إعلان

أزمة الشرق.. اعتصام وفصل وبودي جارد

05:00 ص الجمعة 06 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

قبل أيام من انقضاء 2017، احتدت الأزمة في أروقة قناة الشرق – المنسوبة للجماعة الإرهابية، والتي تُبث من تركيا ويرأس مجلس إدارتها الهارب أيمن نور، بعد أن طالب العاملون بحقوقهم المادية، معلنين الاعتصام داخل المقر الكائن بإسطنبول، إلا أن أيمن نور أصدر قرارًا لأفراد أمن "البودي جارد" الخاص به بمنع دخول العاملين المناهضين له إلى مقر القناة، مستدعياً الشرطة التركية.

ويرصد "مصراوي" كافة تطورات الازمة منذ اندلاعها وحتى الآن:

فضح الذمة المالية لقيادات الجماعة "اشتعال الأزمة"

استنكر هيثم أبوخليل، مقدم أحد البرامج في قناه الشرق الإخوانية، دفاع معتز مطر بالدفاع عن القناة ومسؤوليها، موضحًا أن القائمين على القناة منعوا مقدمي البرامج عن انتقاد أيمن نور وإلا سيقومون بوقف البث عنهم.

وقال أبو خليل - في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": ترك الكثير لب القضية وبيت القصيد وهي حقوق العاملين ومظالمهم وغياب الرؤية الإعلامية وعدم وضوح توجه القناة وإستراتيجيتها وانشغلوا بتسريب تم تداوله.

وتابع: العاملون تنازل بعضهم "قهرا" عن نصف متآخرات لهم وتبلغ لبعضهم وأنا منهم مئات الآلاف من الجنيهات حتى يتم نقل ملكية الشرق من شخص لآخر.

وأردف ساخرًا: "مصدوم بالفعل أنا وغيري من الشماليل جمع شملول، الذين لم نسمع لهم حسا، لما يحدث من تجاوزات داخل قناة الشرق وانتفضوا فقط للدفاع عن صاحب القناة، متابعا: حالة الالتفاف على مطالب العاملين ثم فرض مجلس إدارة معين من شخصيات عامة علينا تحت مزاعم أن صاحب القناة هو صاحب الدكان غير مقبول":.

وقف العديد من المذيعين والعاملين

لم ينته الأمر عند ذاك الحد، بل امتد إلى إصدار أيمن نور، مالك قناة الشرق، قرارًا بوقف بعض المذيعين والعاملين عن العمل فى القناة بعد حالة الاضطراب التى شهدتها والخلافات الدائرة بينهم فى تركيا، حيث كتب عبد الله الواحي، وهو أحد مذيعي القناة المحرضة، عبر صفحته تدوينة ذكر فيها أنه تم إبلاغه بإيقافه عن العمل فى قناة الشرق بدون أسباب، مؤكدا أنه أصبح كبش فداء لما حدث فى الجمعية العمومية التى عقدها مسئولو القناة.

"مذبحة قناة الشرق"

دشن العاملون في القناة حملةً مكبرة على مالك القناة أيمن نور، هاشتاج جديد بعنوان "مذبحة قناة الشرق" والتى رصد فيها حكايتهم فى القناة الإرهابية، وسرقة أموالهم والمواقف التي تعرضوا لها طوال فترة عملهم فى القناة الإرهابية فى تركيا.

العاملون: أيمن نور ضيع فلوسنا على الراقصات وتربية الكلاب

أصدر العاملون بقناة الشرق، التابعة لجماعة الإخوان، التي تبث برامجها من تركيا، بيانًا اعترضوا فيه على ما وصفوها بـ"الإجراءات التعسفية" التي اتخذتها ضدهم إدارة القناة برئاسة أيمن نور.

وذكر البيان، الذي نشرته وكالة الأناضول التركية، على صفحتها الرسمية بموقع تويتر: "بعد محاولات عديدة من إدارة قناة الشرق وعلى رأسهم أيمن نور مع بداية ظهور الأزمة المالية واتخاذ مجموعة من الإجراءات التعسفية ضدنا وتدخلات معتز مطر، الذي لم يهتم بحقوقنا الضائعة وتواطأ لمصلحته الشخصية، ما أدى إلى أن أغلب العاملين أصبحوا لا يتحملون تكاليف معيشتهم".

وأكد العاملون، أن أيمن نور استغل رواتبهم وأموال القناة في الإنفاق على ملذاته سواء لاستقطاب راقصات أو لممارسة أعمال غير أخلاقية أو الصرف على الخمور التي اعتاد تناولها، أو على رفاهيته في تربية الكلاب في الوقت الذي لا يجدون فيه الطعام.​

وأدان العاملون استخدام رواتبهم المستحقة في لعب القمار، ما أدى إليّ ضياعها وخسارتها فأصبحوا بلا عمل ولا مأوى، على حد قولهم.

كما عبروا عن رفضهم لأي اتهامات يتم توجيهها إليهم من جانب أيمن نور وإدارة القناة، معلنين رفضهم لسياسات القناة والقائمين عليها.

فض اعتصام بالقوة

قال محمد طلبة رضوان، أحد العاملين بالقناة، والمفصول مؤخرًا، "الآن في قناة الشرق: بلطجية من الأكراد والمغاربة استأجرهم أيمن نور لمنع الموظفين من الدخول بالقوة، مدنيون أتراك يدعون أنهم من الشرطة يمرون على الموظفين في مكاتبهم يهددونهم باتخاذ إجراءات عقابية صارمة في حالة حدوث أي مشاكل مع الإدارة، وجرى الإبلاغ عن زملائنا الذي لم يجددوا إقامتهم لتعقبهم."

وبث رضوان، عددًا من مقاطع الفيديو، كشف فيها تفاصيل الأزمة، قائلاً: "حاولنا ندخل القناة إلا أن أيمن نور أصدر قرارًا بمنعنا" مضيفًا: "كنا داخلين القناة لأن كان في اعتصام داخل القناة من أجل تحقيق مطالب".

وأضاف: "أيمن نور رفض تنفيذ المطالب، والبودي جارد الخاص به منعنا من الدخول، والبعض دعانا لطلب الشرطة التركية إلا أننا حريصون على الفضائية"، مشيرًا إلى أن هناك 15 موظفًا اعتصموا داخل القناة".

وتابع "رضوان": "الديكتاتوري أيمن نور الذي عمل على استغلال فقر قناة الشرق واشتراها، الآن يحتجز بعض الشباب في قناة الشرق وطلب الشرطة التركية بتهمة أنهم يناوشون الأتراك لحبسهم بسبب إضرابهم ضد الظلم الحادث بقناة الشرق من قلة الأجر وتدني الأجهزة والكاميرات والأستيديو، فالقول إن أيمن نور يملك الكثير لكنه بخل على ذلك الشباب".

وواصل: "أن الإعلامي الإخواني الهارب، معتز مطر في حلقة اليوم، لم يتكلم عما حدث، ولم يقف مع إخوته المظلومين وأيّد أيمن نور بالكتمان، كما جرى كسر تليفون خالد إسماعيل بسبب بثه لفيديو مباشر من داخل القناة، ومن ضمن المحتجزين الإعلامي الهارب عبدالله الماحي".

وبعدما وصلت الشرطة التركية لمقر قناة الشرق، استغاث "رضوان"، بقيادات الإخوان الإرهابية، لإنقاذهم من أيمن نور واصفا إياه بالمجنون.

ونوه إلى أن هناك مدرعات أمن تابعة للشرطة التركية دخلت مقر القناة، محملا أيمن نور صحة وسلامة جميع المعتصمين داخل مقر القناة بعدما انطفأت الأضواء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان