إعلان

وزير التعليم العالي لسفير السويد: نخطط لإنشاء 8 جامعات تكنولوجية قريبا

05:47 م الثلاثاء 22 مايو 2018

وزير التعليم العالي برفقة يان تسليف سفير السويد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، يان تسليف، سفير دولة السويد بالقاهرة، وذلك لبحث دعم التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

في بداية اللقاء، أشاد "عبدالغفار"، بالعلاقات التي تربط بين الدولتين خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والتبادل الطلابي، مشيرًا إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون، وتوفير المنح الدراسية للباحثين المصريين في مجال الدراسات العليا، وزيادة المنح التي تقدمها دولة السويد للعديد من الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السويدية، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ونوه وزير التعليم العالي، في بيان اليوم الثلاثاء، إلى سعي الوزارة لإنشاء 8 جامعات تكنولوجية خلال الفترة المقبلة، وإنشاء أفرع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى ترحيب مصر بالتعاون مع الجامعات السويدية المتميزة التي ترغب في تقديم خدماتها بمصر، للاستفادة من التجربة السويدية في ربط الصناعة بالبحث العلمي.

وقال "عبدالغفار"، إن الوزارة تسعى للتواصل بشكل مستمر مع الطلاب والباحثين المصريين المتميزين في مختلف أنحاء العالم، ودعمهم وإشراكهم في خطط التنمية بالدولة، والاستفادة من جهودهم وخبراتهم.

من جانبه، أشاد السفير السويدي بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والسويد، مشيرًا إلى عقد العديد من الاتفاقيات العلمية مع​ مختلف الجهات الحكومية في مصر؛ بهدف رفع مستوى التواصل والعلاقات بين البلدين منها اتفاقية التعاون بين المعهد القومي للتكنولوجيا بالسويد وجامعة فاروس بالإسكندرية لتأهيل طلاب مصريين في مجال تكنولوجيا المعلومات ومنحهم شهادات معتمدة من السويد، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة لتطوير المهارات التقنية للمهندسين المصريين، وعقد العديد من ورش العمل مع الجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية وجامعة حلوان حول تشجيع الباحثين المصريين لتسويق اختراعاتهم وتطوير الصادرات المصرية وتشجيع التصدير المنتجات المصرية المتميزة ومنها صناعة الأثاث.

وقدم تسليف، مقترحًا بإنشاء فرع لمؤسسة التعليم أولا (education first) والتي تقوم بتدريب الطلاب الراغبين في التقدم لمنح بالجامعات الأجنبية بالخارج، وتقديم كورسات في اللغات الأجنبية، كما تمنح المؤسسة الطلاب شهادة بإجادة اللغة على غرار شهادات التوفل والآيلتس.

كما أشاد السفير السويدي بتميز الطلاب المصريين الذين يدرسون بالجامعات السويدية، وقدم التهنئة للوزير لحصول الطالب المصري "عصام شرف" على جائزة طالب العام في السويد لهذا الشهر.

فيديو قد يعجبك: