إعلان

ما هي مشروعات الكهرباء الـ9 التي يفتتحها السيسي الثلاثاء المقبل؟

01:32 م الأحد 22 يوليو 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

يشهد، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الثلاثاء المقبل، افتتاح عدة مشروعات عملاقة من محطة العاصمة الإدارية الجديدة بالفيديو كونفرانس.

وانتهى قطاع الكهرباء من تنفيذ هذه المشروعات؛ لإضافة قدرات جديدة للشبكة القومية للكهرباء وإنشاء محطات محولات جديدة حتى تستيطع نقل القدرات الاستيعابية الجديدة للمناطق المختلفة.

وتعتبر تلك المرة الأولى في تاريخ وزارة الكهرباء التي يتم افتتاح ما يقرب من 10 مشروعات مختلفة في آن واحد تضيف 15 ألفًا و500 ميجا وات بهدف توفير الكهرباء لـ45 مليون مواطن.

ومن المقرر افتتاح عدد من المشروعات في مقدمتها:

أولا: محطات "العاصمة الإدارية" و"البرلس" و"بني سويف الجديدة"

تفتتح أكبر وأحدث 3 محطات لتوليد الكهرباء بالعالم ببني سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بقدرة 14 ألفًا، 400 ميجا وات، والتي نفذتها شركة سيمنز الألمانية بتكلفة 6 مليارات يورو الثلاثاء المقبل.

وانتهت شركة "سيمنس" الألمانية من إنشاء 3 محطات كهرباء في "بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية"، بنظام الدورة المركبة يتم من خلالها إعادة استخدام عادم حرق الغاز في توليد الطاقة.

وتتولى بنوك التعمير الألماني ودويتشه بنك وإتش إس بى سى، تمويل مشروعات سيمنس الثلاثة، كما تتولى بنوك عربية تدبير تمويلات المشروع بالجنيه المصرى لسداد مستحقات الشركات المصرية العاملة فى المشروع، وتشمل السويدى إليكتريك وأوراسكوم كونستركشن.

ومع دخول جميع وحدات محطات سيمنس الخدمة سترفع نسبة كفاءة شبكة الكهرباء الموحدة إلى معدلات قياسية على مستوى العالم، وستسهم في رفع كفاءة الوحدات بالمحطات من 41 إلى 50%، وعندما تعمل جميع وحدات المحطات الثلاث ستوفر إمدادات بترولية بقيمة 1.3 مليار دولار.

ووقعت وزارة الكهرباء عقدا مع شركة "سيمنس" لتنفيذ برامج صيانة وحدات الإنتاج بالمحطات الثلاث لمدة تسع سنوات بتكلفة 1.5 مليار يورو، ويتضمن تدريب 600 مهندس وفني مصري لتشغيل المحطات، ويجرى التنسيق مع الشركة لإنشاء مركز خدمات يشمل مركز تدريب على أحدث المستويات العالمية، وكذلك مركز صيانة وإصلاح للمهمات وقطع الغيار الخاصة بمحطات إنتاج الكهرباء.

ثانيا: افتتاح أكبر محطة رياح بالعالم والأحدث بالشرق الأوسط بقدرة 580 ميجا وات بجبل الزيت

تستعد الوزارة؛ لافتتاح أكبر تجمع لتوربينات الرياح على مستوى العالم بجبل الزيت بقدرة 580 ميجا وات نهاية الشهر الجارى، والذي يعد المشروع الأحدث بالشرق الأوسط وأفريقيا بتكلف بلغت 12 مليار جنيه.

ويعتبر موقع محطة جبل الزيت من أفضل المواقع المميزة بالعالم للاستثمار فى مشروعات توليد الكهرباء من الرياح، نظرا لأن سرعة الرياح بالموقع تصل إلى 12 مترًا في الثانية وأحيانا تسجل 33 مترًا في الثانية علاوة على أن الأرض مستقيمة ولا يوجد بها منحنيات أو صخور.

