إعلان

مصدر بـ"الآثار": الوزارة تبحث استعادة 91 قطعة مهربة في إسرائيل

02:00 م الخميس 19 يوليه 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن حضور اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الآثار المستردة بوزارة الآثار، اليوم الخميس؛ لبحث آخر المستجدات الخاصة بقضايا استرداد الآثار والموضوعات المتعلقة بها وخصوصا بعد عودة الآثار من إيطاليا.

ويترأس الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اجتماع اليوم، بحضور الدكتور نبيل العربي، رئيس الجامعة العربية الأسبق، وممثلين عن وزارة الخارجية والعدل والتعاون الدولي وجميع الأجهزة المعنية في الدولة.

ويبلغ إجمالي الآثار المستردة من إيطاليا 1991 قطعة أثرية، منها 1816 قطعة عملات معدنية، و175 قطعة أثرية عبارة عن أقنعة وتماثيل من الأوشابتي ونماذج ومراكب و4 قطع آثار إسلامية وأقنعة من أجزاء الكارتوناج وهي عبارة عن طبقات من الكتان أو البردي مغطاة بالجص (الجبس) كانت تستخدم في مصر القديمة لعمل الأقنعة الجنائزية.

وقال مصدر بوزارة الآثار، لمصراوي، إن اللجنة ستتطرق لمناقشة ملف استرداد الآثار المصرية من إسرائيل، والتي تعمل على استردادها إدارة الآثار المستردة بالوزارة، والبالغ عددها 91 قطعة أثرية ترجع للعصور المصرية القديمة، وجار حاليا إنهاء الإجراءات اللازمة لعودتها.

يذكر أن وزارة الآثار، استردت 855 قطعة أثرية من مختلف دول العالم خلال 6 أشهر من النصف الأول للعام الجاري، منها 23 قطعة أثرية من قبرص وفرنسا، بالإضافة إلى استرداد حوالي 440 قطعة أثرية من دولة الإمارات، كما تم استرداد 340 من الأردن، وأكثر من 50 قطعة من المكسيك، وسويسرا، وفرنسا، وإنجلترا.

فيديو قد يعجبك: