إعلان

لليوم الثاني.. إقبال كثيف من طلاب الثانوية بالقاهرة والجيزة على تقديم التظلمات

10:58 ص الإثنين 16 يوليو 2018

تقديم التظلمات

كتبت- ياسمين محمد:

تواصل مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، استقبال تظلمات طلاب الثانوية العامة، المتضررين من نتائجهم، لليوموالثاني على التوالي.

وفتحت وزارة التربية والتعليم، باب التقدم بالتظلمات من نتيجة الثانوية العامة، اعتبارا من أمس الأحد 15 يوليو ولمدة 30 يوما.

وشهد أمس واليوم، إقبالا كثيفا من الطلاب بمحافظتي القاهرة والجيزة، ما بين طلاب شعبتي العلوم والرياضيات الذين تجاوز مجموعهم حاجز الـ90% ولكنهم لن يتمكنوا من الالتحاق بأي من الكليات العلمية نظرا لارتفاع تنسيق القبول بالجامعات، وطلاب الشعبة الأدبية الحاصلين على نسب 60 و70% وقد لا يتمكنون من الالتحاق بأي كلية.

هذا إلى جانب الطلاب الذين رسبوا في أكثر من مادة، على الرغم من مراجعتهم نماذج الإجابة التي جرى تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتبين لهم إمكانية تحقيق النجاح.

يقول الطالب كيرلس ميخائيل، المقيد بشعبة الرياضيات، والحاصل على نسبة 91%، إنه تقدم بتظلم في كل المواد الدراسية؛ أملا في الحصول على درجات إضافية تساعده على الالتحاق بكلية الهندسة.

أما الطالب محمود حمدي، المقيد بالشعبة الأدبية، فيقول إنه حصل على نسبة 60%، وفوجئ بحصوله على درجة النجاح فقط بمادتي الجغرافيا والتاريخ على الرغم من توقعه الحصول على درجات تقارب النهائية فيهما.

وحصلت الطالبة إيمان سيد، المقيدة بشعبة، العلوم على نسبة 90%، لتسعى والدتها للتقدم بتظلم من درجاتها في مواد الغلوم أملا في الحصول على درجات إضافية: "ال90 مش هتدخلها حاجة ولا حتى علوم، وباباها غضبان جدا، فجيت اعمل تظلم يمكن يكون ليها درجات".

أما والدة الطالب مروان حسن، فتقول إن ابنها حصل على نسبة 74% وهو مقيد بشعبة الرياضيات، وفوجء بحصولع على درجة النجاح فقط بمادتي الرياضيات البحتة والتطبيقية، لذا جاء ليتظلم من هاتين المادتين إضافة إلى مادة الكيمياء.

واتهم بعض أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم، بتعمد وضع الامتحانات الصعبة؛ لتوجيه الطلاب للجامعات الخاصة: "إحنا تعبنا من المصاريف ومحدش حاسس بينا سواء في الدروس الخصوصية، والتظلمات وفي الآخر في الجامعات الخاصة حرام ولادنا يجيبوا أكتر من 90% ويلاقوا نفسهم في تجارة وحقوق".

من جانبه أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحان الثانوية العامة، أن كل طالب سيحصل على حقه بالتظلم، وفي حالة استحقاق الطلاب للدرجات سيحاسب كل من شارك في تصحيح كراسته الامتحانية.

واعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2017/ 2018، بنسبة نجاح 74.3%.

وبدأت المرحلة الأولى لتنسبق القبول بالجامعات، اليوم الاثنين، بحد أدنى 96.1% بالنسبة لشعبة العلوم، و93.9% بتلنسبة لشعبة الرياضيات، و80% بالنسبة للشعبة الأدبية.

وتجاوز عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام حاجز ال 656 ألف طالب وطالبة.

فيديو قد يعجبك: