إعلان

"الناظر" يوجه نصائح طبية لطلاب الثانوية العامة لاجتياز الامتحانات في رمضان

03:21 م السبت 02 يونيو 2018

الدكتور هاني الناظر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

ينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، غدا الأحد، إذ يؤدي أكثر من 656 ألف طالب وطالبة الامتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، ب1777 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية.

ونظرا لتزامن الامتحانات مع شهر رمضان المبارك، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، تواصل مصراوي مع الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، الذي وجه العديد من النصائح للطلاب الثانوية العامة، لاجتياز فترة الامتحانات خلال الشهر الكريم بسلام.

ونصح الناظر الطلاب بضرورة تناول جرعة مناسبة من الحساء "طبق شوربة"، على الإفطار يوميًا، ثم تناول الطعام بشكل معتدل دون زيادة أو نقصان.

وشدد الناظر على تناول السلطة الخضراء التي يدخل "الطماطم والخيار والجرجير" في تكوينها، بالإضافة إلى الفاكهة، خاصة البطيخ والكنتالوب، وذلك لزيادة نسبة السكريات المنتجة للجلوكوز الذي يتغذى عليه العقل.

ولفت إلى ضرورة تناول الطلاب -خلال الفترة من آذان المغرب وحتى صلاة الفجر- 250 سم من المياه مرة كل ساعة؛ للحفاظ على نسبة المياه داخل الجسم.

ووجه الناظر الطلاب بعدم تناول المخللات، وعدم الإكثار من الحلوى، مضيفًا "إذا لزم الأمر فليتناول الطالب قطعة حلوة بعد الإفطار بساعتين".

وبالنسبة للمذاكرة، قال الناظر إن الوقت الأمثل لها بعد صلاة التراويح، أي من الساعة التاسعة مساءً وحتى الفجر، على أن يأخذ الطلاب قسطًا من النوم ما بين الفجر وحتى قبل الامتحان.

وعلى الطالب أن يأخذ قسطًا من النوم كذلك قبل آذان المغرب بساعتين، حتى يرتاح قليلًا، حيث يفتقد خلال هاتين الساعتين القدرة على التركيز والاستيعاب، وفق قوله.

وفيما يخص الذهاب للامتحان، نصح الدكتور هاني الناظر، بارتداء ملابس قطنية بنسبة 100%، خفيفة، ذات ألوان فاتحة، حتى لا يفقد الجسم المياه عن طريق العرق، مشددًا على ارتداء قبعة فوق الرأس للوقاية من أشعة الشمس.

ونبه الناظر على الطلاب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، سواء أثناء الذهاب إلى الامتحان أو في فترة الراحة بين الامتحانين، خاصة من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الثالثة عصرًا.

وبعد العودة من الامتحان، نصح الناظر الطلاب بعدم مراجعة الاسئلة، والتفكير في الامتحانات المقبلة.

وبالنسبة للطلاب المرضى، وجه الناظر بضرورة زيارة الطبيب، لتحديد الحالة الصحية لهم، وتوجيههم بالصيام دون التأثير على صحتهم، أو الإفطار. ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان