إعلان

مصدر بـ"الكهرباء": لم يحدد موعد نهائي لافتتاح محطة جبل الزيت الأكبر في العالم​

01:55 م الإثنين 25 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

كشف مصدر مسؤول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التابعة لوزارة الكهرباء، أنه لم يتم حتى اللحظة، تحديد موعد نهائي لافتتاح محطة جبل الزيت التي تعد أكبر محطة في العالم، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة منها، لافتًا إلى الانتهاء من تنفيذ المشروع الأول، الذي يضم 120 توربينة بإجمالي قدرات 240 ميجا وات، وأن إجمالي عدد توربينات المحطة يبلغ 300 توربينة بواقع 3 مشروعات.

وقال المصدر، لمصراوي، إن مثل هذه الإجراءات تكون خاضعة للرئاسة فقط؛ لأنها الجهة الوحيدة التي تحدد وتقرر موعد الافتتاح فقط، مشيرًا إلى أن الهيئة دورها يقتصر على متابعة المحطة من خلال التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لحين الافتتاح بشكل رسمي.

وأوضح، أن المشروع الثاني يضم 110 توربينة باجمالي قدرات تبلغ 220 ميجا وات، تم الانتهاء منه بالكامل، وتوصيل 460 ميجا وات حتى الآن، وجارٍ الانتهاء من توصيل 120 ميجا وات.

وأضاف، أن المشروع الثالث يضم 60 توربينة بإجمالي قدرة 120 ميجا وات، والانتهاء من تركيبهم، وتوصيلهم بالشبكة القومية للكهرباء خلال الشهر الجاري، منوهًا إلى أنه سيتم ربط 580 ميجا وات من طاقة الرياح بنهاية المحطة.

وتابع المصدر، أن التوربينات الموجودة بالمحطة من أحدث التوربينات الموجودة في العالم، وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط التي يوجد بداخلها مصاعد كهربائية لتيسير عملية الصيانة الدورية، علاوة على أن دورانها يصل إلى 16 دورة في الدقيقة.

وتعد محطة إنتاج الكهرباء باستخدام طاقة الرياح في منطقة جبل الزيت، المحطة الخامسة على العالم كمزرعة رياح، وتعادل قدرة المحطة إنارة ما يقرب من 100 مدينة بحجم مدينة جمصة الساحلية.

وكان الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، قال إن الوزارة ستنتهي من إنشاء أكبر محطة توليد كهرباء بالرياح في العالم في 30 يونيو بقدرة 580 ميجا وات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان