إعلان

"التعليم" تنظم ندوة تثقيفية حول مخاطر جرائم الإنترنت

04:10 م الجمعة 06 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

نظمت إيناس صبحي، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، ندوة بعنوان "مخاطر وتهديدات جرائم المعلوماتية وكيفية الحماية منها"، وذلك للحد من مخاطرها، ومعرفة الاستخدام الأمثل لها، والحفاظ على الهوية المصرية، والأمن القومي، ومواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، وحماية النشء من المخاطر التي تهدد أمنهم وسلامتهم، ووقاية الدولة من حروب الجيل الرابع، وذلك عن طريق التواصل مع جميع المديريات بقاعات الفيديو كونفرانس.

وحضر الندوة، كلٍ من اللواء محمود الرشيدي، مساعد وزير الداخلية الأسبق لأمن المعلومات، والمهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات والقرصنة.

ونوهت مدير التعليم الالكتروني في تصريحات صحفية اليوم، إلى أهمية الإرشادات والتوعية الصحيحة في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى الفرد والمؤسسات لاتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والحماية الشخصية والمجتمعية.

من جهته، لفت المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إلى أنواع عمليات الهندسة الاجتماعية سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو المواقع الإلكترونية والرسائل الفورية، وأكثر التهديدات شيوعًا عند استخدام البريد الإلكتروني وكيفية الحماية منها، موضحًا كيفية توفير الحلول والتوصيات التي يمكن اتباعها لحماية الجهاز الخاص بالمستخدم سواء بالعمل أو بالمنزل، وأهمية المحافظة على الخصوصية خلال استخدام شبكة الإنترنت من كافة المواقع التي تستهدف جمع البيانات والمعلومات الخاصة لاستخدامها في أغراض غير صحيحة.

وتطرق إلى كيفية إعداد كلمات مرور قوية وفقًا لأفضل الممارسات لتوفير حماية أفضل للمستخدمين، لافتًا إلى مخاطر الهواتف الذكية وكيفية استخدام الهاتف المتحرك لحماية المعلومات وفقًا لأفضل الممارسات.

كما تحدث عن أهمية سياسة أمن المعلومات بالمؤسسات الحكومية وكيفية إتباع السياسة الأمنية داخلها، وعرض مجموعة من الفيديوهات الخاصة بعمليات ومحاولات اختراق للدول الأخرى مباشرة وقت حدوثها، مشيرًا إلى الطرق المختلفة لتجسس الدول على بعضها البعض وخاصة التجسس على الوطن العربي.

وتطرق إلى أفضل الطرق للاستخدام الآمن لـ"فيسبوك" والمواقع الإلكترونية، وكيفية حماية الأطفال من المواقع غير المرغوب فيها عبر شبكة الإنترنت.

من جانبه، شدد اللواء محمود الرشيدي، على أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الآمنة لحفظ كافة الخصوصية لنا ولمجتمعنا، مشيرًا إلى أننا نتعرض إلى حرب معلوماتية، ويحتاج الشباب إلى توعية شديدة وخاصة من الأسرة والمدرسة.

وأوضح "الرشيدي"، خطورة الألعاب الإلكترونية، وكيفية استهداف النشء ليشتركوا في جرائم دون أن يشعروا أو يتم استقطابهم.

ووجه مساعد وزير الداخلية الأسبق لأمن المعلومات، كل العاملين بالتربية والتعليم باتخاذ كافة الإجراءات الأمنية لموقع الوزارة باستمرار لحمايته من التطور التكنولوجي السريع وغير الآمن، مؤكدًا أن وزارة الداخلية قد فعلت الخط الساخن لمباحث الإنترنت (108) لاستقبال كافة شكاوى المواطنين وحمايتهم من اختراق الخصوصية ومخاطر القرصنة.

فيديو قد يعجبك: