إعلان

أول حوار مع قائد فريق "هندسة عين شمس" الفائز بمسابقة فورميلا العالمية

12:17 م الخميس 19 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- إسلام ضيف:

صمم فريق كلية الهندسة للسباقات بجامعة عين شمس، سيارة سباقات فازت بالمركز الأول في مسابقة فورميلاللطلاب Formula Student UK -والتي أقيمت بإنجلترا منذ أيام- من حيث انخفاض تكلفتها وقابليتها للتصنيع على أرض الواقع.

وكشف محمد عمرو شريف، قائد الفريق، في أول حوار له بعد الفوز تفاصيل المسابقة، ومميزات السيارة، وتفاصيل تصنيعها.

وأوضح قائد الفريق الفائز، في حواره لمصراوي، أن حوالي 60 طالبًا، صنّع السيارة خلال 10 أشهر، وتكلفت السيارة قرابة الـ500 ألف جنيه بمكونات أغلبها محلية، وإلى نص الحوار..

ما شعورك بعد الفوز بالمركز الأول في المسابقة؟

أشعر بالفخر بنفسي، وبفريقي، وببلدي، أن نحقق هذا الفوز رغم قلة مواردنا وإمكانياتنا عن المنافسين، وهذا يؤكد أن الحس الهندسي المصري يتيح لنا استغلال الموارد المتاحة، وننافس دولًا تملك تمويلًا أفضل منا.

ما تفاصيل فوزكم بالمسابقة؟

حصدنا المركز الأول في مسابقة Formula Student UK، التي تتنافس فيها 85 جامعة عالمية، من حيث قلة التكلفة وقابلية السيارة للتصنيع.

وهل هناك معايير للمسابقة؟

المسابقة بها فروع متعددة، منها التصنيع والتكلفة التي فزنا بها، ويجري التأكد من تأهل السيارة للنزول إلى السباقات، بجانب تحديد تكلفة أجزاء السيارة، وأنظمتها، ومراحل توثيق صنع السيارة، وتوقيت صنعها: "كل اللي بتعمله إنك بتتكلم عن العربية من وجهة التصنيع والتكلفة مع بعض، وعلى أساس تصنيع عربية واحدة ولا أكتر من عربية، بنقارن بين الاتنين".

كيف تقدمتم كفريق للمسابقة؟

الكلية تدخل المسابقة منذ 7 سنوات، كل سنة نقدم على المسابقة التي تقام في الفترة 10 يوليو إلى 15 يوليو، ويجري قبولنا فيها، والفريق الفائز كجزء من فريق أكبر تابع للكلية اسمه "فريق كلية الهندسة للسباقات" ASU racing team، يضم مراحل دراسية مختلفة.

ما هي آلية الانضمام للفريق من داخل الكلية؟

التقديم في الفريق بشكل طبيعي لأي طالب و"كله بيقدم وبيعملوا مقابلات، وعدد من التكليفات الفنية، وبيقعدوا مع الدكتور المشرف على الفريق، ثم يجري تحديد إذا كان سينضم أم لا، لأن الفريق يحتاج التزامًا وتعبًا كبيرًا".

ما هي تفاصيل صنع السيارة؟

بدأنا العمل في تصنيع السيارة، من أول أكتوبر السنة الماضية، وجرى تصميم السيارة حتى شهر فبراير على برنامج الأوتو كاد، ثم بدأنا مرحلة التصنيع والتجميع من شهر فبراير حتى شهر يوليو.

كم شخص شارك في صنع السيارة؟

الفريق فيه 60 شخصًا، تعاونوا في صنعها.

أين جرى تصنيع السيارة؟

هناك أجزاء جرى تصنيعها في عدد من الورش والمصانع بمصر، وهناك رعاة لنا ساهموا في ذلك، وهناك حاجات صغيرة صُنعّت في الكلية، والهيئة العربية للتصنيع، ومصانع بالسواح والعاشر من رمضان.

ما تكلفة السيارة؟

التكلفة تقريبًا 500 ألف جنيه، بدون حساب شحن السيارة إلى إنجلترا، واشتراك المسابقة.

ومن الممول؟

التمويل كان جزءًا كبيرًا منه للكلية، وصل إلى 80%، والباقي من الرعاة والمساهمات الشخصية.

ما دور الهيئة العربية للتصنيع في السيارة؟

صنعنا أجزاء من السيارة في مصنع "قادر" التابع للهيئة "كنا بنلحم مواسير شاسيه العربية هناك"، واستخدمنا مصنع "أتيكو" للأخشاب في صنع هيكل السيارة.

ما يميز السيارة عن سيارات الجامعات الأخرى؟

السيارة صنعّت بموتور موتوسيكل سباق "Race" قوة 75 حصانًا، ومصممة للسباقات بشكل رئيسي.

وما ميَّز فريقكم؟

فريقنا تميّز عن الفرق الأخرى بتفاصيل التصنيع والتكلفة، ودخلنا في تفاصيل وحسابات واقعية، لجنة التحكيم انبهرت بها، وشعرت أن تفكيرنا وخطواتنا واقعية وبسيطة عند التنفيذ.

ما نسبة المكوّن المحلي في السيارة؟

السيارة تعتبر صنعت في مصر، لأن هناك قطعًا كثيرة محلية، لكن غير الموجود في مصر، اضطررنا لشرائها جاهزة.

انتشرت أنباء عن أن السيارة تعمل بالكهرباء.. ما صحة ذلك؟

غير صحيح.. السيارة تعمل بالبنزين.

هل يمكن بعد فوز السيارة بالمركز الأول اعتمادها كسيارة سباق؟

الغرض من المسابقة، تعليم هندسي، والوصول لتكنولوجيا التصنيع، والسيارة ليست مصنوعة لدخول سباقات الفورميلا.

فيديو قد يعجبك: