إعلان

​السفير البريطاني ينشر نصائح شيخ الأزهر للشباب: "احترموا معتقدات الآخرين"

01:03 ص الجمعة 20 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

​نشر السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، عدة رسائل وإجابات الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف على الشباب المشاركين بمنتدى صُناع السلام الذي يعقد في بريطانيا.

وكتب كاسن عدة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لأبرز أسئلة الشباب للإمام الأكبر وأسقف كانتربي جاستن ويلبي، في نقاش حول تشكيل الدين لطريقة القيادة، يرصدها مصراوي.

وكانت أول رسائل الطيب للشباب صناع السلام: "أنتم الأمل.. لا تنتظروا توجيهات.. نحن نريد مشاريعكم وسندعمها"، وذلك ردًا على سؤال أحد الشباب.

سأل ديفيد أحد الشباب المشاركين شيخ الأزهر وأسقف كانتربي قائلاً: كيف يمكننا أن نبدأ في بناء المصالحة والتأثير في المجتمع؟

فأجاب الطيب: "ابدأ بنفسك..كن مثالا للتسامح والحكمة.. سيظهر الله لك الطريق".

بينما أجاب الأسقف: "أعرف نفسك، ابحث عن الرب، طور عادات الصلاة، والضيافة، والكرم، واحب الناس المختلفين وتعلم الاختلاف بشكل لائق".

كما وجه أحد الشباب، سؤالا لشيخ الأزهر وأسقف كانتبري: ما هي رسالتكم للشباب القادة وهم عائدون؟

الامام الأكبر: "خذوا هذا المناخ إلى المنزل.. هذا الانفتاح والحب للناس".

الأسقف: "ابقوا على اتصال وفي تواصل.... تغلبوا على الفردية وعيشوا مع بعضكم البعض".

الإمام الأكبر: "مارس شعائر دينك وأعطي النصيحة الطيبة، تحاور وأقم الصداقات، ولكن احترم معتقدات الآخرين ودع الناس يتبعون طريقهم. الله أعلم"، وتلى الطيب الآية القرآنية "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" رقم 13 من سورة الحجرات.

8

وقال الإمام أيضًا: "رأيت أحدكم (توني) يغرد أنه يريد أن يتعلم اللغة العربية. هذا الأمر بالغ في الأهمية.. يجب أن نزيل حاجز اللغة. لذلك سوف نقدم منحة لتعلم اللغة العربية في القاهرة".

كان الطيب كلمة أول أمس الأربعاء، في حفل اختتام "منتدى شباب صناع السلام"، الذي عقدت فعالياته في لندن، بمشاركة 25 شاباً من أوروبا اختارتهم أسقفية "كانتربري"، و25 شاباً عربياً اختارهم الأزهر.

فيديو قد يعجبك: