأسواق الأفريقية والخليجية وندرس الدخول لأوروبا

متى ستنتهي أعمال محور روض الفرج؟

محور روض الفرج، يتضمن الكوبري المعلق، والذي يعد أحد أكبر الكباري على مستوى العالم من حيث الاتساع، وجاري تنفيذ أكثر المناطق صعوبة وتعقيدًا بمحور روض الفرج، وهو الجزء الخاص بالكوبري المعلق على النيل، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول نهاية 2018.

لماذا يعتبر أوسع كوبري معلق في العالم؟

الكوبري المعلق الجاري تنفيذه الآن لا يوجد له مثيل في العالم من حيث الاتساع، والذي يصل إلى 64 مترًا، كما يتكون من 6 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري، للربط مع الدائري وكوبري النيل الغربي، والذي يبلغ طوله 400 متر وعرضه 50 مترًا وارتفاعه 14 مترًا، وينفذ لأول مرة بأيدٍ مصرية، واستشاريين مصريين، بجانب بعض الاستشاريين الأجانب.

هل هناك خطورة في التنفيذ؟

تنفيذ الكوبري المعلق به درجة كبيرة من الخطورة؛ لأنه يتكون من ثلاثة أعمدة في كل ناحية بارتفاع 100 متر من سطح الماء، وارتفاع الأعمدة يصل إلى 70 مترًا، ويتحمل أوزانًا تصل إلى 120 طنًا، كما تجاوزت تكلفة تنفيذ محور روض الفرج الـ5 مليارات جنيه، وكل مرحلة تنفذ حاليًا تدرس من ناحية الأسعار.

ماذا عن حجم أعمالكم في العاصمة الإدارية؟

نحاول أن يكون لنا تواجد في جميع الأنشطة بالعاصمة الإدارية، وحجم أعمالنا يصل إلى 11 مليار جنيه؛ لتنفيذ مشروعات مرافق 550 فدانًا (محطة التكديس والخطوط الناقلة والخزانات وأعمال طرق وشبكات، بالإضافة إلى مرافق 1700 فدان للمنطقة الاستثمارية)، بجانب عدد من الإنشاءات، التي تتضمن مبنى مسجد الفتاح العليم، ومبنى مجلس النواب وعدد 78 عمارة سكنية.

ندرس التعاون مع الشركة الصينية في تنفيذ حي المال والأعمال

متى ينتهي مسجد العاصمة الإدارية ومبنى البرلمان؟

المسجد من المقرر الانتهاء منه نهاية العام، وهو من المساجد المميزة في الشرق الأوسط، ولا يوجد له مثيل، ووعدنا الرئيس السيسي أن ننهي التنفيذ في المواعيد المقررة، كما أن نسب تنفيذ مبنى البرلمان وصلت إلى 60% من الأعمال الخراسانية، ونعمل به بشكل جيد، وعمليات تشطيب المبنى تُجرى وفق معايير عالمية.

هل للشركة تواجد في منطقة المال والأعمال؟

حتى الآن هناك حديث عن دخولنا في تنفيذ الأبراج السكنية مع الشركة الصينية بحي الأعمال، وهذا سيكون تعاونًا مع الشركة الصينية، وقدمنا دراسات لوزارة الإسكان، لكن حتى الآن لم يحدث الاتفاق على المخطط العام الذي سنعمل من خلاله.

ما هي أعمال الشركة في العلمين الجديدة؟

يبلغ حجم أعمال الشركة بمدينة العلمين الجديدة نحو 6 مليارات جنيه، وبدأنا تنفيذ الممشى الساحلي، بواقع 7كيلو متر كمرحلة أولى، من أصل 14 كيلومترًا، ويشمل 4 كوبري كبيرين، كما نعمل على تنفيذ 3 أبراج سكنية ضمن أبراج العلمين، ويتكون البرج من 38 دورًا و45 دورًا، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ خلال 18 شهرًا، وحتى الآن ليس لدينا معدل للتكلفة الإجمالية، وندرس الأسعار مع وزارة الإسكان، ولكن التنفيذ مستمر ولا يتوقف على التسعير.

ماذا عن المنصورة الجديدة؟

يبلغ حجم أعمالنا في المنصورة الجديدة، نحو 4 مليارات جنيه، من خلال تنفيذ الممشى السياحي، والمباني السكنية، لكننا انتهينا من أعمال المجسات للمباني الخاصة بالجامعة.بيع 4% من أسهم الشركة بمدينة المستقبل بـ3 مليارات جنيه

هل لديكم أعمال في منطقة الجلالة؟

ليس لدينا أي مشروعات في الجلالة سوى الفندق الساحلي حتى الآن.

ماذا يعني بيع واسترداد 4% أسهم بالشركة في مدينة المستقبل؟

الشركة انتهت من إتمام صفقة بيع حصة 4% من أسهمها بشركة المستقبل للتنمية العمرانية والمالكة لأرض مدينة "مستقبل سيتى" بالقاهرة الجديدة، بالاتفاق مع بنك الأهلي المصري وبنك مصر، بواقع 2% لكل بنك، بقيمة بيع تتجاوز الـ3 مليارات جنيه.

وما هي إجراءات الصفقة؟

إجراءات الاتفاق على صفقة بيع جزء من أسهم الشركة، اعتمدت على أساس نظام البيع مع احتفاظ الشركة بحق إعادة الاسترداد والشراء كاملا على فترات زمنية محددة، وحصة أسهم المقاولون العرب بشركة المستقبل للتنمية العمرانية تصل إلى 15%.

ما هي الاستفادة من حصيلة بيع الأسهم؟

حصيلة بيع الأسهم التي تتجاوز الـ3 مليارات جنيه، من المقرر توجيهها بالأساس لصالح مشروعات الشركة القائمة حاليا، بجانب دعم المعدات الموجودة بمعدات جديدة في إطار استراتيجيتنا للتوسع في زيادة حجم الأعمال، وتعمل الشركة وفقا لأهداف رئيسية تتركز على المشاركة في تنفيذ جميع المشروعات القومية، كما سيتم تسديد مديونيات الشركة للمؤسسات المصرفية، والتي انتهت بالفعل بعد سداد مديونية البنك الأهلي المصري.

لديكم 101 فدان في مدينة المستقبل، كيف يتم استغلالهم؟

نحاول أن يكون لـ101 فدان هدف معين، وليس مجرد تجمع سكني فقط، ومن المقترح تنفيذ مدينة صحية أو مدينة تعليمية، ونبحث الآن أكثر من عرض للوصول إلى هدف التنفيذ النهائي، لأن المشروع لابد أن يكون مواكبًا لما يحدث في العاصمة الإدارية.

هل بدأ تنفيذ البرج الإداري في المعادي؟

بالنسبة لبرج المعادي، تنفذه شركة "المقاولون العرب" للاستثمارات، وجاري استخراج ترخيص البناء، ومن ثم تبدأ إجراءات الطرح، ومن المتوقع بدء العمل فيه قبل نهاية العام الحالي، وتبلغ تكلفته 1.5 مليار جنيه ويتكون من 26 دورًا ومول مكونًا من 3 أدوار وجراج متعدد من 10 طوابق وتستغرق أعماله نحو 3 سنوات.

هل تم صرف تعويضات المقررة للشركات؟

منذ قرار تحرير سعر الصرف، وندرس معدلات تغيير الأسعار، فلا يوجد لدينا أي مشكلة في عمليات صرف التعويضات، وجرى حتى الآن صرف 75% من حجم التعويضات والتي كانت تقدر بـ2 مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك: