إعلان

تعرف على أسرار عزوف وزارة الثقافة عن إقامة أنشطتها الرمضانية في القلعة

05:01 ص الأحد 20 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

محمد عاطف
أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة عن إقامة أنشطتها الرمضانية، تحت عنوان "ليالى رمضان الثقافية والفنية" في العديد من المواقع بشارع المعز وهى "مسرح سور القاهرة الشمالى، مسرح الشارع، وكالة بازرعه" خلال الفترة من 6 إلى 20 رمضان.

ولم يكن من بين تلك المواقع، قلعة صلاح الدين، كما كان يأمل البعض المتابعين للنشاط الثقافي في رمضان، وهو ما كان يحدث في عهد الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق حيث كانت هذه الاحتفالات تجذب الآلاف من الجماهير المتعطشة للفنون والحرف التراثية وفرق الأقاليم للفنون الشعبية وغيرها من الأنشطة التي تقدمها هيئة قصور الثقافة وغيرها من قطاعات وزارة الثقافة.

الدكتور أحمد عواض رئيس قصور الثقافة أكد لمصراوي، أن وزارة الآثار ترفض إقامة النشاط الرمضاني المجاني للهيئة في الأماكن الأثرية ومنها القلعة دون دفع ثلاثة آلاف جنية يوميا قيمة إيجارية لهذه الأماكن، وهو أمر لا يمكننا تحمله من ميزانيتنا.

وأضاف عواض: قبل أن يبدأ النشاط الثقافي للهيئة في شارع المعز وغيره من المناطق الأثرية الأخرى، فوجئت بمطالبة لنا بدفع مبلغ وقدره ٤٥ ألف جنية نظير السماح لنا بإقامة الأنشطة المجانية، ولم يكن بوسعنا أن نتحمل ميزانية أخرى في القلعة أو غيرها من الأماكن الأثرية، وفضلنا أن ننزل للجماهير في أماكنها، وفي ميادينها ، وفي قصور الثقافة المهمة التي كانت تجري بها الأنشطة في السنوات الماضية، مثل قصر ثقافة شهداء 25 يناير وقصر العمال بشبرا الخيمة، حتى ننزل للجماهير ولا تتكلف عناء المواصلات، وحتى لا نتكلف نحن مزيدا من الأعباء.

يشار الى أن النشاط الثقافي هذا العام يتضمن إقامة العديد من الأنشطة على المسرح الكبير بسور القاهرة الشمالى، حيث تقدم الفرق الفنية التابعة للهيئة ومنها "الأنفوشى، سوهاج، الإسماعيلية، بورسعيد، التذوق الفنى، سوهاج، العريش، قنا، ملوى، الإسماعيلية، أسيوط" للفنون الشعبية تابلوهاتها الاستعراضية، بالإضافة لفرق لشدو فرقتى "قصور الثقافة لأغانى الشباب، الموسيقى العربية" بعدد من فقراتها الفنية التى تعبر عن مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم.

وعلى مسرح الطفل تقام عدة عروض للأطفال، حيث تقدم ثلاث فقرات يوميًا، الأولى عروض لأفلام تسجيلية ومنها "الشهيد إبراهيم الرفاعى"، "المشير الجسمى"، "وحوى ياوحوى"، "الإرهاب لا دين له"، "حكاية من زمن جميل"، الثانية "عروض عرائس" لفرقة أجيال للعرائس، والثالثة عروض مسرحية بالعرائس.

وفى وكالة بازرعه تقدم الهيئة عددًا من حفلات التوقيع للكتب ومناقشتها ومنها "السلوك للمقريزى"، بمشاركة عبدالعزيز جمال الدين، "معجز أحمد" للدكتور محمد بريرى، "الأسياد فى أسوان" للشاعر مسعود شومان، "زمن الدراما" للدكتور حسن عطية، بالإضافة لبرنامج "البندقية والقلم" والذى يستضيف أبطال من حرب العاشر من رمضان بمشاركة مجموعة من الكتاب منهم د. أحمد نوار، الكاتبان محمد السيد عيد وعبدالفتاح البيه، الشاعر زين العابدين فؤاد، أحمد رشاد، سمير الفيل، د. السيد نجم، محمود قاسم، مصطفى العايدى، حسن طلب، أحمد غراب، وللشعر تواجد فى ليالى رمضان، حيث تقام مجموعة من الليالى الشعرية يشارك فيها عدد كبير من شعراء الأقاليم الثقافية.

أما بمسرح بيت الشاعر فتقام عدة فقرات فنية لفرق "كورال الأطفال والموسيقى العربية، الآلات الشعبية"، بالإضافة لعروض الأراجوز المصرى والعرائس.
كما تقام مجموعة من المعارض الفنية ومنها جدارية "مظاهر الحارة المصرية فى رمضان"، وورش "تصنيع عرائس، رسم على الوجة، رسم بألوان الباستيل والصلصال، شخصيات رمضانية" والتى تقام طوال فترة الاحتفالات بسور القاهرة الشمالى.
وفى إطار التعاون بين قطاعات وزارة الثقافة تشارك الهيئة بفعاليات فنية مع المركز القومى لثقافة الطفل المقامة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب لفرق "المنيا، الوادى الجديد، الأنفوشى، أسيوط" للفنون الشعبية، المصرية للموسيقى العربية".

فيديو قد يعجبك: