إعلان

للأمهات والمسنين.. 5 نصائح لتجنب خطورة الموجة الحارة

02:23 م الأربعاء 23 مايو 2018

كتب - أحمد جمعة:

قالت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية طب جامعة القاهرة، نائب وزير الصحة والسكان سابقًا، إن الأطفال والمسنين، الفئات العمرية الأكثر تعرضا لمخاطر ارتفاع الحرارة.

وأضافت في تصريحات لها، اليوم الأربعاء: "بالنسبة للأطفال أقل من 6 أشهر ويعيشون على رضاعة طبيعية خالصة، فإنه من المهم استمراريتها وزيادة عدد مرات الرضاعة، والأطفال فوق 6 أشهر وحتى عامين فيجب زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية والإكثار من السوائل المفيدة مثل العصائر الطبيعية والشوربة، وكذلك الخضروات والفاكهة بعد غسلها جيدا، ويراعي عدم خروجهم إلى الشارع أو النادي إلا بعد المغرب لتكون درجة الحرارة انخفضت بنسبة جيدة".

وتابعت: "يؤدي استعمال الحفاضات إلى التهابات موضعية نتيجة للحر، ولذا يراعى استحمام الطفل على الأقل مرتين يوميا وارتداء ملابس قطنية خفيفة واستعمال الكريم المرطب اللازم، ولكل الأطفال بعد سن العامين وحتى 11 سنة يفضل بقاء الطفل بالمنزل حتى المغرب مع مراعاة ارتدائه للملابس القطنية الخفيفة، ومن الأفضل أن يتناولوا 5 وجبات خفيفة علي مدار اليوم، والاكثار من السوائل المفيدة مثل اللبن والعصائر الطازجة".

وواصلت: "عند إصابة الطفل بالإسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة لأي سبب مرضي يؤدي إلى الجفاف، فإن ارتفاع حرارة الجو تزيد من هذه الخطورة، وهنا ينصح باستعمال محلول معالجة الجفاف فورا والتوجه إلى الوحدة الصحية أو الطبيب، وفي حال ارتفاع حرارة الطفل يمكن عمل كمادات بفوطة صغيرة مبللة بالمياة الفاترة علي الجبهة وكذلك اليدين والساقين".

ويعتبر المسنون من الفئات الأكثر عرضة لخطر ارتفاع درجة حرارة الجو، فيراعي لهم تقديم المشروبات المتتالية والوفيرة من الماء والسوائل سواء العصائر الطازجة أو اللبن علي مدار اليوم، ويفضل الماء واللبن أو العصير غير مضاف سكر له خاصة لمرضي السكري، وحذرت المسنين من أن الجفاف الناتج عن عدم شرب السوائل الكافية من شأنه زيادة لزوجة الدم وتكوين جلطات وارتفاع ضغط الدم.

أما مرضى ارتفاع ضغط الدم، فقالت إن عليهم الالتزام بالدواء وقياس الضغط يوميا للتأكد من استقراره.

وتابعت: "يفضل أن تكون حجرة المسن جيدة التهوية، وبها مروحة لتخفيف حدة الحرارة، مع التأكيد على ارتداء ملابس قطنية خفيفة والاستحمام يوميا".​

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك: