إعلان

​خبيرة مناهج تطالب بتوضيح آلية التحاق الطلاب بالجامعات في النظام الجديد

08:44 م الأربعاء 02 مايو 2018

الدكتورة محبات أبوعميرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

طالبت الدكتورة محبات أبوعميرة، أستاذ المناهج والعلوم التربوية بكلية البنات جامعة عين شمس، وزارة التربية والتعليم، بتوضيح موقف طلاب الثانوية العامة الملتحقين بالنظام المعدل في سبتمبر 2018، بنظام القبول بالجامعات المقرر تطبيقه عليهم بعد انتهاء المرحلة الثانوية.

وقالت أبوعميرة، في تصريح لمصراوي، إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أعلن قبل ذلك أن الثانوية العامة المعدلة هي مرحلة منتهية، مشيرة إلى أن كلمة "منتهية" عند خبراء التربية تشير إلى إلغاء مكتب التنسيق، وتطبيق نظام اختبارات القدرات، لافتة إلى أن الوزير تراجع عن تصريحاته مشيرًا إلى أنه لا حديث حاليًا عن إلغاء التنسيق.

وأضافت، أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، تداخل مع الوزير هاتفيًا في إحدى القنوات التليفزيونية ليقول إنه لم يتم حسم أمر التنسيق، متابعًا: "الموضوع لسه فاضل عليه سنتين عقبال مايوصل الطلبة للصف الثالث الثانوي".

وتمنت "أبوعميرة"، وجود نوع من الشفافية منذ البداية، لأن إعلان الوزارة وجود نظام تعليمي جديد يعد عقدًا بينها وبين الطلاب، ولا بد من التصريح بذلك قبل بدء التنفيذ، قائلة: "لو الوزير كاتب في خطته إن المرحلة منتهية والشهادة صالحة لـ5 سنين، والرئيس وافق على كده، ده معناه إنه هيتم إلغاء مكتب التنسيق، ولازم كل حاجة توضح للطلاب ومنأجلش أي قضية".

وطالبت "أبوعميرة"، بوجود تنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، موضحة أن أمر التنسيق واختبارات القدرات من اختصاص وزارة التعليم العالي، ولكنه يخص الطلاب المنتمين لوزارة التربية والتعليم حاليًا، ما يعني أنه لا بد من الإفصاح عن كافة الأمور حاليًا.

ونوهت أستاذ المناهج، إلى أنه تم عقد مؤتمر قومي عام 2010 بحضور الرئيس الأسبق محمد حسن مبارك، وعرض مقترح الثانوية المنتهية، إلا أنها والدكتور حامد عمار شيخ التربويين، رفضوا تطبيق هذا المشروع لسببين، الأول صعوبة التطبيق، والثاني اختراق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، مردفة: "من العدالة أن يعرف الطالب الملتحق بالصف الأول الثانوي من الآن، كيف سيلتحق بالتعليم الجامعي، لأن عواقب الشهادة المنتهية قد تنتهي إلى إضافة نصف مليون عاطل إلى طابور البطالة".

وتمنت "أبوعميرة"، نجاح النظام المعدل بالثانوية العامة، مشيرة إلى أنها تحشى توقف المشروع بعد البدء فيه بسبب مشكلات فنية لم تضعها الوزارة في الحسبان، قائلة: "مثلا لو بنتكلم إن الطلبة هتستلم تابلت تتلقى من خلاله المناهج، زياراتنا للمدارس أكدت لنا إنه ممكن مايكونش فيه فيشة واحدة في أي فصل، طب لو فصل من طالب هيتابع ازاي؟، أخشى أن يفشل المشروع نتيجة عدم الاستعداد الكافي له".

فيديو قد يعجبك: