إعلان

التعليم: 5 سيناريوهات لتنظيم امتحانات النقل والثانوية العامة بشمال سيناء

01:58 م الإثنين 09 أبريل 2018

الدكتور رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن هناك تنسيق على أعلى مستوى بين وزارة التربية والتعليم، والجهات الأمنية بشمال سيناء، لشرح المناهج للطلاب، في ظل توقف الدراسة تزامنًا مع العملية الشاملة "سيناء 2018"، وتحديد آلية لعقد الامتحانات.

وأضاف حجازي – في تصريح لمصراوي- أن هناك أكثر من 3600 طالب بمحافظة شمال سيناء ما بين صفوف النقل والثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه تم إرسال أسطوانات مدمجة محمل عليها شرح المناهج بشكل تفاعلي، أمس الأحد، إلى طلاب الثانوية العامة، كما تم إرسال قافلة تعليمية مكونة من أفضل المدرسين على مستوى الجمهورية الشهر الجاري، وجاري إرسال قافلة أخرى الشهر المقبل.

وبالنسبة لعقد الامتحانات للطلاب، قال حجازي إنه بالنسبة لمراحل النقل، فإن هناك سيناريوهين سيتم تحديد أحدهما بالتنسيق مع الجهات الأمنية، أولهما عقد الامتحانات بالمحافظة في حالة استقرار الأوضاع الأمنية، والثاني اعتبار درجة الفصل الدراسي الأول التي حصل عليها الطلاب، مجموعًا اعتباريًا للفصل الدراسي الثاني، على أن تتولى مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، إعطاء دروس مجانية للطلاب صيفًا، لتمكينهم من المهارات والمفاهيم الأساسية التي تمكنهم من مواصلة التعليم خلال العام الدراسي المقبل.

وبالنسبة للثانوية العامة، فإن الطلاب لا بد أن يؤدون الامتحانات، ولكن هناك أكثر من سيناريو أيضًا لم يتم حسم أحدها، الأول أن يؤدي الطلاب الامتحان داخل المحافظة في حالة استقرار الأوضاع، والثاني أداء الامتحان في محافظة مجاورة، والثالث أن يتم تأجيل امتحانات هؤلاء الطلاب للدور الثاني بالدرجة الكاملة.

وأكد حجازي أنه لم يتم حسم أحد السيناريوهات حتى الآن، وجاري الاستقرار بالتنسيق مع الجهات الأمنية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن استثناء طلاب شمال سيناء من إجراء الامتحانات، أو تخفيف المناهج لهم فقط، نظرًا لأن الثانوية العامة يحكمها تشريع، ولا بد من تعديله قبل إجراء أي تغيير.

كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قرر إيقاف الدراسة بمدارس شمال سيناء، فبراير الماضي، تزامنًا مع بدء العملية الشاملة "سيناء 2018"، لمكافحة الإرهاب، حرصًا على سلامة الطلاب.

وأطلقت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء مبادرة "معلم أون لاين" لتحقيق الاستفادة المثلى من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتواصل المعلمين مع الطلاب إلكترونيًا، كما أطلقت الوزارة برنامجي "مدرسة على الهواء وسر التفوق" على قناة النيل التعليمية لجميع الطلاب بمختلف المحافظات.

فيديو قد يعجبك: