إعلان

25 ذو القعدة.. انطلاق أول رحلة حج سياحي إلى السعودية

09:25 م الإثنين 07 مايو 2018

أشرف شيحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للعمرة والحج، التابعة لوزارة السياحة، أن أول رحلة حج سياحي ستغادر الأراضي المصرية، متجهة إلى المملكة العربية السعودية لأداء الحج هذا العام، ستكون بتاريخ 25 ذو القعدة 1439 هجريًا.

وأجرت وزارة السياحة، قرعة الحج السياحي بأحد فنادق القاهرة، بحضور عدد من أعضاء الجهات السيادية وقيادات وزارة السياحة، وأعضاء لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة، وأعضاء اللجنة العليا للعمرة والحج، وتنافس 120 ألفًا و811 مواطنًا على عدد تأشيرات 36 ألف تأشيرة.

وقال شيحة، لمصراوي، إن آلية رد المبالغ المالية لمن لم يحالفهم الفوز في القرعة هذا العام، ستتم من خلال غرفة شركات السياحة، وذلك بإصدار شيك لكل مواطن تقدم في كل مستوى فورًا من خلال الغرفة، ومن حالفه الفوز سيذهب للشركة التابع لها لإنهاء كافة الاجراءات، لافتًا إلى أن معرفة أسماء الفائزين تتم عبر موقع الغرفة، وذلك بإدخال الرقم القومي.

وتابع عضو اللجنة العليا للعمرة والحج، أن السبب الرئيسي في ارتفاع عدد المتقدمين لقرعة الحج السياحي هذا العام هو تنفيذ القرعة مبكرًا، إضافة إلى ارتفاع تكلفة العمرة خلال الموسم الجديد، وفرض رسوم على متكرر العمرة أدى إلى عزوف المواطنين عنها، والتقدم لقرعة الحج السياحي بدلًا منها وتأديتها خلال الموسم أو إمكانية وجود فرصة أخرى، موضحًا أن النسبة الأكبر وجدت في المستوى الاقتصادي والبري.

وأضاف، أن سبب ارتفاع أعداد المواطنين أيضًا ترجع إلى تقدم المواطنين الذين لم يحالفهم الفوز خلال العام الماضي مرة أخرى هذا العام، مع العلم أن عددهم ما يقرب من 70 ألفًا، فضلا عن التسويق الجيد والجديد داخل السوق لمعطيات العمرة جعل العدد الزائد منطقي، فضلًا عن ثقة المواطن المصري في منظومة الحج السياحي وشركات السياحة.

ونوه عضو اللجنة العليا للعمرة والحج، إلى أن التشكيك في نتيجة قرعة الحج السياحي أو في الأعداد المتقدمة للقرعة دائم ووارد ومتواجد في جميع القطاعات، وليس هناك أحد فوق التشكيك، قائلًا: "هذا التشكيك لا يصدر إلا من جاهل أو حاقد أو مغرض ولن نلتفت إليه".

يشار إلى أن الرسوم الإضافية في العمرة بلغت 2000 ريال أي ما يعادل 10 آلاف جنيه، لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 أعوام سابقة، بينما بلغت 3 آلاف ريال أي ما يعادل 15 ألف جنيه في حال تكرار العمرة في نفس العام الجاري، وتسدد في حساب "تدبير العملة لمكرري العمرة" بالبنك المركزي.

وبلغ عدد المواطنين المتقدمين للحج السياحي 120 ألفًا و811 مواطنًا، وبلغ عدد المواطنين الذين فازوا في القرعة 35 ألفًا و595 مواطنًا، وتقدم لمستوى الخمس نجوم 11672 مواطنًا، بينما تقدم 8409 مواطنين لحج الأربع نجوم، فيما بلغ عدد المتقدمين للحج الاقتصادي طيران 52407 مواطنين، وعدد المواطنين للحج البري 48322 مواطنًا، فيما بلغ عدد الشركات المصرح لها بتنظيم رحلات الحج هذا العام 1902 شركة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان