إعلان

بعد موافقة "النواب".. 7 معلومات عن "إنشاء فروع الجامعات الأجنبية بمصر"

12:51 م الثلاثاء 17 يوليه 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، مساء أمس الاثنين، بشكل نهائي على مشروع القانون المُقدم من الحكومة لإنشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية في مصر.

ويرصد مصراوي، في السطور التالية 8 معلومات عن مشروع القانون.

1- يتيح إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المتميزة علميًا، لتطوير منظومة التعليم العالي وتعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها فى الدول المتقدمة.

2- تنشيء الجامعة الأم الفرع داخل مصر وتتحمل تكاليف تشغيله، أو تعهد إلى الوزارة المختصة أو أحد الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين المصريين إنشاء مباني الفرع أو تجهيز أو تحمل تكاليف تشغيله.

3- يجوز للجامعة الأم التعهد للمؤسسة الجامعية باستضافة فرع أو أكثر، ويجوز كذلك إنشاء الجامعات المصرية فروع بالشراكة مع الجامعات الأجنبية.

4- يفرض على الفرع رسمًا لمرة واحدة مقداره 5%، كحد أقصى من الموازنة التقديرية المعتمدة لإنشاء الفرع مقابل إعطاءه ترخيص الإنشاء، ورسمًا سنويًا مقداره 2% من كامل قيمة المصروفات الدراسية، مقابل الترخيص باستمرار عمله داخل مصر.

5- يُنشيء مشروع القانون صندوقًا لرعاية أعضاء هيئة التدريس، يُصرف منه على أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المصريين بالجامعات وتخصص الرسوم السابقة لتنمية موارد الصندوق.

6- توفر أجهزة الدولة للفرع الأرض المناسبة من حيث الموقع والمساحة لإنشاء مبانيه على نفقته الخاصة.

7- يجوز للوزير المختص حال وجود مخالفة للفرع إنذاره، وفي حالة الضرورة القصوى إيقاف قبول طلاب جدد بجميع كليات الفرع لمدة عام دراسي، وحال استحالة استمرار الفرع في أداء مهامه يصدر قرارًا بوقف قبول طلاب جدد بالفرع.

فيديو قد يعجبك: