إعلان

رئيس الوزراء: إعداد قائمة بالمنتجات المستوردة لتصنيعها محليًا- صور

07:48 م الأحد 13 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، مجموعة من رؤساء جمعيات المستثمرين، وذلك بحضور وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والزراعة، ونائب وزير المالية لشؤون الخزانة، ورئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين.​

وشدد رئيس الوزراء، في بداية اللقاء، على اهتمام الحكومة بالحوار المباشر مع مجتمع الأعمال، والاستماع إلى الآراء والمقترحات كافة، بهدف العمل على إزالة أي معوقات قد تواجه عمليات التنمية، وخاصة في المجال الصناعي، باعتبار أن المستثمرين قوة دافعة للاقتصاد.

كما شدد رئيس الوزراء، على حرص الدولة على تطوير البنية التحتية الجاذبة للاستثمار في مختلف القطاعات وتقديم التيسيرات، وتعظيم الاستفادة من كافة الإمكانات والمقومات المتاحة من توفير مصادر الطاقة المتنوعة وتحديث مختلف المرافق، باعتبار السوق المصري من الأسواق الواعدة، وبه العديد من الفرص الاستثمارية.

وقال رئيس الوزراء: "أعلم أن لديكم بعض الملاحظات ودورنا أخذها في الاعتبار ودراستها لتحقيق المزيد من التطوير، ومنفتحون للعمل معًا لخدمة الاقتصاد القومي".

واستعرض المجلس، خلال اللقاء، عددًا من الموضوعات المرتبطة بتطور الأداء الاقتصادي في مصر، وتم التأكيد في هذا الصدد على أن ما يتم اتخاذه من إجراءات إصلاحية في إطار البرنامج الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة، أشادت بها العديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية التي أشارت إلى أن تلك الإجراءات كان لها دور كبير في تعافى الاقتصاد المصري وتحقيقه لمجموعة من المؤشرات الإيجابية بما يعكس السير في الاتجاه الصحيح وصولًا لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة".

وتطرق اللقاء إلى مناقشة عدد من القضايا والمقترحات المطروحة من جانب المستثمرين المتعلقة بتطوير مناخ الأعمال، ومن بين تلك القضايا ما يتعلق بعمل بعض المجالس التصديرية، والتأكيد على أهمية تشديد الرقابة على جودة المنتجات في الأسواق، ومتابعة توفير أراضي جديدة للتوسع في إقامة المشروعات الاستثمارية، إضافة إلى المقترحات بزيادة فاعلية الدعم الموجه لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة في مناطق الصعيد، ودراسة زيادة الخدمات المقدمة من خلال مراكز خدمات المستثمرين في المحافظات، إلى جانب زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والاهتمام بتطوير المرافق داخل المناطق الصناعية.

في هذا الإطار، وعد رئيس الوزراء بالاستجابة بشكل إيجابي لبعض المقترحات ودراسة البعض الآخر منها، بما يعزز من قوة الاقتصاد المصري.

ونوه رئيس الوزراء إلى أن الحكومة بصدد إعداد بيان تفصيلي يتضمن كل ما تم استيراده خلال الـ 3 سنوات السابقة، وتصنيف تلك المنتجات بهدف دراسة ما يمكن للقطاع الخاص أن يقوم بتصنيعه محليًا، بما يسهم في تطوير الصناعة المحلية في مختلف القطاعات، وإتاحة فرص عمل جديدة، فضلًا عن تخفيف الضغط عن النقد الأجنبي.

وجرى التأكيد خلال اللقاء، على اهتمام الحكومة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم مختلف التيسيرات اللازمة بما يكفل التوسع في إقامة المزيد من تلك المشروعات، باعتبارها تمثل عنصرًا هامًا من عناصر التنمية المستدامة.

وجرى الإشارة إلى الاهتمام بالصناعات غير التقليدية، والتي من بينها ما يتعلق بالصناعات القائمة على زراعة وتصنيع النباتات الطبية والعطرية، باعتبارها تعمل على تنمية وتطوير قطاعي الزراعة والصناعة.

فيديو قد يعجبك: