• صاحب فيديو "البيض الصيني" يروي القصة الكاملة لـ"البلاستيك بالبسطرمة"- حوار

    03:40 م الإثنين 16 يوليو 2018
    صاحب فيديو "البيض الصيني" يروي القصة الكاملة لـ"البلاستيك بالبسطرمة"- حوار

    صاحب فيديو "البيض الصيني"

    كتب- عمر مصطفى:

    حرر المحامي فتحي إبراهيم قباري، محضرًا في قسم باب شرق رقم 5628 لسنة 2018 إداري باب شرق، ضد اثنين من أصحاب المحلات بالمنطقة يتهمهم ببيع بيض "بلاستيك"؛ في تحرك سريع من مواطن في الإسكندرية تجاه ما يسمى بـ"البيض الصيني".

    وحاور مصراوي، المحامي؛ للوقوف على الواقعة بالتواصل مع صاحب المحضر، الذي أكد "أنه بعد أن اشترى كرتونة بيض من "محلين مختلفين"، وجد أنه غريب الشكل والرائحة، ما دفعة إلى التوجه لقسم الشرطة لتحرير محضر بالواقعة، وإلى نص الحوار..

    كيف اكتشفت أن البيض مصنوع من البلاستيك؟

    بعد صلاة الجمعة طلبت من البواب أن يشتري بيضًا بلديًا للإفطار قبل أن نذهب إلى النادي، وعندما حضرت زوجتي البيض بالبسطرمة، ووضعته في الأطباق وجدت شريطًا بلاستيكيًا رفيعًا مثل السلوفان، فظننت أن في البسطرمة شيء ما، وحينما دققت وجدت الطبق مليئًا بالشرائط البلاستيكية، والبسطرمة خالية من أي شيء، وبدأ الشك يساورني خاصة أنه "شكلة مش شبه البيض الطبيعي".

    ماذا فعلت بعد ذلك؟

    أخذت بيضة وحضرتها في "الطاسة" دون سمن، ووجدت البيضة مثل البلاستيك وحوافها مثل الكاوتش، وعلى الفور ذهبت إلى البقال وتحدثت معه وهو ما أثبت رؤيتي عندما شم منه رائحة كريهة، وأكد لي أنه سيعيد الكمية للموزع حتى لا يشتكي منها آخرون، ولكن الغريب تكرار تلك القصة مرة أخرى وفي مكان آخر.

    عقب ذلك توجهت إلى القسم لتحرير محضر ضد أصحاب المحال التي تبيع هذا النوع من البيض للوصول إلى مصدره، وفي نفس الوقت صورت زوجتي فيديو للبيض بعد طهيه لتوضح شكله، وعرضته على صفحة "أمهات" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ لتحذير الناس؛ بعد انتشار تقارير تحذر من تناول هذا النوع من البيض لأنه مصنوع من مواد كيميائية وبلاستيكية تضر بالصحة.

    ماذا حدث معك في قسم الشرطة عندما طلبت أن تحرر محضرًا بالواقعة؟

    في البداية أبدى معاون المباحث قسم باب شرق إيهاب زهران، استغرابه من الواقعة وعندما تأكد من صحتها، حرر محضرًا وطلب إحضار البائعين للاستماع إلى أقوالهم، وعقب ذلك جرى تحويل المحضر إلى النيابة العامة، التي تولت التحقيق وقررت التحفظ على البيض وفحصه في معامل وزارة الصحة وطالب بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة، ومرتكبيها.

    لماذا نشرت الفيديو؟

    حتى لا يتضرر آخرون منه.

    هل كنت تتوقع أن تحظى الواقعة بهذا الاهتمام؟

    لم أتخيل هذا التحرك السريع من المباحث والنيابة، ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر الفيديو لكي يتم التحذير من تداول وانتشار ما يسمى بـ"البيض الصيني"، خصوصا مع صعوبة التفريق بين النوعين الأصلي والمغشوش.

    بعض المسئولين أكدوا عدم استيراد ما يسمي بالبيض البلاستيك، كيف ترد على هذا؟

    أنا لم أتحدث عن الاستيراد من عدمه، كل ما في الأمر، أنني كمواطن مصري أخاف على أروح المواطنين، وحذرت من شيء رأيته، ولم أروج لشائعات، خاصة أن من يروج للشائعات يكون شخصًا مجهولًا، ولا يعلن عن نفسه.

    ماذا تريد الآن بعد أن أصبحت الواقعة رأي عام؟

    البحث عن سبب انتشار هذا البيض، وإصدار تقرير يوضح الأسباب التي أدت لظهوره في الأسواق، والوصول لأسباب واضحة، ومعرفة الأضرار الصحية منه، خاصة أن النيابة لو كانت ترى أن البيض عادي لما أمرت بالتحقيق العاجل في الواقعة.

    البعض وصف الفيديو بأنه للتشهير وترويج الشائعات؟

    الفيديو نُشر على جروب "أمهات"؛ للتحذير من الواقعة وليس التشهير كما يردد البعض، الكثير يريد إلحاق الضرر بالمواطن المصري، بأي وسيلة، وما فعلته، لخدمة بلدي، وسأحارب الفساد، ولو تكرر الموقف 600 مرة.

    اقرأ أيضاً:

    شعبة الدواجن توضح حقيقة انتشار "بيض بلاستيك صيني" في الأسواق

    الزراعة تكشف حقيقة انتشار "البيض البلاستيك" في الأسواق - فيديو

    شعبة الدواجن تطالب برد حكومي على البيض البلاستيك لحماية الإنتاج المحلي

    إعلان

    إعلان

    إعلان