وتعد محطة جبل الزيت أكبر محطة بالعالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة.

ويبلغ إجمالي عدد توربينات المحطة 300، توربينة بواقع 3 مشروعات، ويضم المشروع الأول 120 توربينة باجمالى قدرات 240 ميجا وات، تم الانتهاء منه بالكامل و توصيله بالشبكة

المشروع الثاني يضم 110 توربينات بإجمالي قدرات تبلغ 220 ميجا وات وتم الانتهاء منه أيضاً بالكامل، وتم توصيل 460 ميجا وات حتى الآن والانتهاء من توصيل 120 ميجا وات.

المشروع الثالث يضم 60 توربينة بإجمالي 120 ميجا وات، وجرى الإنتهاء من تركيبهم و توصيلهم بالشبكة القومية للكهرباء.

بنهاية تنفيذ المحطة يبدأ ربط 580 ميجا وات من طاقة الرياح على الشبكة القومية للكهرباء.

التوربينات الموجودة بالمحطة من أحدث التوربينات الموجدة بالعالم وهي الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط التي يوجد بداخلها مصاعد كهربائية لتيسير عملية الصيانة الدورية، علاوة على أن دورانها يصل إلى 16 دورة فى الدقيقة.

ثالثا: مشروع محطة كهرباء غرب أسيوط

تعتبر المحطة، واحدة من أهم مشاريع تنمية الصعيد، للتغلب على انقطاع الكهرباء، ويعتبر من أكبر الإنجازات التى تمت بوزارة الكهرباء والطاقة ليس فى مصر وحسب بل في الشرق الأوسط، ويسهم المشروع بشكل كبير فى تغذية الشبكة العامة للجمهورية بالكهرباء.

ويقام المشروع على مساحة 85 فدانا جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء فى مصر، وتضم 8 وحدات توليد كهرباء قدرة كل وحدة 125 ميجاوات.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الأولى منها عام 2016، بعد الانتهاء من التشغيل التجارى لها بالتتابع من مايو وحتى أغسطس 2015 بقدرة 1000 ميجاوات.

وجرى إنهاء نسبة 100% من الأعمال الكهربائية و100% من الأعمال الميكانيكية ونسبة 100% من الأعمال المدنية والتى سيصل حجم طاقتها الإنتاجية من الكهرباء إلى قدرة 1500 ميجاوات.

وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو مليار و220 مليون دولار للمرحلتين الأولى، والثانية بعد التشغيل.

وجرى إنهاء التجارب المبدئية للوحدتين البخاريتين للمرحلة الثانية بقدرة 500 ميجاوات، على أن يبدأ التشغيل التجارى في سبتمبر وأكتوبر 2018، وسيتم ربط إنتاج محطة كهرباء غرب أسيوط بالشبكة العمومية 220 ك.ف عن طريق 6 دوائر لتغذية الشبكة العامة للجمهورية، وجرى الانتهاء من الاختبارات النهائية على المحولات الرئيسية والمساعدة والإشارات المتبادلة بين عنابر الجهد المتوسط ولوحة وقايات المولد الرئيسى، وكذلك مفاتيح عنبر 220 ك ف ، فضلا عن وضع الجهد بنجاح على المحولات الرئيسية والمساعدة للوحدتين البخاريتين .

رابعا: 4 محطات محولات عملاقة جهد 220 ك.ف لنقل الطاقة الشمسية للشبكة القومية في نبان بأسوان

خامسا: محطة بدر 500/220 جهد ك.ف.

سادسا: محطة وادي النطرون جهد 500/220 ك.ف

سابعا: خط كهرباء ربط "مغاغه /بني سويف" جهد 500/220 جهد ك.ف.

ثامنا: محطة الدورة المركبة لمحطات توليد الإسماعيلية "الشباب" بقدرة 500 ميجاوات.

تاسعا: محطة غرب دمياط قدرة 250 ميجاوات.

فيديو قد يعجبك: