إعلان

"الري" تعلن تفاصيل مؤتمر "أسبوع القاهرة للمياه" برعاية السيسي

06:46 م السبت 21 يوليه 2018

اجتماع وزير الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:
قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمؤتمر الدولي، الذي سينظم تحت عنوان "أسبوع القاهرة للمياه"، في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر المقبل، يعكس قناعة الدولة المصرية بكل أجهزتها ومؤسساتها لأهمية العمل معًا لمواجهة التحديات المائية التي تواجهها البلاد، في ظل حالة الندرة العالمية وتناقص نصيب الفرد من المياه العذبة.

وأضاف "عبدالعاطي"، في بيان اليوم السبت، أن أسبوع القاهرة للمياه، يعقد لأول مرة في مصر، ويشهد العديد من الفعاليات الهامة، بالتعاون مع الشركاء الدوليين مثل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة "فاو"، ويشهد ملتقى لصناع القرار وصانعي الفكر والعلماء والخبراء، ويتيح الفرصة أمام المشاركين لمناقشة القضايا الإقليمية والمحلية، ومعرفة كيف ينظر إليها الآخرون، والمساهمة في حلها.

وتابع وزير الري، أن المؤتمر سيستضيف خبراء المياه من 53 دولة لبحث قضايا المياه، وجرى الاتفاق على عمل بروتوكول مع شركة مصر للطيران، كناقل رسمي للأسبوع.

من جانبها، نوهت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط، إلى استعراض الجلسات الفنية والخبرات العلمية المشاركة والمتحدثين من الخبراء الدوليين، والعاملين في المنظمات، والمعاهد الفنية المتخصصة في مجال المياه من خلال الخمسة محاور الرئيسية للأسبوع، والتي تتمثل في إدارة المياه من أجل الاستدامة، والتغيرات المناخية وآثارها على البيئة، ومحور توافر مياه الشرب وخدمة الصرف الصحي وآثارها على الصحة العامة، ودور العلوم والتكنولوجيا في إدارة المياه، وحوكمة المياه العابرة للحدود وتبادل المنافع.

وأضافت رئيس قطاع التخطيط، أنه تم الاتفاق على أن يتضمن الأسبوع مسابقات، حيث تم الإعلان عن منحة لـ 5 صحفيين من الدول ذات الدخول المنخفضة؛ لتغطية الأسبوع آخر موعد للتقديم 30 يوليو الحالي، لافتة إلى أن عدد المتقدمين بلغ حتى الآن 25 صحفيًا، وذلك بهدف بناء القدرات في القضايا المتعلقة بالمياه، بين الصحفيين الناشطين في البلدان النامية، مما يزيد من الوعي لدى جمهور كبير من المستمعين والمشاهدين، على المدى الطويل، وبما يساهم في ارتفاع مستوى المعرفة بقضايا المياه بين صحفيي البلدان النامية.

وأوضحت، أنها تناولت خلال الاجتماع الفني لأسبوع القاهرة للمياه، موقف الإعلان عن مسابقة للجامعات الحكومية أو الخاصة لاختيار أفضل 3 مشاريع تخرج في مجال المياه، وكذلك موعد الإعلان عن مسابقة لأفضل ممارسة في مجال الري بين المزارعين، لأفضل ممارسة لترشيد مياه الري، ومسابقة أفضل حملة توعية للمزارعين بين شباب الإعلاميين؛ لأفضل مقال/ تحقيق/ ملف صحفي؛ للتوعية بقضايا المياه في مصر.

وذكر الدكتور خالد عبدالحي، رئيس المركز القومي لبحوث المياه، أنه تم التنسيق مع الجامعات المصرية والدولية لاستقبال الأوراق العلمية والتي ستقدم خلال الأسبوع، مشيرًا إلى تقدم نحو 106 أوراق بحثية حتى الآن؛ لطرحها خلال الأسبوع، والتي قدمت من عدد من الجامعات المصرية والأجنبية والمعاهد المحلية والدولية المتخصصة فى مجال المياه، وأنه سيتم الاختيار من بين الأوراق البحثية المقدمة، من خلال لجنة علمية.

ونوه المهندس عمرو القاضي، مدير عام الإحصاء، ومسئول التسويق لمعرض القاهرة للمياه، والمخصص لاستضافة الشركات الكبرى العالمية ووكلائها المحليين، لعرض تكنولوجياتها بالمعرض، بالإضافة إلى المصانع المصرية، حتى يمكن عمل شراكات لتصنيع معدات وأجهزة وتكنولوجيات في مجال المياه والصرف الصحي.

وألمح المهندس وليد حقيقي، رئيس الإدارة المركزية بقطاع الخزانات، أنه تم التنسيق مع مجموعة تحالف الدلتاوات؛ للمشاركة فى فاعليات الأسبوع، وطرح القضايا ذات الاهتمام المشترك، مما يتيح فرصة لتبادل الخبرات.

فيما قال الدكتور محمد عبدالمنعم شحاتة، رئيس الشعبة المصرية للرى والصرف، إنه تم التأكيد على مشاركة منتدى الشباب الإفريقى الأول والذي يعد أهمية مشاركته فى فاعليات أسبوع القاهرة للمياه، نقطة انطلاق حول نشر الوعي المائي بقضايا المياه داخل القارة الإفريقية، وذلك من خلال مشاركة عدد من الشباب الإفريقي في الفعاليات، من دول المغرب ونيجيرايا وإثيوبيا والسودان والصومال ومالاوى وتنزانيا وأوغندا وموريتانيا وجنوب إفريقيا وجنوب السودان.

فيديو قد يعجبك: