إعلان

وزير التعليم العالي يشيد بانضباط امتحانات جامعة القاهرة

02:11 م الإثنين 21 مايو 2018

الدكتور خالد عبدالغفار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم

تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول سير الامتحانات بكليات الجامعة وتطبيق سؤال حل المشكلات، وأكد التقرير تجاوب الطلاب مع سؤال حل المشكلات الذي بدأت الجامعة في تطبيقه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017 /2018، حسب طبيعة كل كلية والدراسة بها مع مراعاة الفروق بين التخصصات.

كان مجلس جامعة القاهرة، قرر إضافة السؤال في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017 /2018، في إطار تطوير نظم التقويم والامتحانات.

وقال رئيس جامعة القاهرة، في بيان، اليوم الاثنين، إن سؤال حل المشكلات يستهدف تدريب الطلاب على التفكير العلمي في مواجهة المشكلات من خلال جمع المعلومات ووضع فروض وسيناريوهات لاختيار الفرض الأنسب لحل المشكلة، مضيفًا أن زمن الحفظ والتلقين انتهى لأنه يساعد على تكوين العقول المغلقة.

وأوضح الخشت أن سؤال حل المشكلات له طرق متعددة، ولا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة لهذا السؤال، وإنما هي وجهات نظر يكون أيها الأقرب للإجابة من خلال تطبيق أسلوب التفكير العلمي، مشيرًا إلى أن الجامعة تعمل في عدة اتجاهات لتطوير العملية التعليمية ونظم الامتحان من خلال سؤال حل المشكلات ومادتي التفكير النقدي وريادة الأعمال كمتطلب دراسي في الأعوام المقبلة.

وفي سياق متصل، تشهد امتحانات كليات جامعة القاهرة، بصفة عامة، هدوءًا واستقرارًا، بعد اتخاذ الجامعة حزمة من الإجراءت والتدابير التي تساهم في تيسير عملية الامتحانات دون حدوث معوقات، يأتي في مقدمتها حظر دخول الهواتف المحمولة للجان الامتحانات، والدفع بأكبر عدد من المراقبين، وعدم السماح للطلاب بالدخول إلى اللجان بمتعلقاتهم الشخصية، والالتزام بضوابط الإجابة على الأسئلة من خلال مراجعة التعليمات المدونة على ورقة الإجابة، وإلزام أعضاء هيئة التدريس بتصحيح أوراق الامتحانات بداخل الكنترول، ومراعاة التدقيق في عملية رصد الدرجات.

وأشاد وزير التعليم العالي، بانضباط الامتحانات داخل الجامعة.

فيديو قد يعجبك: