إعلان

كواليس زيارة وزير الزراعة لمشروع الـ20 ألف فدان غرب المنيا

04:17 م الأحد 24 يونيو 2018

الدكتور عز الدين أبوستيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

توجه الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح اليوم الأحد، لزيارة مشروع الـ20 ألف فدان بغرب المنيا بالظهير الصحراوي.

ورافق الوزير، خلال الزيارة، كلٍ من الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، والدكتور محمود مدني، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد عبدالتواب، نائب وزير الزراعة السابق لشؤون استصلاح الأراضي، والدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل، والدكتور عماد عبدالعظيم، وكيل المركز، والدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن، فضلًا عن وجود 3 أساتذة من كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

ومشروع الـ20 ألف فدان بغرب المنيا بالظهير الصحراوي، كان من المفترض أن يفتتح رسميًا في 30 يونيو الجاري، إلا أنه تعرض إلى العديد من الخسائر في فترة وزير الزراعة السابق، فضلًا عن فشل زراعة محصول القطن لـ3 مرات سابقًا.

وقرر "أبوستيت" اصطحاب كافة المتخصصين بالهندسة الزراعية ومركز البحوث وقطاع استصلاح الأراضي للوقوف على حقيقة المشروع والموقع الخاص به، ومدي إمكانية تنفيذه.

وكشف مصدر بالمشروع، أن وزير الزراعة يريد أن يستفسر عن أسباب أختيار الموقع ومدى استيفاء الشروط الخاصة بالمشروع والطبيعة الطبوغرافية، واختيار المحاصيل التي تتكيف مع ذلك الموقع الصحراوي.

وقال المصدر، لمصراوي، أن "أبوستيت" طالب الدكتورة منى محرز بإعداد تقرير رسمي عن إمكانية تطبيق مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة، والطاقات والأشخاص الذين سيتولوا إدارة المشروع.

وأوضح المصدر الذي صاحب الوزير في الجولة، أن الوزارة سترسل تقريرًا خاصًا بالآبار الجوفية للجنة المشتركة بين الزراعة والري لتوضيح تصرفات الآبار من 172 مترًا في الساعة إلى 265 مترًا في الساعة، وكذلك مدى إمكانية العمق.

وقال المهندس عماد الدين يوسف، مسؤول المياه الجوفية بري المنيا، وأحد أعضاء فريق العمل بالمشروع، إنه تم الانتهاء من إعداد 16 صوبة زراعية منزرعة بمحاصيل الخيار والطماطم والفلفل، ومساحات مكشوفة بزراعات الذرة واللوبيا وفول صويا والعنب، ومشروع الإنتاج الحيواني والذي يضم رؤوس ماشية من الجاموس ومحلب آلي، ومعمل مجهز بأحدث الأجهزة لتحليل التربة والمياه والنبات.

يذكر أن المشروع يقام غرب المنيا بطريق بني مزار البويطي بطول 55 كيلومترًا، وتم الانتهاء من إعداد المنطقة اللوجستية للمشروع من حيث السكن الإداري والمخازن، والمعامل وغيرها، ومحطة لتنقية المياه من خلال تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في التشغيل وإنارة المشروع والطرق.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان