إعلان

صحف اليوم تبرز نشاط السيسي والشأن المحلي

08:05 ص الأربعاء 02 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس جاء في مقدمته استقباله لوفد من المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي ، كما أبرزت عددًا من قضايا الشأن المحلي منها ما أعلنه وزير المالية عمرو الجارحي بشأن انخفاض معدلات التضخم منذ بداية العام الجاري.

ففي صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "السيسى: تكثيف التشاور مع أمريكا لمواجهة الإرهاب" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد دعم مصر الجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، باعتبارها القضية الأساسية للعالم العربي، وذلك وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها، وعلى أساس حل الدولتين.

وشدد الرئيس ــ خلال استقباله أمس وفدا من المعهد اليهودي للأمن القومى الأمريكي بحضور عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة ــ على أن التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، سيوفر واقعا جديدا بالمنطقة، لاسيما على مستوى الرأي العام الشعبي، الأمر الذي سيسهم بقوة في استدامة تحقيق الاستقرار والأمن للمنطقة بأسرها.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن "الرئيس السيسى أشار إلى حرص مصر على استمرار التواصل مع جميع أطياف المجتمع الأمريكي، بهدف تعزيز الفهم المشترك، وتكثيف التشاور حول أفضل السبل، للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة، وفى مقدمتها الإرهاب والفكر المتطرف".

وذكر المتحدث أن اللقاء استعرض آخر المستجدات الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بسبل تسوية الأزمات في المنطقة، حيث أكد الرئيس أهمية الحفاظ على الدولة الوطنية ودعم المؤسسات الوطنية بما يمكنها من الاضطلاع بمسئولياتها في حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب.

من جانبهم، أكد أعضاء الوفد الأمريكي أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والولايات المتحدة في جميع المجالات، معربين عن تقديرهم الجهود المصرية في مختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، لاسيما دور مصر المهم في مواجهة الإرهاب بصفة عامة، وعلى وجه الخصوص فى إطار العملية الشاملة «سيناء ٢٠١٨». كما أشاد أعضاء الوفد بجهود الرئيس السيسى في مواجهة الفكر المتطرف، والخطوات التي تم اتخاذها فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، بما يشير إلى استعادة الاقتصاد المصري عافيته.

وتحت عنوان "الرئيس يوجه التحية للعمال في عيدهم"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن لعمال مصر دورا رئيسيا في تحسين الوضع الاقتصادي لوطننا، وقال السيسي، علي صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "‬وجب علينا في عيدهم أن نكرمهم وننحني احتراما لصناع مستقبل مصرنا العزيزة".

ووجه السيسي التحية لعمال مصر قائلا: »‬كل عام وعمال مصر سبب في تقدمها وازدهارها».

من جانبهم سابق عمال مصر الزمن لإنجاز المشروعات القومية التي يقومون بتنفيذها في مواعيدها المقررة، لتتحول جميع المواقع إلي خلية نحل يواصل فيها العمال الليل بالنهار، ورفضوا الحصول علي إجازة، بهدف تحويل الحلم إلي حقيقة والمساهمة الجادة في بناء مستقبل وطنهم.

وفي تناولها لنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت عنوان "السيسي وأنستاسيادس يبحثان التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس السيسي استقبل أمس نيكوس انستاسيادس رئيس قبرص والوفد المرافق بحضور سامح شكري وزير الخارجية. وعباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة. وسفير قبرص بالقاهرة.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس السيسي رحب بالرئيس القبرصي. مشيدا بالتطور الكبير في العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وقبرص. وحرص الدولتين علي دفعها لآفاق ارحب. كما أثني الرئيس علي حرص الرئيس انستاسيادس علي المشاركة في فعاليات اسبوع العودة للجذور. والذي يعكس عمق الروابط التاريخية بين شعوب مصر وقبرص واليونان. كما أعرب الرئيس السيسي عن تقديره لمواقف قبرص إزاء مصر. سواء علي المستوي الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي. والتي تعكس قوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر وقبرص.

وأضاف المتحدث أن الرئيس القبرصي أعرب عن سعادته بالتواجد في مصر والمشاركة في أسبوع إحياء جذور الجاليات القبرصية واليونانية في مصر. مؤكدا اعتزازه بما يشهده التعاون الثنائي بين البلدين حاليا من تقدم كبير، معربا عن حرص بلاده على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيزها لما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

ونقلت الصحيفة عن راضي قوله إن "المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين علي كافة الأصعدة، حيث أكد الرئيسان أهمية مواصلة تفعيل أطر التعاون الاقتصادي بين الدولتين، وتطوير مجالات جديدة لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة في البلدين، سواء في الإطار الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، كما تم بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب، وتطورات الأزمات بالمنطقة وكذلك مساعي إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وآخر مستجدات القضية القبرصية.

وعودة إلى صحيفة "الأهرام" التي ذكرت أن وزير المالية عمرو الجارحي أكد أن انخفاض معدلات التضخم في آخر 4 أشهر لمستويات 1% على أساس شهري، رسالة على تحسن الأوضاع الاقتصادية واستعادة استقرار أسعار السلع والخدمات التي تأثرت بشكل كبير بقراري تحرير أسعار الصرف والتحول إلى، الضريبة على القيمة المضافة ضمن حزمة إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل الذي تنفذه الحكومة حاليًا.

ونقلت الصحيفة عن الجارحي قوله، أمام ندوة «الموازنة الجديدة بين الطموحات والتحديات» التي نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي برئاسة المهندس معتز رسلان وأدارها محمد الأتربى رئيس بنك مصر، إن "الحكومة تستهدف رفع معدلات النمو إلى نحو 7% لفترات طويلة، الأمر الذي يسهم فى توفير المزيد من فرص العمل وبالتالي تخفيض معدلات البطالة"، مؤكدًا أن أفضل صورة لتحقيق العدالة الاجتماعية تتحقق من خلال إيجاد فرص عمل جيدة ومناسبة للمواطنين في ضوء معدل نمو مرتفع ومستدام.

وأشار إلى أن هذه الأهداف تعكسها جهود الحكومة لدفع عجلة نمو القطاع الخاص وزيادة الإنفاق على البنية التحتية وكذلك ترشيد الاستيراد وزيادة الصادرات.

وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية حتى الآن وفرت حماية جيدة للطبقات المحدودة الدخل والأكثر احتياجا من آثار الإصلاح، خاصة أن الإصلاح كان ضروريا ويعد بمثابة عملية جراحية حتمية حيث عانى الاقتصاد القومى من اختلالات هيكلية و نستهدف خفض العجز الكلى بموازنة العام المالي المقبل إلى 8.4% من الناتج المحلى الإجمالي مع مواصلة تحقيق فائض في العجز الأولى مما يضع مسار الدين العام في اتجاه نزولي في السنوات المقبلة ليسجل 75% من الناتج المحلى بحلول عام 2022.

وتحت عنوان "المحافظات تتأهب للأمطار .. والحكومة تتأهب" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المحافظات استمرت في رفع درجات الاستعداد لمواجهة تقلبات الجو المتوقعة، وأعلنت الإدارات المحلية جاهزية "بالوعات" تصريف مياه الأمطار وتوافر سيارات الكسح لشفط المياه، مع تطهير مخرات السيول وغلق الشوارع والموانئ إذا حدثت أمطار أو عواصف أو سيول.

وتابع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الأحوال الجوية مع المحافظين، مشيرًا إلى استعداد المحافظات لمواجهة أي موجة طقس سيئ.

وأجرى إسماعيل اتصالات من خلال، "الفيديو كونفرانس" بعدد من المحافظين للاطمئنان على التجهيزات التي اتخذتها المحافظات للتعامل السريع في حالة سقوط الأمطار.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللواء بكر الجندي وزير التنمية المحلية تفقد غرفة عمليات وإدارة الأزمات بمبنى الوزارة، وقال إن هناك فرقا استكشافية من مهندسي الري ترصد تجمعات المياه بعدة مناطق وعلى جبال البحر الأحمر لمعرفة اتجاه الأمطار.

وكلف المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، اللواء إبراهيم عوض مدير غرفة العمليات بالتواصل مع مسئول غرفة العمليات والأزمات بالمحافظات المجاورة، وكذلك محافظة الإسكندرية لتقديم المعاونة الكاملة في حالة حدوث أي طوارئ.

وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "اليوم سحب كراسات الشروط علي ٣٠١٤٥ قطعة بالمدن الجديدة" أنه يبدأ اليوم سحب كراسات الشروط من فروع بنك التعمير والإسكان في المدن الجديدة علي ٣٠١٤٥ قطعة أرض سكنية تطرحها الوزارة بنظام القرعة بمساحات تتراوح بين ٢٠٩ أمتار و١٥٠٠ متر منها ١٤٢٤٨ قطعة أرض إسكانًا اجتماعيًا و١٠٦٢٦ قطعة إسكان متميز و٥٢٧١ قطعة إسكان أكثر تميزًا.

وحصلت "الأخبار"‬ على تفاصيل أسعار الأراضي حيث تتراوح أسعار الإسكان المتميز بين ٦٧٥ جنيها و٢٩٥٥ جنيها للمتر بإجمالي ١٠٦٢٦ قطعة وتشمل أراضي الإسكان الأكثر تميزا ٥٢٧١ قطعة تتراوح أسعارها بين ٩٠٠ جنيه و٥٤٨٥ جنيها وتشمل أراضي الإسكان الاجتماعي ١٤٢٤٨ قطعة تتراوح أسعارها بين ٦٦٠ جنيها و١٢٦٥ جنيها للمتر.

وتحت عنوان " التابلت.. هدية السيسي لطلاب الثانوية" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أكد أن تطبيق النظام الجديد والتطوير في السنوات الأولي من التعليم يبدأ من مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي أما بدءا من الصف الثاني الابتدائي وحتي الإعدادية فيكون طبقا للنظام القدير.

وأضاف شوقي أن التغيير في المرحلة الثانوية يكون في طريقة الامتحانات من بوكليت ورقي إلي إلكتروني والكتاب الورقي يتحول إلي جانبه مصادر رقمية وتابلت ويتحول دور المعلم إلي موجه وميسر وليس ملقنا أما نظام التنسيق والمناهج كما هي ونصف نظام العلمي والأدبي للشعب.

وأوضح أنه تقرر التغيير من امتحان الفرصة الواحدة إلي أكثر من فرصة للتقييم كما أن النظام الجديد يواجه الدروس الخصوصية حتي 80%، مشيرًا إلى أن هناك قرارا وزاريا لعمل تصنيفات جديدة للمدارس يستخدم من خلالها نظام الدفع الإلكتروني للمصروفات بالمدارس الحكومية والخاصة.

وأوضح الوزير أنه سيتم زيادة رواتب المدرسين وتحسين الأوضاع الأدبية لهم بالبحث عن وسائل دخل وهناك مفاوضات مع لجنة الخطة والموازنة مشيرا إلي أنه سيتم تدريب معلمي الثانوي في إجازة الصيف علي النظام الجديد وربط المكافآت بالإبداع في الفصل.

وأشار إلي أنه سيتم إلغاء التعليم التجريبي العام الدراسي بعد القادم حيث سيتم تركه لمدة عام واحد والتطوير يكون علي المدارس الحكومية واليابانية ومدارس اللغات الخاصة التي يصل عددها إلى 5000 مدرسة ستظل كما هي.

وفي الشأن المحلي أيضا، وتحت عنوان "الحكومة.. تسابق شعبان استعداداً لـرمضان"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن تسابق أجهزة الحكومة الزمن مع شهر شعبان استعدادا لشهر رمضان الكريم بتوفير السلع الأساسية واللحوم والياميش وتوزيع حقائب السلع الغذائية ومستلزمات الفقراء.

ونقلت الصحيفة أن الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أكد أنه تم ضخ كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك. والألبان ومنتجاتها المختلفة. كذلك السلع الغذائية المختلفة ومواد البقالة والخضر والفاكهة. كذلك ياميش رمضان. بكافة المنافذ بالإضافة إلي السيارات المتنقلة التي تجوب القري والمناطق النائية بعرض منتجات الوزارة بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق.

وأضاف أنه خلال الشهور الأربعة الأولي للعام الحالي وحتي الآن بلغ إجمالي ما تم الإشراف والموافقة علي استيراده من الخارج حوالي 47 ألف طن من اللحوم البقرية. و30 ألفا. و501 رأس بقري حي بغرض الذبيح الفوري. و36 ألفا و163 عجلا للتسمين بالإضافة إلي استيراد حوالي 8 آلاف طن من الدواجن.

وأوضح أن اللجان البيطرية تستعد للأشراف علي استيراد حوالي 3000 طن من اللحوم البقرية المبردة و2000 طن من لحوم الضأن المشافه المجمدة من دولة السودان واستيراد 58 ألفا و950 رأسا من السودان وأوكرانيا والصومال والبرازيل. و18 ألفا و500 من العجول البقرية الحية بغرض التربية من السودان والمجر وأوكرانيا. بالإضافة إلي استيراد 15 ألف طن من الدواجن المجمدة من البرازيل.

كما أعلن اللواء علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية تسليم 30 سيارة جديدة للشركة العامة والمصرية للجملة ضمن مبادرة "تحيا مصر". بإطلاق قوافل من السيارات المتنقلة لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين في مختلف قري ونجوع الجمهورية.

وأوضح أن القوافل ستركز علي توفير السلع الاستراتيجية مثل الزيت والسكر والأرز والمسلي الصناعي واللحوم الحمراء والدواجن. حيث يباع كيلو الدواجن بسعر 19 جنيها للكيلو بينما يصل كيلو اللحم المستورد 60 جنيها.

وأشار إلى أن الشركة القابضة ستقوم بتجهيز مليون شنطة رمضانية بسعر 75 جنيها الشنطة وتضم مكوناتها "سكر وزيت خليط وأرز بلدي وعلبة سمنة" وسيتم البيع في أرض المعارض والشوادر التي تحددها المحافظات.

وكشف فهمي عن تعاقد الشركة القابضة للصناعات الغذائية مع كبار شركات الياميش علي توريد كميات كبيرة لصالح شركتي العامة والجملة بتخفيضات تقل عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25%.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: