إعلان

اجتماع الرئيس مع "الكهرباء والمالية" وموائد إفطار رمضان.. أبرز عناوين الصحف

07:15 ص الأحد 20 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (أ ش أ)
سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، الضوء على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء ووزيري البترول والمالية، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ونائب وزير المالية، الذى تم خلاله بحث التحديث الشامل لقطاعي الكهرباء والبترول، كما سلطت الضوء على عدد من قضايا الشأن المحلي على رأسها إقامة القوات المسلحة لموائد إفطار في رمضان، وزيارة وزير الداخلية المفاجئة للخدمات الأمنية بشوارع القاهرة والجيزة، وتجهيز لجنة الخمسة للعفو الرئاسي للقائمة الخامسة للإفراج عن السجناء.

فقد سلطت صحيفة "الأهرام"، في صفحتها الأولى، الضوء على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر والبترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، والمالية عمرو الجارحي، وعباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وأحمد كجوك نائب وزير المالية.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسى وجه، خلال الاجتماع، بأهمية مواصلة جهود التحديث الشامل لقطاعي الكهرباء والبترول، بهدف تحسين الخدمة المقدمة فى كل أنحاء الجمهورية وتلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة.

كما وجه بمواصلة التنفيذ الجيد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، مشددا على أهمية مراعاة زيادة الإنفاق على قطاعات التنمية الشاملة وخاصة الصحة والتعليم والبنية الأساسية، وكذا مخصصات الحماية الاجتماعية، كما أكد ضرورة الالتزامم بالمستهدف فى مؤشرات الموازنة العامة للعام المالي المقبل.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الاجتماع تناول متابعة الجهود الجارية لتحسين خدمات الكهرباء المقدمة للمواطنين، حيث استعرض وزير الكهرباء مستجدات تطوير الشبكة القومية، بما في ذلك شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم، وزيادة قدرتها على استيعاب الزيادة المتوقعة فى الاستهلاك خلال الفترة المقبلة، كما استعرض الدكتور محمد شاكر آخر التطورات الخاصة بعدد من المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها فى قطاع الكهرباء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس اطلع، خلال الاجتماع، على الجهود التي تقوم بها وزارة البترول لتطوير وتحديث قطاع البترول والثروة المعدنية، حيث عرض وزير البترول الخطوات الجارى تنفيذها لتحسين كفاءة الأداء فى مختلف أنشطة القطاع وتطوير عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج بهدف رفع إنتاجية الحقول والتوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة.
وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير المالية عرض خلال الاجتماع نتائج الأداء المالي خلال الشهور العشرة الأولى من العام المالي 2017 - 2018 (يوليو-أبريل)، موضحاً تحقيق فائض أولى 7 مليارات جنيه بنسبة 0.2% من الناتج المحلى الإجمالي وذلك للمرة الأولى منذ 15 عاما، بسبب زيادة الإيرادات العامة 35% لتصل إلى 578 مليار جنيه، وذلك من خلال زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 45% لتصل إلى 471 مليار جنيه.

كما اطلع الرئيس على نتائج العام المالي 2017 - 2018 التي تتضمن خفض عجز الموازنة إلى 9.8% من الناتج المحلى الإجمالي مقابل 10.9% للعام السابق.
وناقش الرئيس مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل 2018 - 2019، حيث أوضح وزير المالية أن الحكومة تستهدف تحقيق فائض أولى قدره 2% من الناتج المحلى وخفض عجز الموازنة إلى 8.5% من الناتج المحلي.

كما أوضح وزير المالية أن الموازنة الجديدة تستهدف زيادة الإنفاق على الخدمات الأساسية وتطوير البنية التحتية فى جميع المحافظات، وكذا زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية الموجهة للفئات الأكثر احتياجا.
وتحت عنوان "القوات المسلحة تقيم 132 مائدة إفطار بالمحافظات"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى صدق على إقامة 132 مائدة إفطار رمضانية موزعة بكل المحافظات تتجاوز 26800 وجبة معلبة يوميا، وبإجمالي 804 آلاف وجبة تقدم للصائمين طوال شهر رمضان المبارك تتركز في المناطق الشعبية والأحياء ذات الكثافة السكانية العالية.

وفي الشأن العراقي وتحت عنوان "كتلة الصدر تتصدر نتائج الانتخابات العراقية" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التشريعية فى العراق أول أمس، أظهرت فوز تحالف “سائرون” المدعوم من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بالعدد الأكبر من المقاعد النيابية، متقدما بفارق كبير على ائتلاف رئيس الوزراء حيدر العبادى، الذى حل ثالثا، وتراجعت بالتالى حظوظه للبقاء فى منصبه، لكن بدون أن تنعدم، لأن التحالفات المقبلة هى التى ستحدد شكل الحكومة الجديدة وهوية رئيسها، وقد حل تحالف “الفتح” (فصائل الحشد الشعبي) فى المرتبة الثانية.

وأشارت "الأهرام" إلى أنه بحسب النتائج النهائية التي أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات، فإن أيا من الائتلافات الانتخابية لم يتخط عتبة الـ٥٥ مقعدا فى البرلمان، فى أعقاب عملية تصويت جرت فى ١٢ مايو الماضى، وشهدت أدنى نسبة إقبال منذ أول اقتراع متعدد الأحزاب في عام ٢٠٠٥ بعد عامين من سقوط نظام صدام حسين.

وأضافت أن تحالف "سائرون"، الذي يجمع الصدر والحزب الشيوعي وبعض أحزاب التكنوقراط على أساس مكافحة الفساد، حل في المرتبة الأولى بـ٥٤ مقعدا، أما تحالف “الفتح” الذى يتزعمه هادى العامرى ويضم فصائل الحشد الشعبي التي لعبت دورا حاسما في دعم القوات الأمنية لدحر تنظيم “داعش” الإرهابي، فحل ثانيا على مستوى العراق بـ٤٧ مقعدا، وحل ثالثا بـ٤٢ مقعدا ائتلاف “النصر” برئاسة العبادي، المدعوم من التحالف الدولي.

وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن لجنة الخمسة للعفو الرئاسي أعلنت عن البدء في تكثيف اجتماعاتها للتجهيز للقائمة الخامسة وتلقي الأسماء الخاصة بها من خلال البرلمان والمجلس القومي لحقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية ومن المواطنين عبر موقع اللجنة.
وأشار أعضاء باللجنة إلى أن خروج القائمة الرابعة للنور مثل دفعة قوية للجنة بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعفو عن ٣٣٢ محبوسا خلال المؤتمر الوطني الخامس للشباب.

وتوقعت مصادر من داخل اللجنة أن يتم الإعلان عن قائمة جديدة للإفراج عن الشباب والمواطنين وفق معايير العمل باللجنة قبل عيد الفطر المبارك، ولكنها أكدت أن اﻹعلان عن عدد من يتم اﻹفراج عنهم من اختصاص مؤسسة الرئاسة التي تراجع اﻷسماء والكشوف التي نرسلها إليها وتستكمل جوانب أخرى في اﻷسماء الموجودة في الكشوف.

وأكد طارق الخولي عضو اللجنة أن اللجنة لم يتوقف عملها منذ بدء اجتماعاتها عقب المؤتمر الوطني اﻷول للشباب وهي تواصل تلقي وفحص الأسماء التي وصلت إليها بالكامل من خلال مراجعات دقيقة لضمان عدم تكرار اﻷسماء التي تتلقاها من جهات مختلفة حيث تصل كشوف وطلبات من البرلمان والمجلس القومي لحقوق اﻹنسان والمواطنين وذوى المحبوسين، وأضاف أن اللجنة ستواصل عملها وتبدأ في مراجعة اﻷسماء التي تضمنها العفو الرئاسي في القائمة الرابعة حتى لا تتكرر بالقائمة الجديدة الجاري إعدادها، كما ستفعل عمليات التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة للعمل على عملية الدمج المجتمعي لكل القوائم الأربع التي خرجت.

وأشاد الخولي باستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي ومؤسسة الرئاسة للقوائم التي ترسلها اللجنة ولخطوات عملها، وأكد أن إجمالي عدد المفرج عنهم في قوائم العفو الرئاسية الأربع وصل حتي الآن لما يقرب من 900 اسم.

وتحت عنوان "وزير الداخلية يفاجئ الخدمات الأمنية بشوارع القاهرة والجيزة قبل الإفطار"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أكد أن مهمة رجال الشرطة العمل على راحة المواطنين واحترام كرامتهم داخل وخارج المواقع الشرطية، وشدد وزير الداخلية - خلال جولة مفاجئة تفقد خلالها عدداً من الشوارع بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة والوقوف على تنفيذ الخطط الموضوعة لتسيير الحركة المرورية ومنع التكدسات خلال شهر رمضان المعظم - على التأكد من التواجد الأمني الفعال تحت إشراف المستويات القيادية والإشرافية والتعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة، كما شدد الوزير على أهمية تسيير الحركة المرورية بما يسهم في مساعدة المواطنين على الإفطار في منازلهم والتواجد الأمني وترسيخ مفاهيم قيم حقوق الإنسان والتصدي للجريمة بكافة صورها وتحقيق أعلى معدلات الأمان.

واستهل اللواء عبد الغفار جولته الميدانية المفاجئة بتفقد ميدان مصطفي محمود وميدان التحرير حيث وجه بضرورة تسيير حركة المرور بالشوارع والميادين والتعامل الفوري مع أي مخالفات، وتفقد اللواء مجدي عبد الغفار الارتكازات الأمنية والخدمات المرورية بعدد من المحاور والميادين، ووجه بتشديد الرقابة الأمنية والمرورية على كافة الطرق والمحاور التي تشهد كثافات خلال فترة الذروة لتسيير الحركة المرورية، مشددا على حسن معاملة المواطنين والارتقاء بمستوى الأداء الأمني واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه تم توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أكبر منطقة لوجستية على مساحة 23 فدانا في بورسعيد باستثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه بالإضافة إلى إنشاء مركز تجاري علي مساحة 50 ألف متر مربع باستثمارات تصل إلى 300 مليون جنيه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وقع البروتوكول اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ود. إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية والذي صرح بأنه سيتم إقامة المشروع اللوجيستي لتوفير احتياجات المحافظة وضبط منظومة التجارة الداخلية وخفض الأسعار للمواطنين خاصة محدودي الدخل تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بخفض الأسعار من خلال التوسع في المشروعات اللوجيستية وتخفيف الأعباء عن محدودي الدخل.

وأضاف عشماوي أنه تم الاتفاق بين محافظة بورسعيد وجهاز تنمية التجارة الداخلية على الترويج والتنسيق مع أفضل الشركات المختصة لإدارة أكبر سوق نموذجي للأسماك بالمحافظة والذي تم تصميمه على أعلى مستوى يضاهي كبرى أسواق الأسماك العالمية، وأنه سيتم افتتاحه في منطقة القنال الداخلي بالمحافظة.

وأكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أنه يتم حاليا تنفيذ خطة لإنشاء عدد من كبرى مشروعات التجارة الداخلية والمناطق اللوجيستية بما يتناسب مع مطالب المستثمرين واحتياجات كل محافظة.
من جانبه، أكد اللواء عادل الغضبان أن الهدف من المشروع اللوجيستي توفير السلع والخدمات بأسعار مناسبة ورفع العبء عن كاهل المواطنين خاصة محدودي الدخل، موضحا أن سوق الأسماك الذي سيتم افتتاحه خلال أيام يقام على مساحة 15 ألفا و423 مترًا .

وفي اهتمامها بالشأن المحلي أيضا، وتحت عنوان "التحقيق مع 50 طالبا بالدبلومات.. لحيازة محمول"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن د. أحمد الجيوشي نائب الوزير للتعليم الفني قرر إحالة 50 طالبا وطالبة للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية لحيازتهم أجهزة التليفون المحمول داخل قاعات الامتحان وتوقيع أقصي العقوبات عليهم لتحقيق الانضباط المطلوب.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال جولته التفقدية للجان سير امتحانات الدور الأول للدبلومات الفنية في عدد من لجان المنوفية والقليوبية حيث بدأت الجولة في مدرسة قويسنا الزراعية بالمنوفية واختتمت في مدرسة بنها الميكانيكية.

وقرر الجيوشي تحويل رؤساء اللجان التي زارها والمراقبين الأوائل المتورطين في تسهيل حيازة المحمول داخل اللجان للتحقيق والاستبعاد الفوري لهم تمهيدا لتحويلهم للمحاكمة التأديبية لتقصيرهم في أداء مهام عملهم.

وأشار الجيوشي إلى أنه أثناء مروره بإحدى اللجان ضبط كراسة إجابة فارغة بحوزة ملاحظ خارج فصول الامتحان ومدون عليها بيانات طالب غير مقرر عليه امتحان مواد اليوم، وعلى الفور تم تحريز الورقة وإحالة الواقعة برمتها للتحقيق لمعرفة كافة الأبعاد المحيطة بها، وتحويل أي متورط في ممارسة فاسدة للتحقيق فيما يخص الكراسة المضبوطة.
وتحت عنوان "مصر تعود إلى قائمة أفضل المقاصد السياحية بالعالم"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مصر عادت لقائمة أفضل 25 وجهة سياحية في العالم عبر موقع "تريب أدفايزر"، أكبر موقع للسفر في العالم بإجمالي 390 مليون زائر شهريا وأكثر من 500 مليون رأي وتعليق حول أكثر من 7 ملايين مكان إقامة ومطعم ومعالم سياحية جاذبة، وذلك بعد غياب مصر عن القائمة أكثر من عامين.

وأوضحت الصحيفة أن مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر حصلت على الترتيب 21 في القائمة تليها مدينة نيودلهي في الهند ثم مدينة "كوزكو" في بيرو بالمركز 23، بينما احتلت ريو دي جانيرو بالبرازيل الترتيب 24 تلتها مدينة "سيدني" في استراليا.

وأضافت "الجمهورية" أن الموقع وصف مدينة الغردقة الواقعة على ساحل البحر الأحمر في مصر بأنها تمتاز بالشعاب المرجانية الخلابة والمياه الفيروزية المثالية لركوب الأمواج ما يجعل منها منتجعا يعج بالسياح نظرا لإمكانية الوصول السهل لجزر الجفتون الخلابة، مؤكدا أن عدد السياح بها يفوق الخيال في كثير من الأحيان فشواطئها تعد ملاذا سهلا نسبيا للأوروبيين وتقع في مياهها وقبالة سواحلها أفضل أماكن الغوص والغطس بالمعدات في العالم بجانب التمتع بالتجول سيرا على الأقدام أو استقلال سيارة أجرة لتفقد الحي القديم المعروف باسم الدهار.

وتحت عنوان "بحضور ممثل عن الكنيسة المصرية لأول مرة .. زفاف أسطوري للأمير هاري والممثلة الأمريكية ماركل" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أنه تم أمس زفاف الأمير هاري والممثلة الأمريكية ميجان ماركل، في حفل أسطوري جمع بين فخامة الملكية البريطانية وبريق هوليوود، حيث توافد الآلاف على قلعة وندسور الإنجليزية واحتشد أكثر من 100 ألف شخص في الشوارع الضيقة للمدينة التي تقع على بعد 30 كيلو مترا إلى الغرب من العاصمة لندن.

وأضافت الصحيفة أن العروس وصلت إلى الكنيسة مع والدتها دوريا راجلاند "61 عاما" ثم دخلت كنيسة سان جورج. التي تعود للقرن الـ15 بمفردها ثم رافق الأمير تشارلز. والد هاري وولي العهد البريطاني. عروس ابنه عبر ممشى الكنيسة نظرا لتغيب والدها توماس ماركل عن حفل الزفاف لأسباب صحية.

وهنأت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الأنبا انجيلووس رئيس أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وأسقف عام انجلترا لحضور حفل الزفاف الملكي ممثلا عن الكنيسة المصرية في سابقة هي الأولى من نوعها إذ يشارك أحد الأساقفة من الكنيسة المصرية في هذا المحفل الكبير. كما يعد هو ألأسقف الوحيد من خارج الكنيسة الإنجليزية الذي يشارك في إقامة مراسم الزفاف الملكية البريطانية.
ونقلت الصحيفة عن وزيرة الهجرة قولها إن "ذلك يعد تكريما كبيرا وفخرا للمصريين بالخارج بأن يشارك في صلوات أهم مراسم لحفل ملكي انجليزي ودليل على أن أبناء مصر في الخارج يرفعون رأسها في كل المحافل بمختلف أنواعها".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: