إعلان

شيخ "المسلمية": ما حدث في طناح لأعضاء مندسين من جماعة الإخوان - حوار

12:46 م الإثنين 25 يونيو 2018

طقوس مولد المسلمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود مصطفى:

قال الدكتور حسن المسلمي، شيخ الطريقة المسلمية الصوفية، إن واقعة مسجد المسلمي بقرية طناح بمحافظة الدقهلية، كانت لقلة مندسة لا علاقة لها بالطريقة من قريب أو بعيد.

ووصف المسلمي في حواره لمصراوي، وائل المسلمي نائب شيخ الطريقة بالدقهلية صاحب الواقعة بـ"الغبي"، متابعًا: "تصرفه تجاه الواقعة كان خطأ"، مشيرا إلى أنه رفع خطابا للمشيخة العامة للطرق الصوفية بالقاهرة لاتخاذ قرار بعزله خلال الفترة المقبلة، وإلى نص الحوار:

ـ هل الطريقة المسلمية حديثة العهد بالتصوف؟

على الإطلاق، الشيخ المسلمي أسس الطريقة منذ 700 عام، وكان يعيش في قرية همدان على الحدود الإيرانية ـ العراقية، وأتى إلى مصر مع أتباعه، وأنا أعمل أستاذًا بكلية الزراعة بجامعة الزقازق، ومنذ تدشينها وأنا أتولى منصب شيخ الطريقة، ولم تصدر عن الطريقة أي واقعة تسيء إلى التصوف.

شيخ الطريقة المسلمية: ما حدث في قرية طناح "غباء"

ـ هل للطريقة مريدون في معظم المحافظات؟

الطريقة بها أكثر من مليون مريد، ولها أتباع في جميع محافظات الجمهورية، وبعض الدول العربية مثل الأردن والسعودية والسودان، وهؤلاء هم المُسلمية نسبًا فقط، غير الخلفاء والأتباع والنواب، والأساس في ذلك الشريعة الإسلامية والآداب الصوفية، والاقتداء بسُنة النبي صلى الله عليه وسلم.

ـ ماذا حدث في واقعة طناح؟

الطريقة بمحافظة الدقهلية تقيم مولدا سنويا منذ ما يقرب من 30 عامًا، وهذا العام أقيم المولد ولم أعلم أي شيء عنه، وعند الذكر صدرت بعض الممارسات ممن تواجدوا وقتها، وهو بالمناسبة ليس له علاقة بالذكر، الذكر فيه تواضع وأدب وتصوف، وليس كما رأيناه في الفيديو من صلاة غير شرعية وأفعال تخالف الدين الإسلامي، وما حدث يشبه الـ"زار"، وأًصدرت بيانين استنكرت فيهما ذلك، وزرت مشيخة الطرق الصوفية بالقاهرة بالأمس، وجرى إيقاف وائل المسلمي نائب رئيس الطريقة بالدقهلية والتحقيق معه.

الطريقة عمرها 700 عام ولدينا مليون مريد في مصر

ـ هل الطقوس التي أٌقيمت بمولد المسلمي بقرية طناح خاصة بالطريقة المسلمية؟

هذه الطقوس لا تتبع أي طريقة صوفية، وإنما هي نوع من الهيجان، لأناس مندسين لا علاقة لهم بالطريقة، وهم أعضاء بجماعة الإخوان، والمسئول عن تواجد الناس في الموالد هو نائب رئيس الطريقة، وما حدث مرفوض تماما.

ـ هل جرى التحري عن المشاركين في الواقعة؟

لا نعرف عنهم أي شيء، ومن الممكن أن تكون حدثت مشاكل بينهم وبين نائب الطريقة بالدقهلية، وأرادوا توريطه وفعلوا ذلك، وكان من الأجدر به أن يتعرف على الحاضرين.

ـ الفيديو المتداول على "فيسبوك" يوضح سرقة وائل المسلمي أحد محلات الذهب..هل تحققتم من الأمر؟

علمت بالأمر أمس الأحد، أثناء تواجدي بمشيخة الطرق الصوفية، والواقعة كانت من أربع أو خمس سنوات، وشاهدت الفيديو، والواقعة تعد أحد أسباب إيقاف نائب رئيس الطريقة بالدقهلية، والتحقيق معه الأسبوع المقبل، بالمشيخة العامة للطرق الصوفية، وسيقرر المجلس عزله على الفور.

أساس الطريقة الشريعة الإسلامية والسنة النبوية

ـ هل هناك إجراءات خلال الفترة المقبلة لتجنب تكرار الواقعة؟

هناك لقاء مع مريدي الطريقة، وستجري معاقبة أي شخص يخل بالآداب والطرق والصوفية والشريعة الإسلامية، وعزله على الفور.​

فيديو قد يعجبك: