إعلان

وزيرة الهجرة تغادر إلى قبرص لبحث "إحياء الجذور 2"

01:59 م الإثنين 02 يوليه 2018

السفيرة نبيلة مكرم

كتبت- مروة شوقي:

تتوجه السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الاثنين، إلى قبرص، في زيارة قصيرة تلتقي فيها كلٍ من فوتيس فوتيو، المفوض الرئاسي للشؤون الإنسانية والقبارصة المغتربين، وتيرانس نيكولاس كويك، نائب وزير الخارجية اليوناني، في اجتماع ثلاثي للتحضير للنسخة الثانية من مؤتمر "إحياء الجذور 2"، للشباب المصري واليوناني والقبرصي.

وعقدت النسخة الأولى من المؤتمر، في مصر نهاية إبريل الماضي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيريه اليوناني والقبرصي.

وقالت مكرم، وفق بيان الوزارة، إن الاجتماع سيشهد التنسيق حول كل الأمور المتعلقة بأسبوع الجاليات، والمعروف بـ"إحياء للجذور" للشباب من البلدان الثلاثة، من الجيل الثاني والثالث، والاتفاق على فعالياته والتحضيرات الخاصة به ليخرج بالصورة التي تليق بحضارة وتاريخ مصر واليونان وقبرص.

وأضافت "مكرم"، أن النسخة الأولى من مؤتمر "إحياء الجذور"، فتحت المجال في تدعيم العلاقات الاقتصادية والسياحية بين الدول الثلاث، وعمقت من شعور الحنين والمحبة لمصر بين جاليتي قبرص واليونان الذين عاشوا في مصر وتربوا لسنوات طويلة، وجرى زيارة العديد من المعالم السياحية في مصر وبعض المعالم اليونانية أيضًا بها.

ومن جانبه، أوضح "نيكولاس"، أهمية هذا اللقاء الثلاثي للتنسيق والوقوف على ملامح النسخة الثانية من المؤتمر، وتحديدًا للشباب اليوناني والمصري والقبرصي، وذلك بهدف توطيد العلاقات وإعادة العلاقات الجيدة بين شباب اليونانيين والمصريين والقبارصة.

وأثنى "فوتيو"، على أهمية هذا اللقاء الذي يهدف لمشاركة بعضهم البعض نفس التحديات والأواصر التاريخية والثقافية لخلق تعاون مشترك حقيقي يهدف إلى الاستفادة من القدرات البشرية بين الشعوب المختلفة، للوصول إلى نموذج علمي وثقافي متميز.

وتعد مبادرة "إحياء الجذور"، التي أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم بتوجيه من الرئيس، وتحت شعار "العودة للجذور"، هي الأولى من نوعها لإحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات الأجنبية، والعودة إلى العادات التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعوب جمعها تاريخ مشترك وحاضر يحمل الخير وحب الحياة، فضلًا عن الترويج للسياحة المصرية من خلال إطلاق تلك الفعاليات.​

فيديو قد يعجبك: