إعلان

وزير الكهرباء: البت في العروض المقدمة لإنشاء محطة الحمراوين خلال أسبوع

01:35 م الأحد 20 مايو 2018

الدكتور محمد شاكر من اجتماع مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات ومروة شوقي:

أعلن المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، نتائج فتح مظاريف العروض المالية للتحالفات العالمية المتقدمة لإنشاء محطة الحمراوين لإنتاج الكهرباء من الفحم بطاقة 6 آلاف ميجاوات، وذلك بحضور ممثلي التحالفات الثلاث.

وقال "شاكر"، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، اليوم الأحد، إنه تقدم لإنشاء المحطة 3 تحالفات كبرى، هم التحالف الصيني، الذي تقدم بعرض 4.4 مليار دولار، والتحالف الياباني "ميتسوبيشي" و"هيتاشي" بالاشتراك مع "السويدي" و"أوراسكوم"، الذي عرض 6.19 مليار دولار، والتحالف الثالث "جنرال إليكتريك" الأمريكي مع "هارفن" الصينية، مقدمًا عرض 5.2 مليار دولار.

وأضاف وزير الكهرباء، أن العروض المالية الثلاثة ستعرض على الاستشاري العالمي لحساب قيمة التكلفة والتشغيل والكفاءة لاختيار أفضل عرض مالي وفني، متوقعًا أن يتم البت فيه خلال أسبوع.

وتابع "شاكر" أن فترة إنشاء المحطة تقترب من 7 سنوات، موضحًا أن هناك خطة استراتيجية أعدتها وزارة الكهرباء، لتنويع مصادر توليد الطاقة من مزيج متنوع، وتحقيق الأمان للتغذية الخاصة بالطاقة الكهربائية.

وذكر وزير الكهرباء، أن الشركة القابضة للكهرباء طرحت مشروع المخطط على تحالف صيني وياباني مصري، وأمريكي وصيني، وقدموا العروض الفنية في 26 نوفمبر الماضي، والعروض المالية في 5 فبراير، ومراجعة النماذج المالية لتحديد المتوسط المرجح لوحدة الطرح، وإرسالها للاستشاري لتحديد العرض الأفضل.

من جانبه، قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن المحطة لإنتاج الكهرباء من الفحم النظيف، وتأتي في إطار خطة الدولة لتنويع الطاقة من خلال محطات تعمل بالغاز مثل سيمنس، ورفع كفاءة المحطات لكي تعمل بنظام الدورة المزدوجة، وإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، وإنشاء محطة الضبعة النووية.

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من المشروعات الخاصة بإنتاج الكهرباء، على أن يكون هناك تركيز على الطاقة المتجددة.​

فيديو قد يعجبك: