إعلان

للفلاحين.. "الزراعة" تصدر 6 توصيات لمواجهة الموجة الحارة

01:04 م الأحد 20 مايو 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أصدر مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، اليوم الأحد، حزمة من التوصيات للفلاحين، لمواجهة الموجة الحارة في الفترة المقبلة.

وقال الدكتور محمد فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ، إنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة بداية من اليوم حتى 25 مايو المقبل، وتكون فيها درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بشكل ملحوظ بقيم تتراوح من 4 إلى 7 درجات ليسود طقس شديد الحرارة على كل الأنحاء خلال ساعات النهار معتدل ليلًا.

وكشف المركز عن عدة إجراءات للحد من مخاطر الموجة الحارة، وهي كالتالي:

1- يجب الوضع في الاعتبار عدم تأخير جمع محصول البطاطس، وترك التربة جافة حتى لا تحدث مشاكل في الدرنات، وتعرضها لمهاجمة الفطريات أو البكتيريا أثناء التخزين.

2- ضمان إجراء العلاج التجفيفي للبطاطس بعد التقليع مباشرة لمدة من ساعة إلى ساعتين قبل التعبئة، ويفضل أن يتم الانتهاء من التقليع ما قبل فترة الظهيرة.

3- اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد "فراش درنات البطاطس"، نظرًا لمناسبة الظروف المناخية لبداية انتشار هذه الحشرة، بحيث يتم التغطية قبل المغرب، وذلك قبل نشاط الفراشات التي تنجذب للدرنات، وتبدأ وضع البيض على العيون.

4- إجراء ري صباحي بالنسبة لمحاصيل "الطماطم، والفلفل، والقرعيات"، والنباتات الطبية العطرية "الريحان، والبردقوش، واليانسون، والكسبرة"، ويتجنب تمامًا الري أثناء الظهيرة.

5- الاهتمام بإجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الأمراض الفطرية.

6- الرش الوقائي ضد حشرات المن والتربس والجاسيد عند وصول التعداد لمستوى الحد الأقصى.​

فيديو قد يعجبك: