إعلان

وزيرة الهجرة: طرح مقترح تنظيم عمل الجاليات للحوار المجتمعي قبل تقديمه للحكومة

01:38 م الأربعاء 13 يونيو 2018

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-مروة شوقي:

اجتمعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، باللجنة التنسيقية للوزارة، لمناقشة مقترح إعداد آلية لتنظيم عمل الكيانات المصرية المقيمة بالخارج.

وقالت مكرم، حسب بيان الوزارة، الأربعاء، إنها استعرضت مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب خلال الاجتماع الأخير، أدوات تطبيق تلك الآلية وأهدافها، مشيرة إلى أن مناقشة المقترح سيتبعها خطوات بالتنسيق مع وزارة الخارجية لوضع رؤية تنظيمية، إضافة إلى تلقي ملاحظات اللجنة على الأفكار المطروحة لبلورة رؤية لوزارة الهجرة قبل عرضها رسميًا على مجلس الوزراء.

وأضافت:" من المقرر عقد اجتماع آخر بالبرلمان في الأول من يوليو المقبل، فكل ما قُدم هو تصور مبدئي لرؤية الوزارة من أجل تنظيم عمل الكيانات المصرية الموجودة بالفعل بالخارج وزيادة ربطها بالوطن، وسيتم طرح الموضوع لحوار مجتمعي مع الجاليات والاعلاميين قبل تقديمه بشكل نهائي".

ولفتت وزيرة الهجرة، إلى أن تنظيم الكيانات من شأنه أن يساعد على توسيع مفهوم المشاركة السياسية للمصريين بالخارج ولكن في صورة تنموية واجتماعية وثقافية.

وشددت مكرم، على أن الهدف من وضع تلك الآلية التنظيمية، هو القضاء على الازدواجية أو تعارض المصالح مع أهداف الدولة أو أن يكون المتحدث ينسب إلى نفسه أنه ممثل للجالية المصرية، وبالتالي فإن المصريين بالخارج هم من سيختارون هذا الكيان القانوني ويتم اعتماده بعدها من الحكومة المصرية.

وتابعت:" سيكون هذا الكيان هو أسرع وسيلة للتواصل بشكل يجسد نموذجًا مشرفًا للدبلوماسية الشعبية التي نصبو إليها، علاوة على أن ذلك من مقتضيات الأمن القومي المصري".​

فيديو قد يعجبك: