إعلان

رئيس اتحاد العمال: تنامي البطالة قد يسبب اضطرابات تهدد حكام العرب

02:34 م الإثنين 09 أبريل 2018

النائب جبالي المراغي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

هنأ النائب جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، الرئيس عبدالفتاح السيسي بالفوز الساحق في الانتخابات الرئاسية، معربًا عن سعادته باختيار الرئيس السيسي رئيسًا لمؤتمر العمل العربي في دورته الـ45.

وقال "المراغي"، في كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر العمل العربي في دورته الـ45، والمنعقدة بالقاهرة، والمقرر انتهاؤها في 15 أبريل الجاري، اليوم الإثنين، إنه اطلع بمزيد من الاهتمام على تقرير مدير عام مكتب العمل العربي، والذي جاء تحت عنوان "ديناميكية أسواق العمل العربية.. التحولات ومستلزمات التقدم"، مضيفًا أن إقامة سوق عربية مشتركة هدف قومي استراتيجي، والدعوة لإقامة هذا السوق ليست وليدة الوقت الراهن، ولكنها قديمة ارتبطت قوميًا بإنشاء الجامعة العربية.

وأوضح "المراغي"، أن هناك خللًا في هذه السوق بين جانبي العرض والطلب يتمثل في التباين في قوة العمل جغرافيًا سواء على المستوى القطري أو العربي والتوزيع غير المتوازن لقوة العمل على الأنشطة المختلفة، إضافة إلى التوازن بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل وعجز الاقتصاد العربي عن توفير فرص عمل للقوى العاملة العربية وزيادة نسبة البطالة في عدد من الدول العربية.

واتفق "المراغي" مع رأي المدير العام لمكتب العمل العربي في أن تنامي مستويات البطالة واللامساواة ومحدودية الوظائف قد يساعد في إذكاء الاضطرابات الاجتماعية التي يمكن أن تتصاعد في حال عدم التحرك السريع من جانب صناع القرار، إضافة إلى أن زيادة نسبة الشباب لإجمالي تعداد السكان سيتسبب في توافر التدفقات الشبابية لسوق العمل، وهو ما يمثل التحدي الأكبر لأسواق العمل العربية.

وطالب "المراغي"، بوضع سياسة لسوق العمل العربية تهدف لتدعيم حركة العمالة من خلال تطوير وتحديث وتفعيل خدمات الاستخدام الحكومية والخاصة، وإنشاء نظم معلومات سوق العمل محليًا وخارجيًا، ووضع أطر تشريعية لتحفيز دخول القطاع الخاص في مشروعات التعليم الفني والتدريب المهني، ودعم المشروعات، وتأهيل العمالة للمنافسة على فرص عمل حقيقية بالأسواق الخارجية.

كما طالب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بتطوير سياسة التشغيل بالوطن العربي، ودعم تشغيل المشروعات الصغيرة وربطها بالمؤسسات الكبرى والنهوض بالتشغيل بالقطاع غير المنظم وزيادة كثافة استخدام الأيدي العاملة العربية في المشروعات العامة وتعزيز الحوار الاجتماعي وزيادة العضوية بالمنظمات العمالية والتوسع في تشغيل المرأة، موضحًا أن الحركة النقابية شهدت بين دورتي انعقاد مؤتمر العمل العربي تحديث منظومة التشريعات العمالية التي تفتح أمام أطراف الإنتاج الثلاثة "الحكومة والعمال وأصحاب الأعمال"، آفاق العمل والأمن والحياة الكريمة.

وذكر نائب رئيس الاتحاد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أبدى اهتمامًا بالغًا بالعمالة الموسمية وغير المنتظمة، وضرورة العمل على حمايتها اجتماعيًا، لافتًا إلى إجراء دراسة لوضع شركات قطاع الأعمال العام المتعثرة لاتخاذ قرارات فورية وحاسمة بشأنها، خاصة فيما يتعلق بأسلوب وآليات الإدارة ودعم الناجحة منها في إطار المبدأ الراسخ بإدارة أصول الدولة بأفضل الطرق لتحقيق أقصى عائد وبأعلى درجات الكفاءة.​

فيديو قد يعجبك: