إعلان

"القومي للمعايرة" بالتعليم العالي يحتفل باليوم العالمي للمترولوجيا

03:50 م الأحد 20 مايو 2018

المعهد القومي للمعايرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

نظم المعهد القومي للمعايرة، اليوم الأحد، احتفالًا بمناسبة اليوم العالمي للمترولوجيا، 20 مايو من كل عام، اليوم الذي شهد أول توقيع على اتفاقية المترولوجيا الدولية في باريس عام 1875.

وقال الدكتور محمد أحمد عامر، رئيس المعهد، إن الاحتفال يتزامن مع احتفال هذا العام مع مرور 55 عامًا على إنشاء المعهد القومي للمعايرة تحت عنوان "تطور مستمر"، ليوضح التطور المستمر للنظام الدولي لوحدات القياس، ومواكبتها للتطور المذهل في العلوم والتكنولوجيات المختلفة.

وأوضح "عامر"، أن المعهد القومي للمعايرة بما يملكه من كوادر بحثية من العلماء في كافة التخصصات العلمية، وتجهيزات ومعدات بالغة الدقة في مجالات القياس والمعايرة، ليس ببعيد عن هذه التطورات التي واكبت الحداثة في التعريفات الجديدة لوحدات القياس، من خلال مشاركة علمائه في كافة الأنشطة البحثية لعلماء معاهد المترولوجيا المناظرة، سواء بالنشر العلمي أو المهام العلمية المشتركة والمشاريع البحثية ذات الصلة.

وأضاف، أنه سيكون الاحتفال هذا العام على مدار يومين، يتضمن الأول تعريف المجتمع بكافة فئاته وتخصصاته بماهية وأهمية علوم القياس وتطورها وتأثيرها على جودة الحياة للإنسان، وكذلك خطة المعهد لنشر الوعي بالمترولوجيا، أما الثاني يشمل زيارة معامل المعهد القومي للمعايرة.

وحسب بيان وزارة التعليم العالي، اليوم الأحد، شارك في فعاليات الاحتفالية المكتب الدولي للمقاييس والموازين BIPM، والمنظمة الدولية للمترولوجيا القانونية BIML، وعدد من المنظمات الدولية المسؤولة عن المترولوجيا، ونخبة من ممثلي الجامعات والمراكز والهيئات والمعاهد البحثية، وكذلك بعض الشركات المهتمة بموضوع احتفالية هذا العام التي تأتي تحت عنوان "تطور مستمر للنظام الدولي لوحدات القياس (SI)".

وتابعت الوزارة: "يأتي اختيار عنوان الاحتفالية لأنه من المتوقع أن يتفق المؤتمر الدولي العام للمقاييس والموازين (CGPM) في نوفمبر 2018 على واحدة من أكبر التغيرات في النظام الدولي لوحدات القياس منذ إنشائها، وتستند التغيرات المقترحة إلى ما توصلت إليه نتائج البحث عن أساليب القياس الجديدة والتي استخدمت الظواهر الكمية كأساس للمعايير الأساسية، ومجموعة من التعريفات العلمية، ترتبط بقوانين الفيزياء وتتميز بقدراتها على تبنى المزيد من التحسينات في علم المترولوجيا لتلبية احتياجات المستخدمين في المستقبل لسنوات عديدة قادمة".​

فيديو قد يعجبك: